X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » خريطة روسيا وأوكرانيا 2023

خريطة روسيا وأوكرانيا 2023

خريطة روسيا وأوكرانيا 2023


خريطة روسيا وأوكرانيا تعطي الخريطة صورة مفصّلة لهيئة الأرض أو أحد أجزائها، وتختلف هذه الخرائط عن الصور الجوية، أنّها تحتوي على معلومات كما وتقوم بتوضيح كافة المناطق الجغرافية في الخريطة، ويسمى العلم الذي يتخصص برسم الخرائط علم الخرائط، وترسم أحيانًا الخرائط بالاعتماد على نظم المعلومات. ومن خلال السطور التالية على موقع اقرا سنتحدث عن اسباب الحرب بين اوكرانيا وروسيا كما سنورد خرائط لكلٍ من روسيا وأوكرانيا.

خريطة روسيا وأوكرانيا 2023

تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين متجاورتين، ويبلغ طول الحدود بين أوكرانيا وروسيا حوالي 402 كيلو متر. وبالإضافة إلى ذلك تجمع الدولتان روابط تاريخية تعود إلى القرن التاسع، حدث ذلك عندما انتقلت مجموعة من الأشخاص يُطلق عليهم الروس عاصمتهم إلى كييف، وهو إرث طالما استحضره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عندما جادل بأن أوكرانيا مرتبطة بروسيا. وكانت أوكرانيا جزءًا من الاتحاد السوفيتي حتى أعلنت استقلالها في أغسطس 1991.

ما سبب حرب روسيا على اوكرانيا

خريطة روسيا في العالم

تقع روسيا شمال القارة الأوراسية، وتحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث المساحة، إذ يحتلّ الاتحاد الروسي مساحات شاسعة على امتداد عدّة قارات، حيث تقع 77% من إجمالي مساحة روسيا داخل قارة آسيا، و23% من إجمالي مساحتها في قارة أوروبا، أي أنّها تحتلّ ما يُقارب من 40% من مساحة القارة الأوروبية. كما وتشترك حدود روسيا مع 16 دولة، ويحدّها من الشمال البحر الأبيض، وبحر بارنتس، وبحر كارا، ويحدّها من الجنوب كلّا من الصين ومنغوليا، ومن الغرب تحدّها النرويج، وفنلندا، وجزء من بحر البلطيق، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، بالإضافة إلى وجود شواطئ روسية على البحر الأسود وبحر قزوين في الجنوب الغربي. وفيما يلي خريطة روسيا وحدودها بالعربي:[1]

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

تتموضع أوكرانيا شرقي القارة الأوربية. ويحدها سبع دول أوربية، هي كالتالي:[2]

  • دولة روسيا البيضاء: وتعرف أيضًا بدولة بيلاروسيا حيث تحدّها من الشمال، وبحدودٍ تبلغ حوالي 891 كيلو مترًا.
  • دولة المجر: تحدها من جهة الغرب، حيث ترتبط معها بحدودٍ تبلغ 103 كيلو متر.
  • الجمهورية البولندية: تحدّ بولندا أوكرانيا من الغرب، كما ترتبط معها بحدودٍ تبلغ 428 كيلو متر.
  • جمهورية سلوفاكيا: تحدّ أوكرانيا من جهة الغرب، وتشترك معها بحدودٍ تصل إلى 90 كيلو مترًا.
  • دولة رومانيا: تحدّ رومانيا أوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي، حيث ترتبط معها بحدودٍ تصل إلى 169 كيلو متر.
  • جمهورية مولدوفا: كما تحدّ اوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي حيث تبلغ الحدود بينهما 939 كيلو متر.
  • دولة روسيا: تحدّ أوكرانيا من الجهة الغربيّة، حيث تتصل بها بحدودٍ تبلغ 1.576 كيلو متر.

وفيما يلي خريطة اوكرانيا وحدودها بالعربي:

ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

يعود السبب الأساسي للخلاف بين روسيا وأوكرانيا إلى رفض روسيا انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث بدأ الخلاف منذ شهر مارس/ آذار من عام 2014 م، عندما سيطرت القوات الروسية على منطقة القرم الأوكرانية وذلك قبل ضم شبه جزيرة القرم بشكلٍ رسمي إلى الدولة الروسية بعد أن صوّت سكان القرم في استفتاء محلي أجري وقتها، وفي شهر أبريل من عام 2016، أعلن حلف الناتو أنّه سينشر أربع كتائب في أوروبا الشرقية، مع تناوب قواته عبر إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا، وذلك بهدف صدّ أيّ عدوان روسي محتمل على أوروبا، كما ازدادت المساعدات الأمريكية الأمنية لأوكرانيا بشكلٍ ملحوظٍ خلال ولاية دونالد ترامب، بالإضافة إلى الضغط المستمر على الدولة الروسية بشأن تورطها في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحة مضادة للدبابات للجيش الأوكراني في شهر مارس 2018، وفي شهر أكتوبر من العام ذاته، انضمت أوكرانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسبع دولٍ أخرى في حلف الناتو في سلسلة من التدريبات الجوية واسعة النطاق غرب أوكرانيا.

ختامًا، نكون قد تعرّفنا على خريطة أوكرانيا وروسيا الطبيعيّة في المقام الأول. ومن ثمّ تحدثنا بالتفصيل عن حدود كل من روسيا وأوكرانيا، وختمنا المقال بالحديث عن أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب