X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تبين أن دواء السكري ميتفورمين قد يقي من سرطان الثدي

دراسة تبين أن دواء السكري ميتفورمين قد يقي من سرطان الثدي

دراسة تبين أن دواء السكري ميتفورمين قد يقي من سرطان الثدي


توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، ولكن تناول دواء منظم السكري أو ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) يقلل من خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من أنواع سرطان الثدي.

وقد كان خطر الإصابة بسرطان الثدي إيجابي الإستروجين (وهو النوع الأكثر شيوعاً) أقل بنسبة 38٪ بين النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني، واللائي استخدمن ميتفورمين لمدة 10 سنوات أو أكثر، مقارنة بالنساء غير المصابات بداء السكري.

ووجدت الدراسة أن الميتفورمين لا يحمي من سرطان الثدي السلبي لمستقبلات هرمون الاستروجين، وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي بنسبة 74٪. ومع هذا، فقد قال الباحثون إن قلة من المشاركين فقط أصيبوا بهذا النوع من سرطان الثدي، لذلك فإنه من السابق لأوانه القفز إلى أي استنتاجات.

وقد شملت الدراسة الجديدة أكثر من 44000 امرأة تمت متابعتهن لأكثر من ثماني سنوات، وتراوحت أعمارهن بين 35 و 74 سنة. وتم نشر النتائج بتاريخ 29 يناير في مجلة علم الأورام الدورية.

وعلى الرغم من أنه لم يتم تشخيص إصابة المشاركات بسرطان الثدي مطلقاً من قبل عند بدء الدراسة، إلا أنهن كن أخوات شقيقات أو غير شقيقات لنساء مصابات بسرطان الثدي. وقد أتمت المشاركات تعبئة استبيان كل 3 سنوات.

ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة السببية بين الميتفورمين والسرطان، أو حتى فيما إذا كانت المخاطر المتزايدة لسرطان الثدي ترجع إلى غياب الحماية من الميتفورمين. كما لم تحدد الدراسة الجديدة فيما إذا كان يجب على النساء غير المصابات بداء السكري أن يأخذن الميتفورمين لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

ويمكن أن يساعد إنقاص الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري، وقد يكون لهذا فوائد غير مباشرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي أيضاً. كما يجب الحرص على إجراء فحص الثدي بالماموغرام بانتظام.

ما هي آلية عمل دواء ميتفورمين؟

يقلل دواء ميتفورمين من مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم لدى مرضى السكري عن طريق تقليل كمية الجلوكوز المنتجة في الكبد. أما بالنسبة للطريقة التي قد يحمي بها هذا الدواء النساء المصابات بداء السكري من سرطان الثدي فهي ليست واضحة تماماً، إلا أن هناك بعض الآليات المقترحة، ومنها:

  • يمكن أن يحسن الميتفورمين حساسية الأنسولين، ويصحح مستويات الأنسولين المرتفعة عن طريق تقليل كمية الانسولين، وعامل النمو الشبيه بالأنسولين المنتشرين في الجسم، مما قد ينشط الإشارات الخلوية المرتبطة بالسرطان.
  • قد يبطئ دواء ميتفورمين أيضاً نمو سرطان الثدي عن طريق تنشيط إنزيم يسمى أدينوزين أحادي الفوسفات المنشط للبروتين كيناز ا(بالإنجليزية: Adenosine Monophosphate Activated Protein Kinase)، وبالتالي فهو يسد مساراً يشارك في انتشار الخلايا السرطانية.
  • قد يثبط الميتفورمين مستقبلات هرمون الاستروجين التي تلعب دوراً في حدوث سرطان الثدي وتطوره.
  • يساعد الميتفورمين في إنقاص الوزن، وبما أن الوزن الزائد مرتبط بسرطان الثدي الناتج عن هرمون الاستروجين، فقد يفسر هذا سبب إصابة عدد أقل من المرضى بهذا النوع من سرطان الثدي.

سرطان العظام

سرطان العظام هو سرطان يحدث بشكل اساسي في العظام الطويلة مثل اليدين والساقين كما يمكن ان يحدث في عظام الحوض … اقرأ أكثر

ولا تقتصر فائدة دواء الميتفورمين على مرض السكري وتقليل خطر سرطان الثدي فحسب، بل ربطت بعض الأبحاث بينه وبين الفوائد التالية:

  •  إطالة العمر.
  •  تقليل خطر فقدان البصر.
  •  تحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب