موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » حبوب منع الحمل قد تقي النساء من خطر الإصابة بالربو

حبوب منع الحمل قد تقي النساء من خطر الإصابة بالربو

حبوب منع الحمل قد تقي النساء من خطر الإصابة بالربو


أظهرت دراسة أجريت على ما يقارب نصف مليون امرأة في سن الإنجاب أن النساء اللواتي يتناولن أدوية منع الحمل من حبوب أو لصقات طبية أو حتى من خلال أخذ إبر لديهم فرص أقل بالإصابة بالربو من غيرهم من النساء اللواتي لا يتناولن هذه الأدوية.

ويوضح الخبراء أن فرصة الإصابة بالربو تكون أكبر لدى الرجال منها لدى النساء، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الفرصة تكون أكبر لدى الرجال ولكن عند البدء بظهور علامات البلوغ لديهم تقل فرصة إصابتهم بالربو تقريباََ في عمر 14 عاماََ، وحيث تزيد فرصة إصابة النساء بالربو مع زيادة علامات البلوغ لديهم، ويفسر العلماء هذا الشيء بربط الهرمونات الجنسية لدى النساء بزيادة فرصة الإصابة بالربو.

ترتبط الأحداث المتعاقبة خلال الخاصة بالهرمونات النسائية خلال دورة حياتها التناسلية بخطر الإصابة بالربو، حيث أجريت الدراسة على ما يقارب 500,000 إمرأة في بريطانيا وتمت متابعتهم من سن 16 إلى سن 46 عاماََ، ووجد الباحثون أن هناك 25,000 إمرأة قد أصيبت بالربو، وأن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونية قد قلت فرصة إصابتهم بالربو بنسبة 30% عن النساء اللواتي لا يأخذن من هذه الهرمونات.

وأوضح بعض المختصين أن الهرمونات مسؤولة بشكل كبير عن عمل الخلايا المسؤولة عن الحساسية مثل الربو، وأن النساء تزداد فرصتهن الإصابة بالربو عند وصولهن لمرحلة البلوغ، وأنه يلاحظ بشكل كبير إصابة النساء بالربو بشكل كبير خلال فترة الحيض أكثر من أي فترة أخرى وذلك بسبب تغير في الهرمونات مثل الإستروجين داخل الجسم والتي تؤثر على عمل هذه الخلايا.

ويوضح المختصون أنه إلى الآن لم يتم ربط الإستروجين أو أي من الهرمونات مع الربو وأن هذه الدراسات بحاجة لأبحاث مكثفة بشكل أكبر ليتم التأكد من ذلك، حيث أنه إلى الأن يتم معالجة الربو باستخدام الكورتيكوستيرويدات وليس باستخدام الهرمونات بالإضافة إلى موسعات الشعب الهوائية.

ويؤكد المختصون أن العلاقة بين الهرمونات النسائية والربو لا زالت قيد الدراسة وبحاجة للبحث الكبير للقيام فيما بعد باعتماد الهرمونات ضمن النظام العلاجي الخاص بمرضى الربو، ودراسة طرق لتقليل الأعراض الجانبية المصاحبة لهذه الهرمونات في حال تم اعتمادها وإثبات فعاليتها في تقليل فرص الإصابة بالربو.

التهاب الجيوب الأنفية وأسبابه الفيروسية

التهاب الجيوب الانفية مرض يكثر حدوثه في فصل الشتاء ويسببه فيروس وينتج عنه الم شديد ومزعج ينغص على الانسان حياته … اقرأ أكثر







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب