X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023


جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023 يساعد المختصون في السعودية على معرفة مواعيد انتقالات الطيور عبر أراضي المملكة؛ الأمر الذي يساعد الهيئات المختصة بحماية البيئة من توفير الدعم اللازم للطيور وحمايتها؛ لمصلحة الإنسان والبيئة، واليوم من خلال موقع اقرا يتم تقديم جدول هجرة الطيور 1444، مع أهم ما يدور حول طريق هجرة الطيور في السعودية.

جدول هجرة الطيور 1444

هناك الكثير جدًا من أنواع الطيور التي تهاجر عبر المملكة العربية السعودية في مواسم الهجرة، ولكن فيما يلي وعبر جدول هجرة الطيور 1444 يتم توضيح مواعيد الهجرة لبعض أبرز الأنواع:

النوع موعد الهجرة
الطيور الصغيرة + الخواضير 11 أغسطس
الصفار 24 أغسطس
القميري 6 سبتمبر
طيور الماء 3 أكتوبر
الحباري والسمقان 16 أكتوبر
المقطقط 24 نوفمبر
الجوفي 7 ديسمبر
وز الشتاء 20 ديسمبر
قطا العراق 2 يناير
الجرجس 8 مارس
الوز الرجيعي 21 مارس
القميري 13 أبريل
كثرة القميري 16 أبريل
الطيور الصغيرة + الخواضير 29 أبريل

مواعيد هجرة الطيور 2023

هناك مواعيد ثابتة لهجرة الطيور، يعرفها الطير بغريزته التي زرعها الله فيه، فيتعرف على المناخ ويمارس حياته ورحلته بشكل يضمن له فرص أعلى للبقاء، وفيما يلي المواعيد التي تهاجر فيها الطيور:

  • الهجرة اليومية: وهي دورة الحياة الطبيعية لكل الطيور، حيث تقوم بترك عشها أول النهار للبحث عن الرزق ثم العودة آخر اليوم.
  • الهجرة الموسمية: وهي هجرة تحدث في مواسم معينة ثم يعود الطير لمكانه، وتكون هذه الرحلة لغرض التكاثر أو الغذاء (الهجرة الربيعية، الهجرة الخريفية).
  • الهجرة الليلية: بعض الطيور تسافر أو تقوم برحلتها ليلًا؛ تخفيًا من أعدائها، وهذه الطيور تفعل ذلك في جماعات وحجم الطير يكون صغيرًا.

مسار هجرة الطيور

الطيور لا تهاجر بشكل عشوائي؛ فهي عملية منظمة تقوم بها في جماعات متحدة للوصول إلى ذات الهدف، وعليهم جميعًا اتباع مسار معين؛ لذا فيما يلي توضيح للمسار الذي تسلكه الطيور:

  • الهجرة العرضية: تبدأ شمالًا متجهة نحو الجنوب.
  • الهجرة الطويلة: تبدأ شرقًا متحركة نحو الغرب، والعكس.
  • الهجرة العلوية: تكون في المناطق الجبلية وتكون من شمال أوروبا إلى جنوب أفريقيا.

جدير بالذكر أنه لمعرفة مسارات طيران الطيور ومواقع الوقوف الخاصة بها وجدول هجرة الطيور 1444 بالنسبة إلى طيور الشرق الأوسط في منطقة شبه الجزيرة العربية يمكن التعرف على ذلك عبر الكتيب “من هنا“.

خريطة هجرة طيور العقبان والصقور في السعودية

لحماية الطيور حتى الجارحة منهم تم توقيع خطة حماية الطيور المهاجرة، والتنفيذ يكون بالتعاون مع الصيادين، علاوةً على ذلك اهتمت السعودية بأن تقدم الدعم العلمي والمالي الكافي لتطوير حماية الصقور؛ لأن أعداد الصقور المستخدمة في تناقص مستمر، وخصوصًا الصقر الجبلي الذي قلت أعداده بنسبة ضخمة تصل إلى 93%، وجدير بالذكر أن تأمين طريق هجرتها أولوية للمختصين في المملكة، وخصوصًا صحراء “الحمّاد” التي يهاجر إليها الصقور منذ مطلع سبتمبر لآخر أكتوبر كل عام، وعلى الرغم من قلة الصور التي توضح طريق الصقور بالمملكة، ولكن فيما يلي صورة واضحة لخريطة هجرة العقبان:

طريق هجرة الطيور في السعودية

تهاجر الطيور في المملكة العربية السعودية عبر البحر الأحمر، وهناك طريق آخر وهو طريق ضيق وهو الخط الساحلي باتجاه البحر الأحمر الذي يقع بين الجبال وخطوط السواحل، ولكن هذا الطريق للأسف يشكل تهديدًا لبعض أنواع الطيور فمثلًا طائر الكركي السيبيري تسبب باختفاء بعض أنواع الطيور المهاجرة، علاوةً على ذلك هناك طرق أخرى للهجرة هي:

  • طريق محاذاة الشواطئ الشرقية الخاصة بالخليج العربي (يتم استخدامها للوصول إلى قارة أفريقيا أو الهجرة إلى الهند)، بعدها يتخذ الطير طريق مضيق هرمز ثم باب المندب لحين عبور القارة.
  • طريق غرب الخليج العربي داخل السعودية (وهو يُستخدم من أجل الوصول إلى سلطنة عمان).
  • طريق الجنوب، وهو موازٍ للمناطق المرتفعة في غرب الجزيرة العربية بمحاذاة البحر الأحمر، ومنه يسلك الطير الطريق وصولًا إلى اليمن، ثم باب المندب، ومنه تخرج من أفريقيا.

كم عدد الطيور التي تهاجر في المملكة العربية السعودية

إن أكثر من 500 مليون طائر يهاجرون سنويًا عبر المملكة العربية السعودية من خلال طريق البحر الأحمر (277 نوعاً مهاجراً، 223 طائراً للتعشيش)، وذلك وفقًا لآخر إحصائية تم إجراؤها عام 2020 للتعرف على عدد الطيور المهاجرة بالسعودية، وقد أوضح المتخصصون أن مسار الطيور بمثابة تغطية بالهجرة السنوية من التعشيش إلى أماكن الغذاء والراحة، وبحسب تصريحات السعودية فقد تم تكثيف الجهود الدولية بالمملكة لدعم التنوع البيولوجي والذي كان في أوجه وقت جائحة كورونا، وذلك استجابة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.[1]

أسباب هجرة الطيور

هناك أسباب متعددة تسمح للطير بالهجرة من مكان لآخر، وفيما يلي باقة الأسباب المعروفة للهجرة:

  • الصقيع: تهاجر الطيور من الأماكن الباردة إلى الأماكن الدافئة هربًا من الصقيع، وبحثًا عن المأوى والغذاء.
  • التغيرات المناخية: فهناك طيور تحب المناخ الحار وأخرى البارد وأخرى المعتدل؛ فيهاجر كل طير إلى المكان الذي يكون مناخه مناسباً لمعيشته.
  • الهروب من الضواري والطيور الجارحة: فهناك أماكن تكون مكتظة بهذه الجوارح أكثر من غيرها؛ مما يجعلها غير مناسبة لفئات الطيور المسالمة.
  • التكاثر: حيث يبحث الطير عن شريكه، ثم تبدأ رحلة التزاوج ثم البيض وتنشئة الزغلول.
  • التغيرات البيئة المفاجئة والعنيفة: كما في حالة الفيضانات والبراكين مثلًا.
  • من أجل الصحة: حيث أحيانًا تكون الهجرة ضرورية للتخلص من بعض الأمراض أو الطفيليات إن بقي الطير في مكان واحد لفترة طويلة.
  • الغذاء: حيث يبحث الطير عن مكان مناسب من أجل الغذاء والماء.

من خلال سطور المقال أعلاه تم تقديم جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023؛ وذلك يساعد الجميع على معرفة المواعيد؛ مما يعود بالنفع على الصيادين؛ لتجنب الأوقات غير المسموح فيها بالصيد.

أسئلة شائعة

  • متى تبدأ هجرة الطيور؟

    متى تبدأ هجرة الطيور؟

    إن هجرة الطيور تبدأ كل عام من شهر مارس/ آذار وتستمر حتى أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك بشكل عام، وتختلف المواعيد على حسب نوع الطيور وفصيلتها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب