X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » أحلام » تفسير حلم الشعر الطويل

تفسير حلم الشعر الطويل

تفسير حلم الشعر الطويل


رؤيا طول الشعر

رؤيا طول الشعر في تفسير ابن شاهين

ومن تأويلات طول الشعر لابن شاهين:[١]

  • من رأى شعره طال طولاً زائداً فإنه هم وغم. وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء. وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به.
  • ومن رأى شعر رأسه طويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه.
  • ومن رأى أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين.
  • ومن رأى أن شعر عانته قد طال فهو سلطان أعجمي يصيبه لا دين له وقيل طوله دناءة الفرج وفساده.
  • ومن رأى أن سباليه قد طالا فإنه يؤول على وجهين: عز وولد.
  • ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال وزينة وقيل طول عمر.
  • ومن رأى أن شعر بدنه قد طال، فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق.
  • وقيل طول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد.

رؤيا طول الشعر في تفسير النابلسي

ومن تأويلاته:[٢]

  • فمن رأى شعر رأسه طال، فإن عمره يطول.
  • وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه.
  • ومن رأى شعره طويلاً، فإن ذلك محمود خاص ة في النساء، والضفائر دليل الديون على الإنسان، وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة، وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال.
  • وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة وصحة دين صاحبه وكرمه، فإن كان فيه قمل دل على كثرة العيال.

رؤيا الشعر في تفسير النابلسي

ذكر النابلسي العديد من دلائل وتفاسير رؤيا العشر في الحلم ونذكر منها:[٢]

رؤيا أن يصبح الشعر جعداً أو كشعر الخنزير

  • وإن رأى أن شعره السبط أصبح جعداً فإنه يتضع، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه، وقيل جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه، وإن صار له في المنام شعر جعد دل على التعويض بالمال أو من الأزواج، أو الملابس.
  • ومن رأى: شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد، وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه، وكثرة للمسرور زيادة في سروره.

رؤيا سواد شعر المرأة وكشف رأسها

وسواد شعر المرأة يدل على محبة زوجها لها، فإن رأت إنها كشفت شعرها، فإن زوجها يغيب عنها، وإن رأت إنها لم تزل مكشوفة الرأس، فإن زوجها لا يرجع إليها، وإن لم يكن لها زوج فإنها لا تتزوج أبداً.

رؤيا سقوط الشعر أو نتفه أو حلاقته

  • ومن رأى شعر رأسه قد نقص فهو هم.
  • وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال.
  • وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي.

رؤيا الشعر في مكان لا ينبت فيه شعر

  • ومن رأى الشعر ينبت في أماكن لا ينبت فيها الشعر، فإن الدين يكثر عليه، وإن نبت الشعر في كفه فتلك منفعة. وربما دل شعر الرأس على الزرع والمال والجاه والزوج للمرأة العازبة والزوجة للرجل العازب، وإن ضفر شعره دل على جمع المال، وإن أخرج القمل من رأسه دل على إخراج المفسدين من أرضه. وربما دل حسن الشعر على الأعمال الصالحة، وإن ضفر شعر المرأة وكانت مريضة ماتت، وشعر الرجل زينة له ووقاية ومال دائم.
  • ومن رأى شعره نبت في غير محله أصابه هم.

رؤى أخرى في الشعر

  • ومن رأى شعره كشعر الفرس فيقبض عليه إن كان لصاً.
  • ومن رأى أنه دهن شعره بدهن فهو زينة له.
  • ومن رأى أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه.
  • وإن رأى شعر جسده أبيض وكان غنياً ناله خسران في ماله.
  • وإن رأت المرأة أن شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها.

رؤيا الشعر في تفسير ابن شاهين

ذكر ابن شاهين العديد من دلائل وتفاسير رؤيا العشر في الحلم ونذكر منها:[١]

رؤيا حلاقة الشعر أو سقوطه

  • ومن رأى أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم. وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها، وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاص مة مع زوجها وقيل حصول مصيبة. وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة.
  • ومن رأى أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبوين وقيل شعر الرأس مال وطول عمر وحسنة وعز وشرف.
  • وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنه دليل على هتكها.
  • ومن رأى أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصول مراد، وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجود.
  • ومن رأى أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى ويقوى بعياله وهو محمود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكون كفارة للذنوب وقضاء للديون وزوالاً لهمومه وغمومه وقيل موت أحد الوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً.

رؤيا نتف الشعر

  • ومن رأى أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله.
  • ومن رأى أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل.
  • ومن رأى أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهو محمود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهو حصول هم وغم وضرر.

رؤيا حلق الشارب أو طوله

ومن رأى أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً، وإن كان مديوناً قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الوجوه محمود وزيادته مكروهة فأما نقصه فيؤول على ثلاثة أوجه: عبادة واتباع سنة وخروج من هم وضيق وزواج أو تسر، وأما طوله فيؤول على أربعة أوجه: شرب مسكر حرام ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم وغم.

تأويلات حلق الرأس

وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج وسفر وعز وجاه لقوله تعالى: (محلقين رءوسكم ومقصرين)،[٣] أما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً وقيل طول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله وقيل شقاوة وقيل كثرة أطفال وخوف وهموم.

رؤيا شيب الشعر

ومن رأى أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله.

رؤيا أن الرائي ليس له سبالان

ومن رأى أن ليس له سبالان، وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه، وإن رأى ذلك وهو بمكان مرتفع فربما يكون عزاً ودولة.

رؤيا الرأس أجلحاً أو أقرعاً

  • ومن رأى أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة.
  • ومن رأى أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصول خير.
  • ومن رأى أن ليس برأسه شعر وهو أصلع يدل على زيادة العيش.

رؤى في الشارب

  • ومن رأى أن أحداً يجذبه بشاربه فلا خير فيه، وقيل الكلام في الشارب سواء كان في الذم أو الشكر إنما هو على الذي فوق الشفة لا من جانبيه، وأما طوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من أهل الشوكة فوقار وهيبة، وأما في حق غيرهم فليس بمحمود.
  • ومن رأى أن شاربه أبيض فإنه ينوي أمراً ثم ينبو عنه.

رؤيا نبات شارب للمرأة أو الصغير

  • ومن رأى أن إمرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاماً، وإن لم تكن حاملاً أو كانت عقيمة فإنها لا تلد، وإن رأى ذلك من هو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهو ذلك.
  • ومن رأى صغيراً نبت شاربه يدل على نشوه وكبره.

رؤيا الشيب في تفسير ابن سيرين

رأى شاب في شعره بياضا فإنه قدوم غائب عليه وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى: (ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً)،[٤] وقيل إن من رأى كأن كأن رأسه أشيب فإنّه يولد له لقوله تعالى: (واشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبَا)،[٥] وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضتا فلقي عبد الملك بن مروان هم وغم وتغير في أمره وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسها دلت رؤياها على فسق زوجها.[٦]

رؤيا الشيب في تفسير ابن الغانم

الشيب فِي الْمَنَام: وقار للأحداث لقصة إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام لما رأى الشيب فَقَالَ رب مَا هَذَا فَقَالَ: وقار يَا إِبْرَاهِيم فَقَالَ رب زِدْنِي وقارا وَقيل إِنَّه يدل على طول الْعُمر لِأَن كل من طَال عمره رأى الشيب وَقيل الشيب فِي لْمَنَام يدل على الضعْف لقَوْله تَعَالَى: (ثمَّ جعل من بعد قُوَّة ضعفا وَشَيْبَة).[٧][٨]

رؤيا شيب اللحية والرأس معاً

والشيب يدل على الْفقر إِذا كَانَ فِي اللِّحْيَة والراس جَمِيعًا.

رؤيا الشيب للصبيان

والشيب للصبيان هم يَنَالهُ لقَوْله تَعَالَى: (يَوْم يَجْعَل الْولدَان شيبا)[٩] أَرَادَ الله عز وَجل الْإِنْذَار بهول ذَلِك الْيَوْم إِنَّه يشيب من لَيْسَ يشيب فِي الْعرف بَين النَّاس لفرط مَا يرَوْنَ من الْأَهْوَال.

رؤيا الشيب في اللحية دون أن يكتمل بياضها

وَمن رأى بلحيته شيبا وَلم يتكامل بياضها فَهُوَ أَجود للقوة والفرار.

رؤيا شيب الرأس وله امرأة حامل

وَمن شَاب رَأسه وَله امْرَأَة حَامِل أَتَاهُ ولد ذكر لقَوْله تَعَالَى: (واشتعل الرَّأْس شيبا فَهَب لي من لَدُنْك وليا).[5]

رؤيا نتف الشيب من اللحية

وَمن نتف الشيب من لحيته أَو قطعه فَإِنَّهُ لَا يوقر الشُّيُوخ.

دلالات أخرى على رؤيا الشيب

  • وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة الشيب برأسها فَإِن زَوجهَا فَاسق وَإِن لم يكن فَاسِقًا فَإِنَّهُ يغيرها بِجَارِيَة أَو زَوْجَة.
  • وَقيل شيب الرَّأْس قدوم غَائِب وَقيل شيب المراة كَلَام قَبِيح تسمعه من أقَارِب زَوجهَا وَرُبمَا دلّ على الطلاح لِأَن الرِّجَال تكره شيب النِّسَاء.
  • وشيب شعر الْجَسَد للأغنياء يدل على خسران فِي المَال وللفقير دين يُمكنهُ قَضَاؤُهُ وَقيل الشيب قدوم ضيف وشيب الْمَرْأَة المجهولة يباس الزَّرْع.

المراجع

  1. ^ أ ب ابن شاهين، “رؤيا الشعر”، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 1-4-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب النابلسي ، “الشعر”، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 1-4-2019. بتصرّف.
  3. سورة الفتح، آية: 27.
  4. سورة غافر، آية: 76.
  5. سورة مريم، آية: 4.
  6. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 144، جزء الأول. بتصرّف.
  7. سورة الروم، آية: 54.
  8. ابن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، صفحة 164.
  9. سورة المزمل، آية: 17.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب