موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » باحثون يطورون لقاح كورونا على شكل حبوب تؤخذ عبر الفم

باحثون يطورون لقاح كورونا على شكل حبوب تؤخذ عبر الفم

باحثون يطورون لقاح كورونا على شكل حبوب تؤخذ عبر الفم


مع انتشار الخوف من تلقي لقاح فيروس كورونا (كوفيد- 19) على شكل حقنة قام العلماء بتطوير حبوب يمكنها توفير أضعاف كمية الحمض النووي الريبوزي RNA المرسال التي توفره لقاحات كورونا المتوفرة حالياً، حيث يوجد العديد من أسباب عدم تلقي لقاح كورونا على الرغم من أهميته إلا أن 10% من الحالات كانت بسبب الخوف من الحقن نتيجة الفوبيا.

ويتم في الوقت الحالي إجراء اختبارات وتجارب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على الخنازير بهدف استخدام هذه الحبوب كلقاح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) عن طريق توفير محتوى هذه الحبوب إلى بطانة المعدة على شكل حبوب قابلة للهضم.

وقد أطلق العلماء على الحبوب البديلة للقاح كورونا اسم (Needlephobes)، حيث قد تحل هذه الحبوب محل الحقن الموجودة وتكون بحجم حبة التوت وتستخدم هذه الحبوب نفس التقنية المستخدمة في لقاح فايزر و لقاح موديرنا وهي استخدام الحمض النووي الريبوزي RNA المرسال وصناعة البروتين في الخلايا. 

وتقوم الدراسات التي تجرى على أساس توفير حبوب تعتمد على الـ RNA المرسال يمكن تناولها عن طريق الفم بغض النظر عن الطبيعة الحمضية للجهاز الهضمي، حيث تقوم هذه الحبوب بتوفير محتوياتها في بطانة المعدة مباشرة والحصول على استجابة مناعية مماثلة للاستجابة المناعية التي يتم الحصول عليها بعد تلقي لقاح كورونا المتوفر على شكل حقن.

وقد نجح العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إيصال حوالي 150 ميكروغرام من الـ RNA المرسال إلى معدة الخنازير، وهي كمية تعادل خمسة أضعاف الـ RNA المرسال الذي يوجد في لقاح فايزر والذي يساوي 30 ميكروغرام. ولقد تبين فيما بعد أن البروتينات قد تم إنتاجها في خلايا معدة الخنزير فقط وليس في أعضاء أخرى وهذا الذي يستدعي المزيد من الدراسات في المستقبل، ولكن صرح الدكتور أليكس أبرامسون أحد كبار المسؤولين في الدراسة أنه يوجد بعض الخلايا المناعية في الجهاز الهضمي ويمكن للحبوب أن تحفز جهاز المناعة من خلال الجهاز الهضمي، وقد يوفر ذلك استجابة مناعية كافية.

قد يعتبر تطوير لقاح كورونا يحتوي على الـ RNA المرسال على شكل حبوب طفرة جديدة في علم تطوير اللقاحات والأدوية مثل علاج قرحة المعدة، وهذا ما صرح به المسؤول عن البحث البروفيسور جيوفاني ترافيرسو.

خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

يعود مرض السل مرة ثانية للانتشار بين البشر في العديد من بلدان العالم النامي والمتقدم على حد سواء ويعود هذه … اقرأ أكثر







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب