X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » توقعات بعدم فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة الافريقية

توقعات بعدم فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة الافريقية

توقعات بعدم فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة الافريقية


حذر السير جون بيل، أستاذ الطب بجامعة أكسفورد، الذي شارك في تطوير لقاح أوكسفورد من أن لقاحات فيروس كورونا قد تكون غير فعالة ضد الطفرة شديدة العدوى في جنوب إفريقيا، وأن سلالة فيروس كورونا الجديدة القادمة من جنوب أفريقيا هي الأكثر إثارة للقلق.

وأضاف أن اللقاحات فعالة ضد البديل البريطاني شديد العدوى الذي سمي باسم VUI-202012/01 الذي يتسبب حاليًا في ارتفاع حاد في الحالات في جميع أنحاء البلاد.

لكنه قال إن المتغير 501.V2 الجنوب أفريقي – الذي تم اكتشافه في موقعين في بريطانيا – لديه تغييرات كبيرة جدًا في بنية البروتين، مما يعني أن اللقاحات قد تفشل في العمل.

ويجدر بالذكر أن طريقة عمل لقاح فيروس كورونا بشكل عام هي من خلال تعليم جهاز المناعة كيفية محاربة العامل الممرض.

حيث ينتج أجسامًا مضادة “بروتينات مقاومة للأمراض” يتم تصنيعها وتخزينها في الجسم لمحاربة أي فيروس قد يغزو الجسم في المستقبل عن طريق الالتصاق ببروتينات الفيروس الشوكية (بالإنجليزية: Spike Proteins).

ولكن إذا لم يتمكنوا من التعرف على البروتينات الخاصة بالقيروس لأنها قد تحورت وتغيرت، فهذا يعني أن الجسم قد يكافح لمهاجمة الفيروس في المرة الثانية ويؤدي إلى إصابة ثانية.

حيث قال السير جون أن الظفرات الخاصة بسلالة الفيروس القادمة من جنوب أفريقيا هي بالفعل تغييرات جوهرية في بنية البروتين، وذلك يؤدي لعدم فعالية اللقاحات في القضاء عليها.

ويجدر بالذكر أن هناك العديد من الدول التي قامت بحظر دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا إلى أراضيها بهدف احتواء انتشار السلالة الجديدة والسيطرة عليها، بما فيها المملكة المتحدة وألمانيا والمملكة العربية السعودية وتركيا.

ولكن للأسف قد تم اكتشاف الفيروس المتحور الجديد بالفعل في موقعين في بريطانيا على اتصال بأشخاص كانوا قد زاروا الدولة الأفريقية مؤخرًا.

لقاح الانفلونزا

الانفلونزا هو مرض تنفسي معدي تسببه فيروسات الانفلونزا يمكن ان تؤدي عدوى الانفلونزا في حال عدم معالجتها الى دخول المستشفى … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب