X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » تركيز هرمون التوتر في الجسم يدل على درجة خطورة فيروس كورونا

تركيز هرمون التوتر في الجسم يدل على درجة خطورة فيروس كورونا

تركيز هرمون التوتر في الجسم يدل على درجة خطورة فيروس كورونا


أجريت دراسة من قبل باحثين بريطانيين حول علاقة تركيز هرمونات التوتر والإجهاد في الجسم– هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)- مع مستوى حالة الشخص المصاب بفيروس كورونا، حيث أجريت الدراسة على 535 مريض في 3 مستشفيات في مدينة لندن البريطانية منذ تاريخ 9 آذار وحتى تاريخ 22 نيسان وقد تم أخذ عينات مسح أنفية وعينات دم اعتيادية للأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا مصابين بالفيروس خلال أول يومين من دخولهم المستشفى.

ولاحظ الباحثون أن هناك ما يقارب 409 مصاب بفيروس كورونا وباقي المشاركين في الدراسة لم يشخص لديهم الفيروس وأن لدى المصابين ارتفاع كبير في تركيز هرمون الكورتيزول مقارنةََ بأولئك الذين لم يصابوا بالمرض.

ويعادل تركيز هرمون الكورتيزول أثناء الراحة عند الشخص الطبيعي ما يقارب 100-200 نانومتر/ لتر ويعادل الصفرعند الخلود للنوم، ولكن لوحظ أن تركيز هرمون الكورتيزول عند المصابين بمرض كوفيد-19 يعادل 3,241 نانومتر/ لتر وهو مستوى أكبر من المستوى الذي قد يتواجد في جسم الإنسان قبل القيام بعملية جراحية والذي يعادل تقريباََ 1000 نانومتر/ لتر.

وبين الباحثون أن الذين كان مستوى هرمون الكورتيزول لديهم أقل من 744 نانومتر/ لتر قد عاشوا بمعدل فترة 36 يوم مقابل أولئك الذين كان لديهم مستوى الهرمون أكبر من 744 نانومتر/ لتر والذين عاشوا بمعدل فترة 15 يوماََ.

وقال البروفيسور والجيت ديلو ، مؤلف الدراسة ، من إمبريال كوليدج في لندن أنه من الطبيعي أن يتم إيجاد مستوى عالي جداََ من هرمون الإجهاد (الكورتيزول) لدى المرضى الذين يعانون من مستوى خطر من مرض كوفيد-19، وأضاف ديلو أنه خلال فترة 3 أشهر في بداية البحوث على المرضى المتواجدين في المستشفيات لم يكن لديهم المعلومات الكافية لمساعدة المرضى ذوو المستوى الخطير، وأنه بعد هذه الدراسة ونتائجها المثمرة أصبح هناك علامة واضحة بجانب تركيز الأكسجين يستطيع الأطباء من خلالها معرفة المرضى الذين يجب عليهم إدخالهم المستشفى بشكل عاجل وفوري من المرضى الذين لا تتطلب حالتهم العناية الحثيثة والمستعجلة.

وأكد الدكتور ديلو أنه من خلال قياس مستوى هرمون الإجهاد للمصابين بفيروس كورونا يستطيع الأطباء تقديم المساعدة الفورية للمرضى الذين وصلوا لمستوى متقدم وخطير من المرض مما يزيد من معدلات الشفاء لديهم.

الشهر العالمي للتوعية بالتهاب الكبد الفيروسي

يحتفل العالم  كل عام باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي في اليوم 28 من شهر يوليو لتوعية الناس وزيادة معرفتهم بهذا … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب