X
X


موقع اقرا » حول العالم » سياحة » اين يقع وادي دوعن

اين يقع وادي دوعن

اين يقع وادي دوعن


اين يقع وادي دوعن، يتميز الوطن العربي بتنوع تضاريسه فيضم الجبال والأودية والسهول، ويمكن القول بأن وادي دوعن من الأودية المعروفة في الوطن العربي إذ يمتاز بموقعه المميز وتاريخه العريق مما جعل الكثيرين يتساءلون عن موقع هذا الوادي ومكانه.

اين يقع وادي دوعن

يقع وادي دوعن في دولة اليمن العربية وبالتحديد في المنطقة الغربية من إقليم حضرموت، ويقسم وادي دوعن جغرافيًا إلى الوادي الأيمن والوادي الأيسر، ومن الجدير بالذكر بأن الوادي الأيمن يشكل الجزء الأساسي من وادي دوعن وذلك من حيث المساحة والسكان، وتبلغ المساحة الكلية للوادي حوالي 3,546 كيلومتر مربع، وعدد سكانه 50,992 نسمة ويرتفع عن سطح البحر بما يقارب 1358 متر.

أصل تسمية وادي دوعن

تعود هذه التسمية في الأصل إلى اللغة الحميرية فالدوع هو الوادي وجمعه دوعان، وبالتالي كانت القبائل الحميرية تطلق عليه في البداية اسم وادي دوعان كونه يضم عدة أودية، ولكن ومع مرور الزمن تغير اسمه ليصبح وادي دوعن.

وادي دوعن للعسل

اشتهر وادي دوعن بتربية النحل وصناعة العسل إذ يعتبر من المناطق اليمينة المعروفة بإنتاج كميات كبيرة من العسل وتصديره إلى بقية أنحاء اليمن والدول المجاورة له. ويشتهر عسل الوادي بجودته وطعمه اللذيذ والمميز مما زاد من شهرة وادي دوعن.

ألقاب قرى وادي دوعن

يضم وادي دوعن العديد من القرى فهو من المناطق المأهولة بالسكان، وتشتهر قرى الوادي بأسمائها الغريبة التي تُلفت كل زائر إليها، ومنها:

  • الخريبة: تقع الخريبة في القسم الأيمن من الوادي وتتميز بمساحتها الكبيرة.
  • القزة: تعود شهرة هذه القرية إلى اكتشاف مغارة تحتوي على آثار من العصر الحجري بالقرب منها وذلك من قبل البعثة اليمنية السوفيتية عام 1984.
  • ريبون: تتميز قرية ريبون بمكانتها التاريخية فهي أقدم مدن الوادي، وتحتوي على العديد من المناطق الأثرية كمعبد الإله سين.
  • الهجرين: تتميز قرية هجرين بجمال تضاريسها وموقعها المميز الذي يطل على مدخل الوادي.
  • المشهد: كانت هذه القرية مكان لقطاع الطرق واستمرت كذلك إلى أن أقام بها الأديب علي بن حسن العطاس، وسميت مشهد العطاس أي ضريح العطاس نسبةً إليه.
  • قيدون: تشتهر قرية قيدون بغناها بالمياه إذ تحتوي على صهريج ماء كبير، كما اشتهرت بكونها المكان الذي أقام به الشيخ سعيد بن عيسى العمودي.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال اين يقع وادي دوعن، كما تم التطرق إلى أصل تسمية وادي دوعن ووادي دوعن للعسل، وأخيرًا تم ذكر ألقاب قرى وادي دوعن.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب