X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تؤكد فعالية لقاح فايز ضد سلالات كورونا المتحورة

دراسة تؤكد فعالية لقاح فايز ضد سلالات كورونا المتحورة

دراسة تؤكد فعالية لقاح فايز ضد سلالات كورونا المتحورة


قامت شركتي فايزر وبيونتيك بالتعاون مع الفرع موقع اقرا من جامعة تكساس، بعمل دراسة للتأكد من فعالية لقاح فيروس كورونا الخاص بهما ضد الطفرتين الرئيسيتين اللتين انتشرتا في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، حيث بينت النتائج فعالية اللقاح ضد هذه الطفرات بشكل كبير.

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون بصنع فيروس في المختبر، يحيث قام فريق البحث بعمل ثلاثة طفرات وتغيرات تشبه الموجودة في السلالات المتحورة التي انتشرت في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة.

وأجرى الباحثون التجربة على عينات دم مأخوذة من الأشخاص المصابين بإحدى السلالات المتحورة، والذين تلقوا لقاح فايزر، ولكن اعتبر الباحثون هذه الدراسة بأنها  غير مكتملة بعد، لعدم دراستها لجميع الطفرات التي حدثت للفيروس.

نتائج الدراسة

بينت النتائج أن لقاح فايزر-بيونتيك يحتفظ بالجزء الأكبر من فعاليته تجاه السلالات المتحورة، حيث أظهرت النتائج فعالية الأجسام المضادة التي أنتجها اللقاح تجاه السلالات المتحورة للفيروس.

وأكد الباحثون أن النتائج تدل على عدم الحاجة للحصول على لقاح جديد للتغلب على الطفرات الجديدة للفيروس، وأنه يجب الاستمرار في هذه الدراسة بشكل أوسع للتأكد من فعالية اللقاح تجاه جميع الطفرات والتغيرات لفيروس كورونا.

وبين الباحثون أنهم مستعدين للاستجابة لأي دليل يظهر عدم فاعلية اللقاح تجاه الطفرات المتحورة المنتشرة حول العالم.

دراسات أخرى

قام فريق بحث من جامعة كولومبيا بدراسة فعالية لقاح فايزر ضد الفيروس المتحور الأفريقي، حيث قام الباحثون باعتماد  فيروس يسمى “فيروس التهاب الفم الحويصلي” في الدراسة، وهو يختلف عن الفيروس الذي اعتمدته دراسة شركتي فايزر وبيونتيك.

وأظهرت النتائج أن فعالية اللقاح تجاه الفيروس المتحور  قليلة مقارنةََ بنتائج دراسة فايزر-بيونتيك، حيث أكد المختصون أن هذه الدراسة يجب أن يتم التحقق من صحتها لعدم اعتمادها على فيروس يحمل نفس الطفرات الموجودة في الفيروس المتحور الأفريقي.

الشهر العالمي للتوعية بالتهاب الكبد الفيروسي

يحتفل العالم  كل عام باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي في اليوم 28 من شهر يوليو لتوعية الناس وزيادة معرفتهم بهذا … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب