X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » بيع شهادات تطعيم وجوازات سفر مزيفة على الشبكة المظلمة

بيع شهادات تطعيم وجوازات سفر مزيفة على الشبكة المظلمة

بيع شهادات تطعيم وجوازات سفر مزيفة على الشبكة المظلمة


الإنترنت المظلم، أو الشبكة المظلمة وهي جزء من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال أدوات متصفح محددة. قام الباحثون في شركة شيك بوينت للأمن السيبراني منتديات القرصنة والأسواق الأخرى منذ كانون الثاني بمراقبتها عندما ظهرت إعلانات اللقاحات لأول مرة.

تتراوح أسعار اللقاحات على الشبكة المظلمة بين 500 – 750 دولار، سواء كان لقاح أسترازينيكا، أو سبوتنيك، أو سينوفارم، أو جونسون آند جونسون. وقد كانت أسعار كل لقاح وحده كما يلي:

  • أسترازينيكا بسعر 500 دولار.
  • جونسون آند جونسون وسبوتنيك بسعر 600 دولار.
  • سينوفارم بسعر 750 دولار.

كما يتم بيع شهادات التطعيم المزيفة من قبل تجار مجهولين مقابل أقل من 150 دولار.

وقد صرح الباحثون أنهم شاهدوا زيادة حادة في إعلانات الشبكة المظلمة المتعلقة باللقاحات إذ تضاعف عدد الإعلانات ثلاث مرات عما كان في بداية ظهور اللقاحات، بينما لم يتم التحقق فيما إذا كانت اللقاحات حقيقية أو لا. وقد كانت اللغات المعلن فيها عن اللقاحات هي السيريالية، والروسية، والإنجليزية، ويبدو أن بائعي اللقاحات من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وألمانيا، وفرنسا، وروسيا.

ومن الأمثلة على صفقات البيع في الشبكة المظلمة عرض أحد البائعين التسليم في اليوم التالي قائلاً أن التسليم خلال الليل في حالة الطوارئ، اترك لنا رسالة. أو اشتري لقاحان واحصل على واحد مجاناً وغيرها. كما يتم عرض بيع جواز السفر الخاص باللقاح في المملكة المتحدة ويمكن استخدامه للسماح للزوار بدخول أماكن مثل الحانات أو الملاعب الرياضية. 

وقال رئيس أبحاث نقاط الضعف في المنتج في شركة شيك بوينت أنه من الضروري أن يفهم الناس أن محاولة الحصول على لقاح، أو بطاقة تطعيم، أو نتيجة اختبار فيروس كورونا سلبية بوسائل غير رسمية لأنه أمر محفوف بالمخاطر للغاية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب