X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن الفاعل ونائب الفاعل مع الأمثلة pdf جاهز للطباعة

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل مع الأمثلة pdf جاهز للطباعة

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل مع الأمثلة pdf جاهز للطباعة


بحث عن الفاعل ونائب الفاعل مع الأمثلة pdf جاهز للطباعة النحو العربي يضم أبحاثاً كثيرة في قواعد اللغة العربية الأساسية، ومن هذه الأبحاث المهمة والتي من المفيد التعرف عليها وتفهمها بحث الفاعل ونائب الفاعل، وهنا ومن خلال موقع اقرا نقوم بتقديم بحث شامل وواف عن الفاعل ونائب الفاعل مكتوبا وبصيغتي ملف PDF و Doc في فقرات هذا المقال وبالتفصيل.

مقدمة بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

نتناول في هذا البحث الفاعل ونائب الفاعل، وهما من أركان الجملة الفعلية، فالجملة في اللغة العربية إما أن تكون جملة اسمية وركناها هما المبتدأ والخبر، وإما أن تكون جملة فعلية وركناها الأساسيان هما الفعل والفاعل، وسُميت جملة فعلية لأنها تبدأ بفعل وليس باسم، والفعل إما أن يكون فعلاً ماضياً أو مضارعاً أو فعل أمرٍ، ولكل فعل مما ذكرنا فاعل وهو الاسم الذي يقوم بالفعل، أي من ينفّذ الفعل، والجملة الفعلية لها متممات ومن تلك المتممات المفعول به وشبه الجملة وبحسب الحاجة لإتمام معنى الجملة بشكل كامل.

ما هي اطول كلمة في اللغة العربية

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

الفاعل في الجملة الفعلية يحتل المرتبة والركن الثاني في الجملة الفعلية، فهو الاسم المرفوع الذي يأتي اسماً ظاهراً أو ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً بالفعل ويقدر وجوده وإسناده للفعل إما وجوباً مع المتكلم والمخاطب، وإما جوازاً مع الغائب، كما يأتي الفاعل اسماً من الأسماء الموصولة، أو اسم إشارة، وأما نائب الفاعل فهو الاسم الذي يحل مكان الفاعل وينوب عنه وتنطبق عليه أحكام الفاعل، ولكن الفارق بينهما بأن الفاعل هو الأساس، بينما نائب الفاعل هو بالشكل ينوب عن الفاعل؛ لأنه محوّل عن المفعول به وشبه الجملة الظرف والجار والمجرور، ولكن تم حذف الفاعل لسبب معين، فأنبنا عنه المفعول به وشبه الجملة.

تعريف الفاعل

سنورد بحث الفاعل ونائب الفاعل ضمن الفقرات التالية:[1]

  • تعريف الفاعل: هو اسم  يدل على من قام بالفعل، وهو مرفوع دائماً، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ويرفع بالألف إن كان مثنى، والواو إن كان جمع مذكرٍ سالماً، وقد يأتي الفاعل ضميراً منفصلاً أو متصلاً بحسب سياق الجملة وحاجة الكلام، وقد يحذف الفاعل لينوب عنه نائب الفاعل.
  • تعريف نائب الفاعل: هو اسم مرفوع، ويأتي بعد الفعل المبني للمجهول مسنداً إليه، ويأخذ محل الفاعل الذي حُذف، وتسري عليه أحكام وحالات الفاعل.

إعراب الفاعل وأنواعه

يعرب الفاعل مرفوعاً بالضمة الظاهرة، ومثال على ذلك:

وصلَ المسافرُ.

  • المسافرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.ويعرب مرفوعاً بالألف إذا كان في حالة التثنية، ومثال على ذلك: وصلَ المسافرانِ،
  • المسافران: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.ويرفع بالواو إذا جاء جمعاً مذكر سالماً، مثال: وصل المسافرونَ.
  • المسافرون: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكرٍ سالماً.

أنواع الفاعل

يأتي الفاعل كما يلي:

  • يقع الفاعل اسماً ظاهراً، مثل: لعبَ الطفلُ.
  • يقع الفاعل ضميراُ مستتراً، مثال: الولدُ يلعبُ (الفاعل في يلعبُ هو ضمير مستتر).
  • يقع الفاعل ضميراً متصلاً، مثال: كتبتُ الواجبَ المنزلي، (تاء الفاعل المتحركة ضمير متصل).
  • يقع الفاعل اسماُ موصولاً، مثال: حضر الذي نجحَ (الذي اسم موصول، فاعل).
  • يقع الفاعل اسم إشارة، مثال: وصل هذا الرجل (هذا اسم إشارة، فاعل).

تطبيقات على إعراب الفاعل في كل حالاته:

نورد هنا نماذج عن إعراب الفاعل وهي كما يلي على التوالي:

المثال إعراب الفاعل
نام الطفلُ الطفلُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قام الوالدان بواجبهما نحو الأبناء. الوالدانِ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد.
وصل المعلمون إلى المدرسة. المعلمون: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالماً، والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد.
الأب يحرصُ على الأبناء. يحرصُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
نمتُ باكراً. التاء تاء الفاعل المتحركة، ضمير متصل مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
وصل هذا الرجل. هذا: الهاء للتنبيه، ذا اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل.
جاء الذي نجح. الذي: اسم موصول مبني، في محل رفع فاعل.

أحكام نائب الفاعل

ينطبق على نائب الفاعل كل ما تقدم عن الفاعل، لأنه قائم مقامه فله حكمه ، ولذلك يجب رفعه، وأن يقع بعد المسند إليه مذكوراً في الكلام، فإن لم يذكر بعد الفعل فيكون ضميراً مستتراً، مع إمكانية حذف فعله لوجود قرينة دالة عليه، مثل (إذا السيفُ يُرفَع بوجه الأعداء فلا بد أن يتدرّب المقاتلون)، نائب الفاعل في الفعل يُرفَعُ ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.

  • السيفُ: نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور.

ما ينوب عن الفاعل

ينوب عن الفاعل بعد حذفه أربعة أشياء وهي:

  • المفعول به: مثل، قُرِىءَ الدّرسُ، 
  • شبه الجملة: مثل سُئِلَ عن الخبرِ، الجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل.
  •  المجرور بحرف الجر كقولنا: نُظِرَ في الأمر، فالجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل.
  • الظرف: المختص والمتصرف  سيرَ نهارٌ بكامله، وأمّا الظرف المتصرف، فهو ما يصح وقوعه ظرفاً وغير ظرفٍ، فالظرف غير المتصرف يقع مقطوعاً على الظرفية، فيأتي منصوباً على الظرفية مثل، وصلَ عندَ حلول الليل،
    • عندَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة.
    • أما المتصرف، فيقع مواقع الإعراب المختلفة بحسب موقعه في الجملة، مثال: فيومٌ لنا ويومٌ علينا،
    • يومٌ: هو ظرف متصرف،  ويعرب مبتدأ أو خبر مرفوع بالضمة الظاهرة، بحسب تقدير وقوعه في الكلام.

بحث عن اللغة العربية كامل

خاتمة بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

وفي ختام البحث الفاعل ونائب الفاعل وجدنا بأن الفاعل اسم مرفوع ويأتي اسماً ظاهراً، ويرفع بالضمة، أو مثنى ويرفع بالألف، أو جمع مذكر سالماً ويرفع بالواو، وتعرفنا بأن نائب الفاعل ينطبق عليه أحوال الفاعل بالإعراب.

شاهد أيضًا: بحث عن يوم اللغة العربية كامل

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل  pdf

إن بحث الفاعل ونائب الفاعل من الأبحاث التي يرغب الكثيرون بالاطلاع عليها من أجل تفهمها، والتعرف على أحوالها وإعرابها، وهنا ومن خلال موقع اقرا قمنا بإعداد بحث كامل عنهما، وصغناه بملف PDF ويمكن لمن يحب بأن يقوم بتحميله عبر الرابط المباشر “من هنا“.

 موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل doc

بحث الفاعل ونائب الفاعل، هما من أبحاث النحو العربي، فهما بحثان يحتاج الطالب للاطلاع والتعرف على تفاصيلهما، فالفاعل هو الاسم المرفوع ويأتي بعد الفعل للدلالة على من قام بالفعل، وأما نائب الفاعل هو الاسم المرفوع، والذي ينوب عن الفاعل عندما يحذف الفاعل لسبب معين بحسب حاجة الكلام لدى المتكلم، وهنا عبر موقع اقرا نقدم بحث الفاعل ونائب الفاعل بصيغة Doc، ويمكن لمن يرغب بتحميله بهذه الصيغة أن يقوم بذلك من خلال الرابط التالي “من هنا“.

وفي ختام المقال الذي جاء بعنوان بحث عن الفاعل ونائب الفاعل، نكون قد تعرفنا على تعريف كل من الفاعل ونائب الفاعل، وأنواعهما، وإعرابهما بالتفصيل، كما أوردنا في هذا البحث إمكانية تحميله من قبل من يرغب بصيغتي pdf و doc.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب