موقع اقرا » سؤال وجواب » كيف أطور مهاراتي » خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية

خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية

خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية


خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية، فالخرائط المفاهيمية من الطرق التي يعتمد عليها الطلبة لتسهل عليهم عملية الحفظ، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول نظرية فيثاغورس وأشكالها، ويقدم موقع اقرا حل سؤال خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية.

نظرية فيثاغورس

هي عبارة عن علاقة أساسية بين الأضلاع التي تكون المثلث القائم الزاوية وهي ضمن مفاهيم الهندسة الإقليدية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النظرية تنص على أن المجموع التربيعي لطولي ضلعي الزاوية القائمة يساوي مربع طول الوتر، ومن الممكن أن يتم كتابة النظرية على شكل معادلة.[1]

050505… مجموعات الاعداد التي ينتمي اليها العدد الحقيقي التالي هي

خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية

الخرائط المفاهيمية عبارة عن وسائل تعبر عن وجهات النظر الشخصية حول الأفكار والمخططات وتستخدم كل من الصور والأفرع والأوان لأجل التعبير عن الفكرة الأساسية وتجدر الإشارة إلى أن الخريطة الذهنية من الطرق التي تعتمد على الذاكرة البصرية في الرسم التوضيحي ومن خلالها يسهل على الطلبة الدراسة بسرعة.

ما الرقم الذي يساوي ثمان عشرات مضاف اليها تسعة عشرات

أشكال نظرية فيثاغورس

يوجد شكلان رئيسيان من أشكال نظرية فيثاغورس وهذان الشكلين فيما يلي:

  • نظرية فيثاغورس المباشرة: يعتبر هذا الشكل هو الأكثر شهرة حيث في المثلث القائم يكون مربع الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة، ومن الممكن حساب طول أحد الأضلاع بمعرفة أطوال الأضلاع الأخرى.
  • نظرية فيثاغورس العكسية: في حال كان مربع طول الضلع الأطول يساوي المجموع التربيعي لأطوال الأضلاع الأخرى، فإن هذا المثلث يكون قائم الزاوية بحيث تكون الزاوية القائمة هي الزاوية المقابلة لأطول ضلع والضلع الأطول يسمى الوتر.

خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورث للصف التاسع

يتعلم الطلبة والطالبات في مختلف المدارس والجامعات نظرية فيثاغورس المهمة، لكن في كل مرحلة يتعلمونها بشكل أوسع ويتمرنون على حل أسئلة بأفكار جديدة، وعلى الرغم من سهولة النظرية، إلا أنه يفضل عمل خرائط مفاهيمية ليسهل الرجوع إليها في حال النسيان.

خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورث اول متوسط

درُست نظرية فيثاغورس عبر مراحل دراسية مختلفة نظرًا لأهميتها فهي تدخل في الكثير من المسائل الرياضية المعقدة بالتالي لابد من تعلمها بشكل أساسي ليسهل إيجاد الحل النهائي لهذه المسائل وتجدر الإشارة إلى أنه في مرحلة الأول متوسط يتعلم الطلبة أسس بسيطة كما يتضح في الخريطة المفاهيمية التالية:

لمادة الرياضيات خريطة مفاهيم رياضيات

معلومات عن نظرية فيثاغورث

تذخر الكتب ومواقع الويب بالمعلومات عن نظرية فيثاغورس، وأبرز هذه المعلومات فيما يلي:[2]

  • سميت نظرية فيثاغورس بهذا الاسم نسبة إلى العالم والفيلسوف اليوناني فيثاغورس الساموسي.
  • تعتبر نظرية فيثاغورس جزءاً من الهندسة الإقليدية التي تنسب إلى إقليديس الإسكندري الذي تتكون طرقه من افتراض مجموعة بسيطة من المسلمات.
  • نظرية فيثاغورس بالرموز هي: أ²+ ب²=ج².

في ختام مقالنا خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول نظرية فيثاغورس بشكل عام، كما وقد تم التطرق إلى أشكال النظرية، بالإضافة إلى حل السؤال.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب