X
X


موقع اقرا » الأسرة » التدبير والشؤون المنزلية » خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة

خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة

خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة


إليك خطوات التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة

قد تتعرض الثلّاجة إلى مجموعة من العوامل التي تؤدّي إلى انبعاث رائحة كريهة منها، والتي من الممكن أن تكون ناتجة من طعام فاسد أو مسكوب داخل الثلاجة وتعرّض للجفاف أو غيره من الأسباب العديدة، فيما يأتي مجموعة من الطرق الفعّالة للتخلّص من الرائحة غير المرغوب فيها داخل الثلاجة، ولضمان أفضل النتائج فلا بدّ من اتّباع الخطوات الصحيحة على التوالي؛ ما يجب فعله قبل التنظيف وما يجب اتّباعه للتخلّص من الرائحة الكريهة: [١]

خطوات ما قبل التنظيف

من المهمّ جدًا وقبل البدء بتنظيف الثلاجة للتخلّص من الرائحة السيّئة اتباع الخطوات الآتية:

  • فصل الثلاجة من الكهرباء قبل البدء بعمليّة التنظيف.[٢]
  • إزالة جميع الأطعمة والأشربة من داخل الثلاجة، وفي حال أردت إبقاء بعض الأطعمة مبرّدة قمّ بوضعها في كيس تبريد مملوء بالثلج. [١]
  • التخلّص من الطعام الفاسد أو منتهي الصلاحيّة.[١]
  • تنظيف جميع الأرفف خارج الثلاجة وفركها بالماء الساخن والصابون جيدًا ثمّ تركها تجفّ.[١]
  • تعقيم الأسطح الداخليّة للثلاجة جيدًا باستخدام محلول تعقيم مكوّن من ملعقة كبيرة كلور لكلّ جالون من الماء، ثم تجفيف الجزء الداخلي بمنشفة نظيفة.[١]

خطوات التخلص من الرائحة

بعد القيام بالخطوات التجهيزيّة لإزالة الرائحة غير المرغوب فيها، يمكننا الآن الانتقال للخطوات والحلول العمليّة للتخلّص من الرائحة الكريهة:

  • استخدام بيكربونات الصودا: يمكنك تحضير محلول مكوّن من 15 مل من بيكربونات الصودا إلى 1 لتر من الماء الدافئ، ثمّ مسح جدران وأرفف الثلاجة وكذلك الباب من الداخل والخارج[٣]، كذلك يمكنك وضع وعاء يحتوي على بيكربونات الصودا داخل الثلاجة وإغلاقها لعدّة ساعات سيقوم بامتصاص الروائح العالقة.[١]
  • استخدام البنّ المطحون: لتعزيز فاعليّة الصودا يُفضّل نثر البنّ المطحون على طبق ووضعه داخل الثلاجة لمدّة 24 ساعة، حيث سيعزز ذلك امتصاص الروائح الكريهة ويعطي نتائج أفضل.[٢]
  • استخدام الفحم النشط: (وهو مسحوق أسود ناعم مصنوع من الفحم العظمي أو قشور جوز الهند أو نوى الزيتون أو نشارة الخشب)[٤]، ضع كميّة مناسبة من الفحم النشط تناسب حجم الثلاجة على صينيّة داخل الثلاجة، وقم بتشغيل الثلاجة لمدّة 3 أيام وهي فارغة، يمتصّ الفحم النشط الروائح بشكل ممتاز.[٥]
  • استخدام المنظفات ومزيلات الروائح التجاريّة: كذلك من الممكن الاستعانة بمزيلات الروائح الخاص ّة بالثلاجة المباعة في السوق والقيام بمسح الجدران الداخلية والأرفف بقماشة نظيفة ثمّ تهوية وتجفيف المكان جيدًا قبل إعادة المواد الغذائية.[٣]
  • المسح جيّدًا: للتخلّص من الروائح بصورة ملحوظة يجب أن يكون المسح بشكل دوري وأن يأخذ كلّ جزء الوقت الكافي لتنظيفه جيّدًا بقطعة قماشيّة نظيفة مبللّة ثم استخدام أخرى جافّة للتجفيف الجيّد.[٣]

خطوات الحفاظ على رائحة منعشة

عند الانتهاء من خطوات إزالة الرائحة لا بدّ من اتّباع خطوات للحفاظ على الرائحة المنعشة للثلاجة، ومنها:[٢]

  • ضبط درجة حرارة الثلّاجة عن طريق التأكّد من درجة الحرارة المثاليّة للثلّاجة وهي ما بين 37 إلى 41 درجة فهرنهايت.
  • التأكد من دوران الهواء بشكل جيّد داخل الثلّاجة، فهذا يساعد على الحفاظ على نشر الهواء المُبَرّد في جميع أجزاء الثلّاجة بالشكل المطلوب فيحافظ على الطعام بشكل صحيح، ويمكن ضبط ذلك باستخدام ميزان حرارة في أماكن متفرّقة من الثلاجة للتأكّد من تماثل الحرارة.
  • القيام بتخزين الطعام بالشكل الصحيح، أي حفظ الأطعمة في أوعية محكمة الإغلاق فهذا يساعد إلى جانب الحفاظ على الطعام طازجًا أن يضمن عدم انتشار رائحة الطعام الفاسد في حيّز الثلّاجة كاملًا.
  • نقع قطع قطنيّة بمحلول خلاصة الفانيلا ووضعها في أماكن متفرّقة في الثلّاجة لعدّة ساعات، لجعل الرائحة منعشة أكثر.
  • تقطيع البرتقال إلى شرائح ووضعه في وعاء مفتوح داخل الثلاجة لتنبعث منه رائحة زكيّة.

إنّ العناية بنظافة الثلّاجة بشكلٍ دوريّ يساعد في التخلّص من الروائح غير المرغوب فيها بسهولة، [٢] بالمقابل فإنّ الإهمال المستمر وعدم مراقبة التهويّة والحرارة داخل الثلّاجة ستزيد من فرصة انتشار الرائحة الكريهة وقد تصل لمرحلة يصعب إزالتها إلّا بتغيير العازل بالاستعانة بموظّف الصيانة في حال تسربت الرائحة إليه، [٥] لمعرفة كيفية التخلص من رائحة الفريزر بالتفصيل، إليك المقال الآتي: كيفية التخلص من رائحة الفريزر الكريهة.

كيف تحافظين على نظافة الثلاجة بشكل دوريّ؟

هناك العديد من الوسائل التي يُمكن استخدامها للحفاظ على نظافة الثلاجة، منها ما يأتي:[٦]

  • نقل المحتويات غير الضرورية: غالبًا ما يحتفظ الأشخاص ببعض الخضروات التي لا تحتاج إلى تبريد في الثلاجة؛ كالبطاطس، والأفضل هو وضع الأطعمة التي تحتاج لتبريد فقط في الثلاجة، أمّا ما تبقّى ففي خزائن المطبخ.
  • استخدام المناشف الورقية أو الصحف في تغليف الخضروات والفواكه: حيث إنّ هذا الأمر يٌسهّل تنظيف أرفف الثلاجة لاحقًا، لأنّ المغلّفات المذكورة تمتص أية عصائر قد تخرج من الأطعمة.
  • التخلّص من بقايا الطعام: يجب التخلّص من بقايا الطعام بشكلٍ دوريّ، فالأطعمة المطبوخة مثلًا يُمكن التخلّص منها بعد 4 أيام من وضعها في الثلاجة، ولتسهيل المهمة يُمكن كتابة ورقة بتاريخ كل طعام يتم حفظه في الثلاجة.
  • استخدام المشابك: حيث إن وظيفة هذه المشابك هي إغلاق أية أكياس بلاستيكية أو غيرها جيدًا منعًا لحدوث الانسكابات في الثلاجة.
  • استخدام السلال البلاستيكية: يُمكن استخدام السلّات البلاستيكية لوضع المحتويات الصغيرة بداخلها، أو الزجاجات التي يُمكن أن تسقط عند فتح الثلاجة أو أخذ أحد الأغراض من داخلها، وكذلك يوضع فيها البيض والمأكولات المحفوظة في أكياس بلاستيكية كالجبن المبشور.
  • استخدام رفوف باب الثلاجة: تستخدم رفوف باب الثلاجة لحفظ الكاتشب، والصلصات الحارة، وأي توابل أخرى لا تنمو فيها البكتيريا بسرعة.

إنّ مسألة الحفاظ على ثلاجة نظيفة ليست بالمسألة الصعبة، إنّما بحاجة فقط إلى بعض الأفكار السهلة العملية، مثل: نقل المحتويات التي لا تحتاج للحفظ في الثلاجة إلى مكان آخر، والاستعانة بالمناشف الورقية أو الصحف أو المشابك لحفظ المأكولات، والتخلّص من بقايا الطعام، كما يُنصح باستخدام السلّات البلاستيكية، ومعرفة ما يجب وضعه في رفوف باب الثلاجة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح “5 Ways to Remove Bad Odors and Keep a Clean Refrigerator”، thecleanerhome، اطّلع عليه بتاريخ 21-01-2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Matt Sarkela (15-11-2016), “Refrigerator Smells? How to Stop and Prevent Fridge Odor”, angieslist, Retrieved 21-01-2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت GHI TEAM (20-08-2020), “The secret to banishing unpleasant smells from your fridge”, goodhousekeeping, Retrieved 21-01-2021. Edited.
  4. Alina Petre (29-06-2017), “What Is Activated Charcoal Good For? Benefits and Uses”, healthline, Retrieved 21-01-2021. Edited.
  5. ^ أ ب “Solving Odor Problems in Your Refrigerator or Freezer”, food.unl, Retrieved 21-01-2021. Edited.
  6. Alina Bradford (2017-10-03), “23 tips to keep your fridge clean and food safe”, cnet, Retrieved 2020-12-01. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب