X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » خمسة أسهم ذهب للشراء في عام 2022

خمسة أسهم ذهب للشراء في عام 2022

خمسة أسهم ذهب للشراء في عام 2022


مقارنة بالأصول الأخرى – لم يكن أداء مخزونات الذهب جيدًا خلال العام الماضي، فقد تم كبح أسعار الذهب مع ارتفاع التضخم في عام 2021 أثناء وباء الكورونا، ومع أن الظروف الاقتصادية الحالية غير مستقرة فلا تزال قيمة الذهب مرتبطة بمدى أداء سوق الأسهم، وقد بلغ معدل التضخم السنوي للولايات المتحدة وفقًا لبيانات وزارة العمل الأمريكية المنشورة في 10 نوفمبر 7،7 ٪ للأشهر الـ 12 المنتهية في أكتوبر 2022 بعد ارتفاعه بنسبة 8.2٪، وحيث كان معدل التضخم الفعلي مثيرا للقلق فقد كان المستثمرون يبحثون عن خيارات استثمارية آمنة أخرى، وعلى الرغم من أن أداء الذهب لم يكن جيدًا في العام الماضي فإنه قد يكون استثمارًا جيدًا الآن، وقد أصبح تداول الذهب أكثر شيوعًا مما كان عليه في السنوات الأخيرة بسبب التقلبات الحالية في السوق والارتفاعات الجديدة على الإطلاق، وزاد حجم تداول الذهب عبر الإنترنت بشكل كبير عبر معظم الوسطاء، وسيخبرك هذا المنشور عن أفضل خمسة أسهم ذهب للشراء في عام 2022.

 أفضل أسواق الذهب لشهر نوفمبر 2022

شركة Southern Copper Corp. (SCCO)

تعد شركة Southern Copper واحدة من أكبر خمسة منتجين للنحاس على مستوى العالم وتنتج كميات كبيرة من الذهب والفضة.

وكانت أسهم SCCO في اتجاه تصاعدي طُول الأجل منذ عام 2009 على الأقل على الرغم من انخفاض السهم بأكثر من 40 ٪ من أعلى مستوى له على الإطلاق في أوائل عام 2021.

ولا تزال العديد من أسهم الذهب أقل من أعلى مستوياتها في 2011 ، حتى بعد التراجع الأخير في عام 2022، ومع ذلك فإنها أعلى من أعلى مستوياتها في 2011.

وقد شهدت السنوات الست الماضية نموًا في المبيعات وارتفعت ربحية السهم (EPS) على مدار السنوات الثلاث الماضية على التوالي – وكلاهما علامات إيجابية من وجهة نظر أساسية.

وإن عائد توزيعات الأرباح لهذا السهم من بين جميع الأسهم الموجودة في قائمتنا هو ثاني أعلى عائد عند ما يقرب من 11٪. مع الملحوظ بأن توزيعات أرباح Southern Copper غالبًا ما تكون غير منتظمة وتتغير سنويًا.

وتشير نسبة الملاءة المالية (solvency ratio) لهذه الشركة البالغة 39٪ إلى أن لديها أصول سائلة كافية لتغطية التزامات ديونها قصيرة الأجل وطويلة الأجل، والشركات التي تزيد نسبة ملاءتها المالية عن 20٪ لا تجد صعوبة في البقاء واقفة على قدميها، ولحساب النسبة يجب أن تأخذ في الاعتبار صافي الدخل والاستهلاك والخصوم المتداولة والديون طويلة الأجل.

وإن أسهم الذهب والمعادن ليست الأفضل لتحليلها باستخدام نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) نظرًا لأن أرباحها غير متسقة، وتعد نسبة السعر إلى الأرباح الحالية لشركة SCCO البالغة 10.8 أقل مما كانت عليه في خمس سنوات.

شركة Rio Tinto PLC (RIO)

مع أن Rio Tinto معروفة أكثر بإنتاج خام الحديد فإنها تمكنت في عام 2021 من إنتاج أكثر من 340.000 أوقية من الذهب، وعلى الرغم من أن الشركة صغيرة وما تدخل في قائمة العشرة الأوائل من عمال مناجم الذهب إلا أنها تتمتع بإمكانيات ممتازة بفضل أساسياتها القوية وإنتاجها.

وقد زادت أسهم RIO بشكل مطرد منذ عام 2016 ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2021، ومع ذلك فقد انخفضت مؤخرًا بنسبة 40٪ وهي حاليًا منخفضة بنسبة 40٪ تقريبًا عن أعلى مستوى لها في عام 2021.

ويقدم سهم RIO عائد توزيعات أرباح بنسبة 14.5٪ ، وهو الأعلى في القائمة، وتميل RIO إلى تغيير توزيعات الأرباح سنويًا مثل شركة Southern Copper، ومع ذلك فقد زاد منذ عام 2010.

وارتفعت المبيعات وعائد السهم خلال السنوات الخمس والثالثة الماضية على التوالي ، وهي علامات إيجابية، وتتمتع الشركة بصحة مالية جيدة حيث تبلغ نسبة الملاءة المالية 103٪، وهذا يدل على أن الشركة يمكنها سداد التزاماتها قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

تعتبر Rio من الأسهم ذات القيمة نظرًا لأن لديها نسبة P / E منخفضة تبلغ 4.2 التي يمكن أن تكون جذابة للمستثمرين الذين يبحثون عن صفقات جيدة، ولا ينبغي استخدام P/E مستقلا لفهم قوة السهم نظرًا إلى أن أرباح الشركة تختلف اختلافًا كبيرًا من سنة إلى أخرى.

شركة Franco-Nevada Corp. (FNV)

تقدم Franco-Nevada للمستثمرين طريقة مختلفة للاستثمار في المعادن الثمينة على عكس معظم أسهم الذهب، فالأسماء الرائدة هي عمال مناجم الذهب في حين أن فرانكو نيفادا هي شركة تقدم التمويل لشركات التعدين التي تعاني من ضائقة مالية في مقابل توريد الذهب بسعر مخفض في المستقبل.

وقد ارتفع سعر FNV تدريجيًا من عام 2008 حتى بلغ ذروته في أبريل 2021، ويوفر الانخفاض بنسبة 25٪ في المخزون منذ ذلك الحين فرصة ممتازة للشراء للذين يبحثون عن صفقات جيدة ،.

وعلى الرغم من أن عائد أرباح الشركة البالغ 1٪ ليس مرتفعًا جدًا ،إلا أنه زاد تدريجيًا منذ عام 2008، وليس عليها ديون ولها تدفق نقدي قوي مما أدى إلى نسبة ملاءة قدرها 1،703٪.

وليست السنوات الثلاثة من زيادة المبيعات والأرباح ممتعة القصة الكاملة، فعلى الرغم من حدوث بعض الانتكاسات إلا أن المبيعات زادت تدريجيًا منذ عام 2013 ، وزادت الأرباح منذ عام 2015.

يشير العائد المنخفض من توزيعات الأرباح لشركة FNV إلى أن الأسهم ليست رخيصة، ومع أن نسبة السعر إلى العائد الحالية البالغة 32 مرتفعة فإنها كانت أقل في السنوات الخمس الماضية.

شركة Wheaton Precious Metals Corp (WPM)

تختلف Wheaton عن شركات البث الأخرى في أنها تمول مشاريع تعدين الذهب مقدمًا ثم تعيد بيع إنتاج الذهب، وتحقق ربحًا من فرق السعر.

وقد انخفضت أسهم WPM بنسبة 42 ٪ عن أعلى مستوياتها في عام 2020، مع ارتفاع السهم في عام 2019 وأوائل عام 2020 إلا أنه لم يكن عادلًا كما حدث في Franco-Nevada على المدى الطويل.

وتوفر Wheaton أسبابًا وجيهة للمستثمرين حول سبب إدراجها في أفضل أسهم الذهب، فإذا كنت تبحث عن شركة تقدم عائدًا قويًا للأرباح ، فابحث عن  WPM،ف لقد قاموا بزيادة مدفوعاتهم بشكل مطرد منذ عام 2015 ويقدمون حاليًا عائدًا بنسبة 1.8 ٪، وقد شهدت WPM نموًا في المبيعات خلال السنوات الأربع الماضية كما زادت لها  EPS  خلال ثلاث من تلك السنوات.

وWheaton  هي شركة ذات ديون قليلة جدًا التي ستستمر على المدى الطويل وتبلغ نسبة ملاءتها المالية حاليًا 659٪. نسبة السعر إلى الربحية البالغة 19.5 التي تجعلها أكثر جاذبية من Franco-Nevada حاليًا وهذا هو أدنى سعر للسهم في خمس سنوات.

شركة Royal Gold, Inc. (RGLD)

رويال غولد هي شركة مع مخطط أسعار تصاعدي على المدى الطويل، وقد انخفض السهم بنسبة 30٪ منذ أن وصل إلى أعلى مستوى له في عام 2022 ، ويتقلب سعرها كثيرًا مثل العديد من أسهم الذهب الأخرى ، ونرى أنه قد زاد بشكل عام منذ عام 2001 بالنظر إلى الاتجاه العام.

تقدم  Royal Gold حاليًا عائد توزيعات أرباح بنسبة 1.4٪ للمساهمين ،وقد أظهرت الشركة مع ذلك اتجاهًا متزايدًا في توزيعات الأرباح السنوية منذ عام 2015. منذ عام 2013 ، وكانت المبيعات إيجابية  وزادت لها EPS على التوالي خلال السنوات الثلاث الماضية.

الشركة لديها ديون قليلة جدًا مقارنة بدخلها، مما يمنحها نسبة ملاءة رائعة تبلغ 585٪، ونسبة السعر إلى العائد الحالية لها 25 والتي انخفضت ببطء على مدى السنوات الخمس الماضية مع كون 20 هي أدنى نقطة مسجلة.

النتيجة

تعد كل من Rio Tinto و Franco-Nevada Corp و Wheaton Precious Metals Corp و Royal Gold بشكل عام خيارات ممتازة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في أسهم الذهب، وتقدم كل شركة عائدًا قويًا لتوزيعات الأرباح ، وتدفق نقدي قوي ، ومستويات دين منخفضة ، وزيادة المبيعات والأرباح بمرور الوقت، وبالإضافة إلى ذلك ، شهد كل سهم انخفاضًا في الأسعار مؤخرًا مما يجعله فرصًا استثمارية جذابة بالأسعار الحالية، وكما هو الحال دائمًا فمن الضروري البحث بعناية عن أي استثمار قبل اتخاذ القرار.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب