X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » أسماك وبرمائيات » اين يعيش سمك السبيطي ومتى موسمه

اين يعيش سمك السبيطي ومتى موسمه

اين يعيش سمك السبيطي ومتى موسمه


اين يعيش سمك السبيطي ومتى موسمه والذي يعد من أسماك الدّرجة الأولى، والمُفضلة في دول الخّليج العربيّ، والتي تمتاز بوفرة لحمها، وشدة حذرها، وصعوبة صيدها، ويتباهى الصيادون ويفتخروا عن صيد سمك السّبيطي، وعبر موقع اقرا سنتحدث عن هذا النّوع من الأسماك، وما هي مواسم صيده ونورد حوله بعض المعلومات.

سمك السبيطي ويكيبيديا

إن سمك السّبيطي من الأسماك شعاعيات الزعانف، ومن أسماك الدّرجة الأولى، يعيش في الأعماق حتى عشرين متراً، ويبلغ طوله نصف متر تقريباً، يتميز بجسمه شبه الأسطواني، ورأسه وعينيه الكبيرتين، يمتلك فماً مائلاً، وشفاه سميكة، ويبرز فكه العلوي أمام السّفلي، له في كل فك من أربعة إلى ستة أنياب، ومجموعة من الأسنان بشكلها المخروطي، متوزعة بالتوازي، فضلاً عن أشواك زعانفها فهي قويّة، ومتيّنة، وتتساوى زعانفها الصدريّة بطول الرأس، تكثر أسماك السّبيطي في الخليج العربيّ.[1]

تركيب يسمح للاسماك العظمية بالتحكم في عمق غوصها

اين يعيش سمك السبيطي

إن موطن وأماكن عيش وتواجد سمك السّبيطي هو دول الخليج العربيّ على اختلافها، وقد سمي بسمك الخليج العربيّ، ويتواجد سمك السّبيطي في الأماكن الرّمليّة، والطينية، والصّخريّة، أهن شبه الصّخريّة، ويظهر بشكل جماعات ونادراً ما يظهر بصورة فرديّة، ويمكن اكتشافها من خلال رش فتات الخبز على وجه الماء، فتظهر بسرعة، لكنها تتميز بشدة ذكاءها وحذرها ولا يمكن صيدها بسهولة.

متى موسم سمك السبيطي؟

ليس هناك أوقات محددة لبدء وانتهاء موسم صيد سمك السّبيطي فهي متوفرة، ويمكن صيدها في الصّيف، والشّتاء، وتعد أوقات بزوغ الفجر، عندما تكون المياه هادئة من أفضل أوقات صيد سمك السّبيطي، حيث يظهر على الشاطئ في مواسم الرياح الشمالية، أو موسم البوارج في اللهجة الخليجية للبحث عن الطّعام.

لون سمك السبيطي

إن لون سمك السّبيطي هو أبيض مائل إلى اللون الفضي من منطقة الرأس وحتى منتصف البطن، أما بالنسبة للون الظهر فهو زيتوني، وتنتشر على جسده مجموعة من الخطوط الطولية، والعرضية ضيقة لونها أسود، ولكن الزعانف الظهرية والشرجية تظهر بلونها الرمادي الداكن، واللون الأصفر الفاتح المائل للأبيض، وزعانف الحوض فلونها رمادي مائل إلى اللون الأبيض، وتوجد بقعة سوداء عند الإبط الصدري سمك السّبيطي، وأخرى في الخط الجانبي.

فوائد سمك السبيطي

توجد العديد من الفوائد الصحيّة لتناول سمك السّبيطي نذكر منها ما يلي:

  • يعد سمك السّبيطي مصدر غنياً بالأوميغا 3، والبوتاسيوم التي لها دور كبير في صحة القلب، والتّقليل من التهاب الشرايين، وتنظيم ضغط الدم.
  • سمك السّبيطي مصدر غني بالبروتينات الذي يساهم في حماية صحة العظام، والمحافظة على كتلة العضلات عند تخفيض الوزن.
  • مصدر رئيسي لغذاء القلب والدّماغ، وناهم في الصحة الإدراكية.
  • غني بالفيتامينات وخاص ة فيتامين بكافة أشكاله، الذي يساهم في تحقيق التّوازن الصحيّ لكامل وظائف الجّسم.

طرق صيد السبيطي

يمكن اعتماد أكثر من طريقة عند صيد سمك السّبيطي، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • الصّيد السّنارة: وتعد أكثر الطرق تقليدية تعتمد على الخيط، والخطاف.
  • الصّيد المشبك والرّمح البحري: تحتاج إلى جهد، وصبر أكثر من السنارة.
  • الصّيد التّشخيط: ويتم من خلال استخدام طعم صناعي، أو طبيعي مثبت بخطافات، ويجر هذا الطعم بواسطة قارب، محركا الطعم بطريقة تثير رغبة الأسماك الآكلة للحوم، فتهجم على الطعم، وتعلق بالخطافات.
  • الصّيد بالمسدس: وهو عبارة عن آلة حديدية تحاكي البندقية خفيفة الوزن، يغوص الصيد ويرمي من خلالها سهم برأس حديدية حد. 

نصائح عند صيد سمك السبيطي

فيما يلي نورد مجموعة من النصائح والإرشادات يجب مراعاتها عند صيد سمك السّبيطي:

  • قياس الخيط المستخدم في الصيد: حيث يجب أن يتراوح طوله ما بين 40 و 70 متراً، واللون سيكون واحداً من الألوان التالية المتوفرة وهي الأبيض، أو الرمادي، أو الأحمر، أو الأخضر، أو الأزرق، أو الأصفر، أو الذّهبي.
  • الطعم المستخدم في الصيد: أي طعم طري مناسب لصيد السّمك السّبيطي شرط أن يكون طازجاً.
  • طريقة الصيد: عندما تعلق سمكة السّبيطي في الخطاف، ليس صحيحا أن يسحب الخيط بسرعة لأن السّمكة ستقاوم، ستفلت، وإنما يجب ترك الخيط حتى تشعر بالأمان وتعلق جيد، يتم سحبها.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان اين يعيش سمك السبيطي ومتى موسمه، وقد تعرفنا من خلاله على سمك السّبيطي، وأورد مجموعة من المعلومات القيمة حوله.

أسئلة شائعة

  • كيف يمكن العثور على سمكة السبيطي؟

    يتواجد سمك السبيطي عادةً في الأماكن الطّينيّة الرّمليّة، والأماكن التي تكثر فيها الصّخور، وتصاد هذه الأسماك بعدّة طرق حديثة وتقليديّة.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب