X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » تأرجح مستوى السكر في الدم يزيد مخاطر كورونا على مرضى السكري

تأرجح مستوى السكر في الدم يزيد مخاطر كورونا على مرضى السكري

تأرجح مستوى السكر في الدم يزيد مخاطر كورونا على مرضى السكري


تشير دراسة جديدة أجريت في الصين إلى أن مستويات الجلوكوز الأعلى من 160 مجم/ديسيلتر والأقل من 70 مجم/ديسيلتر، وعدم انتظام نسبة السكر في الدم تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) على مرضى السكري.

 وتأتي هذه النتائج بعد دراسة بأثر رجعي للقراءات الناتجة عن المراقبة المستمرة لنسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين تم نقلهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بفيروس كوفيد-19 في ووهان.

ما الذي يميز هذه الدراسة عن غيرها؟ 

في حين أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت وجود ارتباطات بين ارتفاع السكر لمرضى كورونا والآثار السلبية الخطيرة للفيروس في المرضى في المستشفيات، إلا أن هذه هي أول دراسة تهتم في قراءات نسبة السكر في الدم التي يزداد فوقها أو تحتها خطر الآثار السلبية الخطيرة لفيروس كورونا.

ومن ناحية أخرى، بينت هذه الدراسة أن متوسط ​​مستوى السكر التراكمي ليس مؤشراً مهماً لمخاطر آثار فيروس كورونا على مرضى السكر. وتؤكد هذه النتيجة على حقيقة أن السكر التراكمي لا يعكس تأرجح نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يبدو طبيعياً بشكل خاطئ في الشخص الذي يعاني من فرط السكر في الدم ونقصه بشكل متكرر.

تفاصيل الدراسة

اشتملت الدراسة على 35 مريضاً مصاباً بداء السكري، تم نقلهم إلى مستشفى لي شين شان في ووهان، وهو مرفق تم بناؤه حديثاً ومؤقتاً بسعة 1500 سرير لاستقبال مرضى فيروس كورونا. 

وفي هذه الدراسة تمت مراقبة جميع المرضى باستخدام جهاز المراقبة المستمرة للجلوكوز (بالإنجليزية: Continuous Glucose Monitoring, CGM) أثناء مدة إقامتهم في المستشفى، والتي بلغ متوسطها 10.2 يوماً.

وبالإضافة إلى المراقبة المستمرة لمستويات الغلوكوز في الدم، فقد تمت مراقبة عدة مؤشرات لآثار كورونا الخطيرة، ومنها: 

نتائج الدراسة

بعد مراقبة المرضى بشكل مستمر، لوحظت النتائج التالية على المرضى الذين عانوا من مؤشرات آثار كورونا الخطيرة المذكورة أعلاه: 

  • شوهدت هذه المؤشرات الخطيرة في 15 من أصل 35 مريضاً، ولحسن الحظ لم يمت أي منهم. وقد كانت مستويات الجلوكوز التي تتراوح بين 140 إلى 200 ملغم / ديسيلتر أكبر بين هؤلاء المجموعة من المرضى مقارنة مع غيرهم.
  • كانت المدة التي كان فيها مستوى الجلوكوز أعلى من 160 مجم / ديسيلتر أطول بشكل ملحوظ في أولئك الذين لوحظت عليهم هذه المؤشرات الخطيرة. 
  • كانت المدة التي كان فيها مستوى الجلوكوز الأقل من 70 مجم / ديسيلتر أطول أيضاً بشكل ملحوظ في هذه المجموعة.
  • زادت احتمالات المكوث في المستشفى لفترات طويلة (أكثر من 30 يوماً) في هذه المجموعة من المرضى.
  • كان متوسط ​​مستوى الجلوكوز المشتق من جهاز المراقبة المستمرة للغلوكوز أعلى بشكل ملحوظ بين المرضى الذين كانت لديهم هذه المؤشرات. 

الالتهابات الجرثومية ومعالجتها

البكتيريا من الكائنات الدقيقة التي تتواجد في كل مكان وتعتبر البكتيريا من اكثر الاجسام الممرضة التي تصيب الجسم بالامراض وبالتالي … اقرأ أكثر

الخلاصة والاستنتاجات 

يقول الباحثون إن الآلية المحتملة لزيادة خطر الإصابة بالآثار السلبية الخطيرة الناجمة عن فيروس كورونا لدى مرضى السكري قد تكون مرتبطة بخلل العدلات (بالإنجليزية: Neutrophils)، وانخفاض الاستجابة المناعية للخلايا التائية، والمناعة الخلطية غير الطبيعية. ولذلك، قد يؤدي ارتفاع السكر مع فيروس كورونا إلى خلق مناعة ضعيفة، مما يؤدي إلى حدوث عدوى أخطر، وأعراض أكثر شدة. 

وقد تؤدي العلاجات التي تزيد من التحكم في نسبة السكر في الدم إلى تحسين مآل المرض لدى هؤلاء المرضى.

وللإجابة على سؤال هل كورونا يسبب ارتفاع السكر اقرأ أيضاً: هل يسبب فيروس كورونا داء السكري؟







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب