X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » خريطة روسيا وحدودها بالعربي

خريطة روسيا وحدودها بالعربي

خريطة روسيا وحدودها بالعربي


يبحث كَثيرون عن خريطة روسيا وحدودها بالعربي بالتّزامن مع الاحداث الاخيرة التي شاهجها العالم في جميع قارّاته، حيث تمتّد دولة روسيا الاتحادية على مساحة جغرافية هي الاكبر على سطح الأرض، وتمتلك عدد واسع من الثروات الباطنيّة التي جعلت منها واحدة من أقوى الدّول والامبراطوريات العالميّة على مرّ العصور، وعبر مَوقع مَقالاتي يستطيع المُتابع أن يتعرَّف على دول الجوار مع روسيا الاتحادية وعلى خريطة دولة روسيا بالعربي مع الحدود.

معلومات عن دولة روسيا الاتحادية

هي الدّولة الرّسميّة والرئيسيّة في الاتحاد السوفيتي الذي تفكّك في ديسمبر من العام 1991 ميلادي، وعاصمتها هي مدينة موسكو الشّهيرة، وجاءت أبرز المعلومات عن دولة روسيا الاتحادية وفق الآتي: [1]

  • هي خليفة الاتحاد السوفيتي وتسمّى بدولة الاتحاد الرّوسي، وهي من أكبر الامبراطوريات قياسًا بالمساحة والاقتصاد والقّوة العسكريّة للبلاد، وتُصنّف مع الدّول المصدّرة للثروات الباطنيّة.
  • تُعتبر مدينة موسكو هي العاصمة الرّسميّة للدولة، وهي المدينة التي تُعد المركز السياسي للدولة، كونها تحتوي على جميع المقرّات الرّسميّة للدولة، وأبرزها مقرّ الرئيس والحكومة ومجلس الدّوما الرّوسي.
  • تُعتبر اللغة الروسية هي اللغة الأساسية والرّسمية في البلاد، بالإضافة إلى أنّ أغلبية الشّعب الرّوسي لا يعتنق ديانة رسميّة، إلّا أنّ نسبة الديانة الأكثر في الشعب الروسي هي من أتباع المسيحية الأرثوذكسية بالإضافة لوجود المسلمين والمسيتحين أيضًا.
  • عملة البلاد الرّسميّة لجميع التعاملات الخاص ّة بالدّولة هي الروبل الرّوسي،
  • تثعتبر من اكبر دول العالم المنتجة والمصدّرة للغاز الطبيعي والنّفط الخام والنيكل والأخشاب، والمواد الكيميائيّة والصناعات العسكريّة، فهي من الدّول الاقتصاديّة العالميّة الضخمة.
  • يُعتبر الجيش الرّوسي ثاني جيوش العالم على مقياش القوى العسكريّة العالميّة، برصيد وميزانيّة إنفاق عسكريّة مرتفعة للغاية، وتصل إلى ما يزيد عن 65 مليار دولار.

شاهد أيضًا: عدد سكان روسيا 2023

أين تقع روسيا على الخريطة

تمتلك دولة روسيا الاتحادية موقعًا كبيرًا على الخريطة وتقع في شمال القارة الأوراسيّة، وتمتد على مساحات شاسعة، تُصنّف على أنذها الاكبر في العالم، وتتوزّع على عدّة قارّات، وتقع نسبة 77 % من مساحة دولة روسيا في قارّة آسيا، بينما جاءت نسبة 23 % في قارة أوروبا، وهذا معناه بأنّ خريطة روسيا تقع على مساحة 40 % من قارّة أوروبا، وجاءت إحداثيات خريطة روسيا في قارّة أوروبا ضمن المسارات والإحداثيات الجغرافيّة الآتية: خط عرض 60.0000 درجة شمالاً، وخط طول 90.0000 درجة شرقاً، بينما تقع بقيّة خريطة روسيا في شمال قارّة آسيا وشمال المحيط الهادي.

 لماذا روسيا تغزو اوكرانيا

حدود خريطة روسيا

تتوزّع حدود دولة روسيا الاتحادية على عدد واسع من الحدود الجغرافيّة لدول أخرى، حيث تشترك مع ستّة عشر دولة، وجاءت وفق الآتي:

  • يحدّها من الشمال كلّ من (البحر الأبيض، وبحر بارنتس، وبحر كارا، وبعض المنافذ البحرية باتجاه المحيط المتجمد الشمالي).
  • أمّ من جهة الغَرب فيحدّها دول أوروبية مهمّة، ومنها (النرويج، وفنلندا، وجزء من بحر البلطيق، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، بالإضافة إلى وجود شواطئ روسية على البحر الأسود وبحر قزوين في الجنوب الغربي) وأيضًا تمتلك سلسلة من الحدود مع كل من: روسيا البيضاء، وأوكرانيا، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وبولندا.
  • أمّا من الجنوب فتصل دولة روسيا الاتحاديّة في حدودها البريّة لتصل إلى كل من دولتي الصين ومنغوليا في أقصى الشّرق، وعليه وانطلاقًا من تلك المساحة، فتعد روسيا إحدى دول العالم التي تصل قارّات العالم ببعضها البعض، وتمتلك وزن إقليمي سياسي عسكري جغرافي.

شاهد أيضًا: لماذا تحارب روسيا اوكرانيا

خريطة روسيا وحدودها بالعربي

تمتلك دولة روسيا الاتحاديّة مساحة جغرافيّة واسعة للغاية، وتُصنّف على أنّها الدّولة الاكبر في العالم مع حدود بريّة وبحرية مع دول بلغ عددها 18 دولة، وجاءت خريطة روسيا بالعربي، وفق الآتي:

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول خريطة روسيا وحدودها بالعربي وانتقلنا مع فقرات المقال ضمن حديث متكامل عن أبرز معلومات عن دولة روسيا، ومعلومات عن موقع روسيا على الخريطة، لنختم أخيرًا مع صورة خريطة روسيا بالعربي مع حدود الدول المجاورة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب