X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » تناول احماض اوميغا 3 بانتظام قد يقي من الاصابة بالزهايمر

تناول احماض اوميغا 3 بانتظام قد يقي من الاصابة بالزهايمر

تناول احماض اوميغا 3 بانتظام قد يقي من الاصابة بالزهايمر


قام مجموعة من الباحثين في مركز برشلونة بيتا لأبحاث الدماغ، بإجراء دراسة حول أهمية تناول حمض الدوكوساهكساينويك (بالإنجليزية: Docoahexaenoic Acid)، والذي يرمز له (DHA)، وهو أحد الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في أوميغا 3، وقد شملت الدراسة 340 شخص يتناولون أوميغا 3 بانتظام. من بين هؤلاء الأشخاص كان 122 لا يحملون جينات الإصابة بالزهايمر، ولا يوجد تاريخ للعائلة في الإصابة بألزهايمر، و157 شخص حامل لجين واحد، ولديهم أفراد من العائلة يعانون من مرض الزهايمر، و 61 حامل لجينين.

قام الباحثون بتقييم مستويات الأنسجة، عن طريق فحص المدخول الغذائي خلال 3-4 أسابيع السابقة لبدء تناول الأوميغا 3، ثم قاموا بإعادة التقييم بعد تناول أوميغا 3 من مصادرها الطبيعية في الأسماك، وقد كانت النتائج كما يلي:

  • تحسن في التشخيص بعد الإصابة باحتشاء عضلة القلب.
  • ظهور مقاومة أكبر لضمور الدماغ المرتبط بألزهايمر، في البالغين في منتصف العمر وهم غير مصابين باضطرابات معرفية، لكن لديهم مخاطر وراثية عالية للإصابة بمرض الزهايمر.
  • زيادة سماكة القشرة في الدماغ في المناطق المرتبطة بمخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • انخفاض فرصة الإصابة بنزيف الدماغ المرتبط بتراكم مادة الأميلويد في جدران الأوعية الدموية.

وقد قال أحد الباحثين في الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم فرص أكبر للإصابة بألزهايمر بسبب العوامل الوراثية، هم الذين استفادوا من زيادة كمية أوميغا 3 التي تناولوها عن طريق الأسماك الدهنية.

والجدير بالذكر أن فكرة إنشاء مركز برشلونة بيتا لأبحاث الدماغ كانت من قبل عمدة مدينة برشلونة الذي تم تشخيصه بالإصابة بمرض ألزهايمر عام 2007، حيث تم إنشاء المركز عام 2012.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب