X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » توصيات لجنة مستقلة بتفويض استخدام لقاح فايزر في أمريكا

توصيات لجنة مستقلة بتفويض استخدام لقاح فايزر في أمريكا

توصيات لجنة مستقلة بتفويض استخدام لقاح فايزر في أمريكا


صوتت لجنة مستقلة من الخبراء بأغلبية ساحقة للتوصية بأن تصرح إدارة الغذاء والدواء بلقاح فيروس كورونا  (بالإنجليزية: Corona Virus) من شركة فايزر للاستخدام في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.

وقد كان التصويت بعد ظهر يوم الخميس بنتيجة 17 صوت لصالح التفويض وأربعة أصوات ضده، مع امتناع شخص واحد عن التصويت.

لماذا صوت بعض أعضاء اللجنة برفض تفويض استخدام لقاح فايزر؟

كان هناك الكثير من النقاش قبل التصويت النهائي للتوصية بالموافقة على اللقاحات للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا.

ولكن شعر بعض الخبراء في اللجنة بالقلق من عدم وجود بيانات كافية لاتخاذ قرار مستنير بشأن اللقاح لدى المراهقين.

حيث كان الدكتور ديفيد كيم، مدير قسم اللقاحات في مكتب الأمراض المعدية وسياسة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، من الأعضاء الذين صوتوا “بالرفض” لاستخدام لقاح فايزر.

حيث قال الدكتور كيم لشبكة CNBC أنه كان سيصوت “بالإيجاب” لاستخدام اللقاح لو اقتصر التصويت على التوصية بالتفويض لمن هم في سن 18 عامًا فأكثر.

متى ستتخذ إدارة الغذاء والدواء القرار النهائي بشأن استخدام لقاح فايزر؟

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء ليست ملزمة بالتماشي مع توصيات اللجنة، إلا أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يأذن باستخدام اللقاح في حالات الطوارئ على الفور.

حيث قال مفوض إدارة الغذاء والدواء، الدكتور ستيفن هان، يوم الخميس في برنامج “TODAY” على شبكة إن بي سي إن خطة الإدارة هي أن تأخذ توصيات اللجنة في الاعتبار من أجل اتخاذ القرار وأنه يجب عليها اتخاذ قرار نهائي بعد ذلك بوقت قصير.

وأضاف أن ذلك يعتمد على مدى تعقيد القضايا التي نوقشت، ولكنهم يعتزمون التصرف بسرعة.

ويجدر بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون رابع دولة تمضي قدماََ في اعتماد استخدام لقاح فايزر في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

حيث وافقت كندا على اللقاح الأربعاء، وبدأت المملكة المتحدة في إعطاء اللقاحات هذا الأسبوع.

كما منحت البحرين الوصول إلى اللقاح.

ما هو مدى تأثير لقاح فايزر على جائحة فيروس كورونا؟

تشير البيانات حتى الآن إلى أن اللقاح آمن وفعال بنسبة 95 في المائة عبر مجموعة متنوعة من الفئات العمرية والعرقية عند إعطائه على جرعتين، بفاصل حوالي ثلاثة أسابيع.

قال الدكتور إريك روبين، اختصاصي المناعة في جامعة هارفارد أن نتائج تجربة لقاح فايزر مثيرة للإعجاب للغاية.

وكتب تشان سكول رئيس تحرير مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين للصحة العامة في افتتاحية نُشرت يوم الخميس في المجلة، أنه قد استغرق تطوير معظم اللقاحات عقودًا، لكن من المرجح أن ينتقل هذا اللقاح من الجزء النظري إلى التنفيذ على نطاق واسع في غضون عام، وقال ان هذا يعد انتصاراََ كبيراََ.

حيث أن تصويت اللجنة يأتي مع تزايد عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب فيروس كورونا بشكل مثير للقلق، ولكنه يعتبر خطوة إيجابية نحو مكافحة الوباء.

وأن عدد الوفيات يوم الأربعاء الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية تجاوز حاجز 3,000 وفاة بسبب فيروس كورونا.

ما هو تأثير الأعراض الجانبية للقاح فايزر؟ 

ومن المعروف أن الحقن تأتي مع بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الحمى والتعب والصداع وآلام العضلات والمفاصل.

حيث تم الإبلاغ عن إصابة شخصين في المملكة المتحدة برد فعل تحسسي شديد بعد تلقي اللقاح.

وقد حث الدكتور بول أوفيت، باحث اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، على مواصلة الدراسات لمعرفة المزيد حول احتمالية تفاعلات الحساسية تجاه اللقاح وطمأنة أولئك الذين يعانون من الحساسية الشديدة بشكل عام.

وأضاف أوفيت إن الأمر يحتاج إلى مراقبة دقيقة لإثبات أن ذلك لن يمثل مشكلة، حيث أن هناك عشرات الملايين من الأشخاص الذين لن يحصلوا على هذا اللقاح بسبب التعليقات التي أدلى بها مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة.

وقال أن هذه التفاعلات هي جزئيًا سبب استمرار التجارب السريرية للقاح فايزر، كما سيستمر فحص سلامتها وفعاليتها، حتى بعد أن تبدأ حملات إعطاء اللقاح.

ما هي طرق مراقبة متلقي اللقاح بعد بدء حملات التطعيم في الولايات المتحدة؟ 

قد حددت الدكتورة نانسي ميسونييه، مديرة المركز الوطني للتحصين وأمراض الجهاز التنفسي في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ورئيسة عمل الوكالة على لقاحات فيروس كورونا، منصات التتبع وقواعد البيانات المختلفة التي ستراقب أي أحداث سلبية أو مشاكل محتملة قد تكون مرتبطة باللقاح.

وقالت أنه في اليوم الأول من برنامج لقاح فيروس كورونا، سيتم وضع أنظمة لمراقبة سلامة متلقي اللقاح.

حيث ستشمل الأنظمة قواعد بيانات مراقبة مجربة وحقيقية، مثل نظام الإبلاغ عن الأحداث الضائرة للقاح  بالإضافة إلى قاعدة بيانات CDC جديدة تسمى V-SAFE، والتي تستخدم الرسائل النصية والمسوحات عبر الإنترنت لتسجيل الوصول مع الأشخاص الذين تم تطعيمهم تحديد قضايا السلامة المحتملة.

هل سيعرض اللقاح الحقيقي على مشاركي التجارب السريرية الذين تلقوا اللقاح الوهمي؟

قالت شركة فايزر إنه يجب تقديم اللقاح إلى هؤلاء المشاركين الذين تم إعطائهم اللقاح الوهمي أثناء مشاركتهم في التجربة، لكن العديد من أنصار العملية العلمية يحثون على مواصلة التجارب كما هي لجمع أكبر قدر ممكن من بيانات السلامة والفعالية.

حيث كما يقول الخبراء، ستكون هناك حاجة إلى معلومات إضافية حول تأثيرات اللقاح على النساء الحوامل والأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة الشديد.

ماذا عن لقاحات كورونا الأخرى؟

من المقرر أن تجتمع اللجنة الاستشارية مرة أخرى في 17 ديسمبر تقريبًا للنظر في لقاح مماثل من إنتاج شركة موديرنا.

حيث أصدرت الشركة النتائج الأولية من تجربتها في المرحلة الثالثة منذ شهر نوفمبر الماضي، والتي أظهرت أن اللقاح يقارب 95٪ في الوقاية من الأعراض المرضية.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل من شركة موديرنا قبل اجتماع الأسبوع المقبل.

وفي مكان آخر قيد الإعداد، يواصل المرشحون للقاحات من شركة أسترازينيكا وشركة جونسون آند جونسون تجارب المرحلة السريرية الثالثة، مع احتمال ظهور النتائج بعد العام الجديد.

الوقت اللازم للحصول على لقاح لعدوى فيروس كورونا الجديد

اصبح تطوير لقاح مضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد المعروف بعدوى كوفيد 19 بالانجليزية COVID 19 ضرورة ملحة لكي يعود العالم … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب