X
X



تداول CFD

تداول CFD


يعتبر عقد الفروق أو الفروقات (CFD) ترتيبا يتم إجراؤه في تداول المشتقات المالية حيث تتم تسوية الفروق في التسوية بين أسعار التداول المفتوحة والإغلاق نقدًا، ولا يوجد تسليم للسلع المادية أو الأوراق المالية مع العقود مقابل الفروقات، فعندئذ تداول CFD  عقد مالي يدفع الفروق في سعر التسوية بين الصفقات المفتوحة والصفقات المغلقة. 

وتسمح العقود مقابل الفروقات بشكل أساسي للمستثمرين بتداول اتجاه الأوراق المالية على المدى القصير للغاية وتحظى بشعبية خاصة في أسواق العملات الأجنبية ومنتجات السلع، وتتم تسوية العقود مقابل الفروقات نقدًا ولكنها عادةً ما تسمح بتداول الهامش بكميات كبيرة بحيث يحتاج المستثمرون فقط إلى طرح مبلغ صغير من المردود النظري للعقد.

فهم عقد الفروق (CFD)

تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين بالتداول في حركة أسعار الأوراق المالية والمشتقات، والمشتقات هي استثمارات مالية مشتقة من أصل أساسي، فيستخدم المستثمرون العقود مقابل الفروقات لمراهنات الأسعار على ما إذا كان سعر الأصل الأساسي أو الورقة المالية سيرتفع أو ينخفض.

وقد يراهن متداولو العقود مقابل الفروقات على تحرك السعر لأعلى أو لأسفل، والتجار الذين يتوقعون حركة صعودية في السعر سيشترون العقود مقابل الفروقات، بينما أولئك الذين يرون الحركة الهبوطية المعاكسة سيبيعون مركزًا مفتوحًا.

فإذا رأى مشتري عقد الفروقات ارتفاع سعر الأصل، فسوف يعرضون حيازتهم للبيع، ويتم تجميع صافي الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع معًا، كما يتم تسوية صافي الفرق الذي يمثل الربح أو الخسارة من الصفقات من خلال حساب الوساطة الخاص بالمستثمر.

كيف يعمل تداول العقود مقابل الفروقات؟

عندما تفتح مركزًا لعقود الفروقات(CFD) ، فإنك تحدد عدد العقود (حجم التداول) التي ترغب في شرائها أو بيعها، وسيرتفع ربحك تماشيا مع كل نقطة يتحرك فيها السوق لصالحك، وعلى رغم ذلك فهناك وجود خطر الخسارة إذا تحرك السوق ضدك.

فإذا كنت تعتقد أن سعر الأصل سيرتفع، فستفتح مركزًا طويلًا (شراء)، وتستفيد إذا ارتفع سعر الأصل بما يتماشى مع توقعاتك، كما إذا كنت تعتقد أن سعر الأصل سينخفض ، فستفتح مركزًا قصيرًا (بيعًا) مربحًا إذا كان يتماشى مع توقعاتك، ومع كل ذلك قد تخاطر بخسارة إذا كنت مخطئًا.

مزايا CFD 

توفر العقود مقابل الفروقات للمتداولين جميع الفوائد والمخاطر المتعلقة بامتلاك ورقة مالية دون امتلاكها فعليًا أو الاضطرار إلى أخذ أي تسليم مادي للأصل، ويتم تداول العقود مقابل الفروقات على الهامش مما يعني أن الوسيط يسمح للمستثمرين باقتراض الأموال لزيادة الرافعة المالية أو حجم المركز لتحقيق مكاسب كبيرة، وسيطلب الوسطاء من المتداولين الاحتفاظ بأرصدة حسابات محددة قبل السماح بهذا النوع من المعاملات.

وعادةً ما يوفر التداول على عقود الفروقات على الهامش رافعة مالية أعلى من التداول التقليدي، فالرافعة المالية القياسية في سوق العقود مقابل الفروقات يمكن أن تكون منخفضة مثل 2٪ من متطلبات الهامش ومرتفعة كهامش 20٪. تعني متطلبات الهامش الأقل إنفاق رأس مال أقل وعائدات محتملة أكبر للمتداول.

وعادة هناك عدد أقل من القواعد واللوائح التي تحيط بسوق العقود مقابل الفروقات مقارنة بالبورصات القياسية، ونتيجة لذلك يمكن أن يكون للعقود مقابل الفروقات متطلبات رأس مال أقل أو نقدًا مطلوبًا في حساب الوساطة، وفي كثير من الأحيان يمكن للمتداولين فتح حساب بمبلغ بسيط يصل إلى 1000 دولار مع وسيط، ونظرًا لأن العقود مقابل الفروقات تعكس إجراءات الشركات التي تحدث، يمكن لمالك العقود مقابل الفروقات الحصول على أرباح نقدية تزيد من عائد التاجر على الاستثمار، ويقدم معظم وسطاء CFD  منتجات في جميع الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم، ويمكن للمتداولين الوصول بسهولة إلى أي سوق مفتوح من منصة الوسيط.

وتسمح العقود مقابل الفروقات للمستثمرين باتخاذ صفقات طويلة أو قصيرة أو الشراء والبيع بسهولة ، ولا توجد قواعد بيع على المكشوف في سوقها كما يتم في أي وقت تقصير الأداة، ولا توجد تكلفة اقتراض أو بيع على المكشوف نظرًا لعدم وجود ملكية للأصل الأساسي، كما يتم فرض رسوم قليلة أو معدومة على تداولها، ويحقق الوسطاء ربحًا عن طريق المتداول الذي يدفع الفارق مما يعني أن المتداول يدفع سعر الطلب عند الشراء ، ويأخذ سعر العرض عند البيع، ويأخذ السماسرة قطعة من كل عرض بالسعر الذي يقتبسونه.

فجملة تسمح العقود مقابل الفروقات للمستثمرين بتداول حركة أسعار الأصول بما في ذلك صناديق الاستثمار المتداولة ومؤشرات الأسهم والعقود الآجلة للسلع، وتوفر للمستثمرين جميع مزايا ومخاطر امتلاك ورقة مالية دون امتلاكها فعليًا، كما تستخدم الرافعة المالية التي تسمح لهم بطرح نسبة صغيرة من مبلغ التداول مع وسيط، وتتيح لهم بسهولة اتخاذ مركز طويل أو قصير أو مركز بيع وشراء.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب