X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » خريطة الاتحاد السوفيتي

خريطة الاتحاد السوفيتي

خريطة الاتحاد السوفيتي


خريطة الاتحاد السوفيتي بالتفصيل، اشتق اسم الاتحاد السوفيتي من كلمة النصيحة والّتي تعني في اللغة الروسية (سافييت)، وقد قامت الدولة الروسية بإنشائه بعد الثورة الّتي قامت فيها عام 1917 م واستمرّت حتى عام 1921م، وأول من استلم الحكم في الاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين الّذي اعتُبر المرجعية الرئيسية لكافّة الدول المشاركة في الاتحاد، وسيقدّم موقع اقرا في هذا المقال شرحاً تفصيلياً عن الاتحاد السوفيتي وعن الخريطة التفصيلية له.

دول الاتحاد السوفيتي

يضم الاتحاد السوفيتي خمس عشرة جمهورية وهي:

  • جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية: وتعرف في وقتنا الحالي باسم روسيا وعاصمتها موسكو، وقد انضمّت إلى الاتحاد عام 1922م.
  • الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية: انضمت إلى الاتحاد عام 1922م وكانت عاصمتها خاركييف، وفي عصرنا هذا تعرف الدولة باسم أوكرانيا وتمّ تغيير اسم العاصمة إلى كييف.
  • الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية: عاصمتها كانت تسمى سمرقند وانضمت إلى الاتحاد عام 1924م، وحالياً تسمى أوزباكستان وعاصمتها تدعى طشقند.
  • الجمهورية الكازاخية السوفيتية الاشتراكية: عاصمتها ألماتي وأعلنت انضمامها عام 1936م وتسمى حاليا كازاخستان.
  • جمهورية بيلاروسيا السوفيتية الاشتراكية: بقي اسمها بيلاروسيا وعاصمتها هي مينسك وانضمت إلى الاتحاد في عام 1922م.
  • الجمهورية الأذرية السوفيتية الاشتراكية: انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في بداية تشكله عام 1922م، وتعرف في يومنا هذا باسم أذربيجان وعاصمتها تدعى باكاو.
  • الجمهورية الجورجية السوفيتية الاشتراكية: تسمى جورجيا حالياً وعاصمتها تبليسي، ويجب معرفة بأنها ليست جورجيا الأمريكية، وأعلنت انضمامها عام 1922م.
  • الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية: عاصمتها دوشنبه وبقيت تسميتها منذ القديم وحتى الآن، ولكن اسم الدولة حالياً أصبح معروفاً باسم طاجاكستان وانضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922م.
  • الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية: عاصمتها كيشيناو ولم تتغير التسمية حتى وقتنا الحالي، وانضمت عام 1940م وسمّيت بعد انفكاك الاتحاد مولدافيا.
  • الجمهورية القيرغيزية السوفيتية الاشتراكية: انضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1936م وعاصمتها بقيت باسم بيشك حتى يومنا هذا، ولكن تغيّر اسم الجمهورية بعد سقوط الاتحاد وأصبح قيرغيزستان.
  • الجمهورية الليتوانية السوفيتية الاشتراكية: انضمت عام 1940م، وسميت عاصمتها باسم فيلنيوس، وعُرفت بعد سقوط الاتحاد باسم ليتوانيا.
  • الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية: عاصمتها كانت وما زالت عشق أباد، وانضمت إلى الاتحاد عام 1924م، وسميت حالياً باسم تركمانستان.
  • الجمهورية الأرمينية السوفيتية الاشتراكية: وهي تعرف حاليا باسم أرمينيا وعاصمتها تدعى يريفان، وانضمت عام 1922م.
  • الجمهورية الإستونية السوفيتية الاشتراكية: معروفة اليوم باسم إستونيا وعاصمتها تدعى تالين، وانضمت عام 1940م.
  • الجمهورية اللاتفية السوفيتية الاشتراكية: انضمت إلى الدول الاشتراكية السوفيتية عام 1940م، وتسمى اليوم أولاتفيا وعاصمتها هي ريغا.

خريطة الاتحاد السوفيتي بالتفصيل

كان الاتحاد السوفيتي ممتدّاً على مساحة 22402200 كيلو متر مربع، وكان يقع على 11 وحتى 24 منطقة زمنية وذلك بسبب مساحته الكبيرة، وكانت أفغانستان وتشيكوسلوفاكيا والّتي أصبحت في يومنا هذا جمهورية التشيك وسلوفاكيا، وأيضاً كانت تحدّه كل من الصين والمجر وإيران وفنلندا وكوريا الشمالية ومنغوليا والنرويج وبولندا وتركيا ورومانيا.

ما هو سبب انهيار الاتحاد السوفيتي؟

كان هنالك العديد من الأسباب الّتي أدّت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي ومن أهمّها:

سياسات ميخائيل جورباتشوف

يعد ميخائيل جورباتشوف هو آخر من استلم الحكم في الاتحاد، حيث قام بتقديم خطّة من أجل البلاد وبناها بناءً على فكرتين الأولى: هي إعادة هيكليّة الاتحاد السوفيتي من أجل تشكيل نظام شيوعي يعتمد على الرأسمالية، مع إبقاء المكتب السياسي واللّجنة المركزية للتخطيط وإعطاء قوى السوق الصلاحية في وضع بعض القرارات الخاصّة بالإنتاج، والفكرة الثانية: هي حَل القيود الشخصيّة لسكان الاتحاد السوفيتي، وهذه الفكرتان عملتا معاً على التّسريع في سقوط الاتحاد.

فكر المكتب السياسي

حيث كان رؤساء المكتب السياسي يتبنون الفكر الإيديولوجي، واستلم فلاديمير لينين، ليون تروتسكي، جوزيف ستالين قيادة الاتحاد في العشرينات من القرن العشرين، وتغيّر نيكيتا خروتشوف كان سبباً لحدوث تغيّير جذري في سياسة الاتحاد، وبعد عام 1963م ابتعد المكتب بشكل كبير عن سياسة لينين وأصبح أكثر احتفاظاً بالمشاكل.

أسباب أخرى

حيث يوجد أسباب أخرى كان نتيجتها معاً سقوط الاتحاد وهي:

  • ضعف الاقتصاد في الاتحاد مع عدم ثبات أسعار النفط، مما أدّى إلى انهيار الاقتصاد بشكل كامل.
  • توجيه الاهتمام نحو التطّوير العسكري وعدم الاهتمام بالبحث العلمي القادر على تطوير الإنتاج في البلاد.
  • قلّة الثقة بين الشعب والحزب الشيوعي وذلك بسبب انخفاض مستوى المعيشة والرفاهية بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الدّخول في سباق مع الولايات المتحدة الأمريكية من حيث التّسليح وتطوّره.

رؤساء الاتحاد السوفيتي

توالى على حكم الاتحاد السوفيتي الّذي امتدّ من عام 1922م وحتّى عام 1991م وكان أوّلهم فلاديمير لينين وهو من أوليانوفسك أوبلاست التّابعة لجمهورية روسيا واصله تركماني، ثمّ جوزيف ستالين هو من غوري التّابعة لجمهورية جورجية وأصوله فارسية، جورجي مالينكوف وهو من أورنبورغ التّابعة لروسيا وأصوله تركمانية، نيكيتا خروتشوف من كالينكوفا التّابعة لروسيا وهو أيضاً من أصل تركماني، ليونيد بريجنيف وهو من دنيبرو التّابعة لجمهورية أوكرانيا وأصوله سلافية.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد شرحنا بالتّفصيل عن خريطة الاتحاد السوفيتي، وما هي الدول الّتي أعلنت انضمامها له وكم بلغت مساحته، وتكلّمنا عن الخريطة الجغرافية الخاصّة بالمنطقة الّتي كان يقع عليها، وما هي أهم أسباب سقوط الاتحاد، ومن هم الرؤساء الّذين تولّوا الحكم.

المراجع

  1. worldatlas.com , Former Soviet Union (USSR) Countries , 26/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب