X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » حالة وفاة ضمن المشاركين بتجربة أسترازينيكا للقاح كورونا

حالة وفاة ضمن المشاركين بتجربة أسترازينيكا للقاح كورونا

حالة وفاة ضمن المشاركين بتجربة أسترازينيكا للقاح كورونا


أعلنت السلطات الصحية البرازيلية عن وفاة أحد المشاركين في البرازيل بتجربة لقاح فيروس كورونا المصنع من قبل شركة أسترازينيكا الأمريكية بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية.

وأوضح المختصون أن الدراسية والتجارب السريرية سوف تستمر بالرغم من حالة الوفاة المسجلة.

وأكدت جامعة أكسفورد على ضرورة الاستمرارية في إجراء التجارب السريرية، وذلك لتأكدها -بناءاََ على دراسات عدة أجريت سابقاََ- من عدم وجود مشاكل في اللقاح قد تؤدي لحدوث حالة وفاة.

ولكن لم تعلق شركة أسترازينيكا على الموضوع بشكل مباشر بعد إعلان حالة الوفاة.

وكانت التجربة تشتمل على مجموعتين; الأولى هي المجموعة التي تم إعطائها اللقاح المراد دراسته للوقاية من فيروس كورونا، والثانية تسمى بمجموعة التحكم والتي لم تعطى لقاح كورونا ولكن أعطيت مطعوم مرخص ضد التهاب السحايا للمقارنة بين النتائج.

وحسب ما أعلنته شركة رويترز الإخبارية أن هذا المتطوع لم يتم إعطاءه لقاح فيروس كورونا الذي تجرى التجارب عليه، حيث كان ضمن المجموعة الثانية التي تم إعطائها مطعوم ضد التهاب السحايا.

وأعلنت جامعة ساو باولو البرازيلية -التي تساعد في إجراء الدراسات السريرية ضمن المرحلة الثالثة للمطعوم- أنه يجب الاستمرار بإجراء التجارب السريرية للتأكد من فعالية وأمان المطعوم.

ولم تعطي الجامعة أي تفاصيل عن وضع أو حالة الشخص المتوفي وأبقت التفاصيل ضمن سرية تامة.

ولكن أعلنت قناة CNN البرازيلية أن المتطوع كان عمره 28 عام وكان يعيش في مدينة ريو دي جانيرو وقد توفي بسبب إصابته بفيروس كورونا بعد تعرضه لتعقيدات بسبب المرض.

وأضاف المختصون في الجامعة أن الدراسة كانت جيدة ولديها نتائج إيجابية ولم تظهر أي تعقيدات أو أعراض جانبية خطيرة على المشاركين أبداََ قد يستدعي التوقف.

وبين المتحدث الرسمي باسم الجامعة أن هناك 8,000 مشارك فعلي -من أصل 10,000 متطوع حسب ما خطط له- قد تم إعطائهم الجرعة الأولى من اللقاح في 6 مدن برازيلية مختلفة، وأن منهم قد أعطي الجرعة الثانية من اللقاح.

وأعلنت السلطات البرازيلية المختصة أنها ستقوم قريباََ بشراء مطعوم أكسفورد والبدء بتصنيعه في مختبرات بحثية طبية في ريو دي جانيرو.

حيث يتم بنفس الوقت إجراء التجارب السريرية على اللقاح الصيني المنافس في مختبرات بحثية في مدينة ساو باولو.

ولكن أعلن الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو أنه لن يتم شراء مطعوم سينوفاك الصيني.

ويجدر بالذكر أن البرازيل تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية بعدد حالات الوفاة المسجلة بسبب فيروس كورونا، حيث سجلت البرازيل إلى الآن ما يقارب 1154,000 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا.

وتحتل البرازيل المرتبة الثالثة من حيث عدد الإصابات المسجلة بسبب فيروس كورونا بعد أمريكا والهند بعدد إصابات يعادل 5.2 مليون حالة إصابة بالفيروس.

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر

 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب