X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ايقاف استخدام لقاح جونسون بعد ظهور حالات من تجلطات الدم

ايقاف استخدام لقاح جونسون بعد ظهور حالات من تجلطات الدم

ايقاف استخدام لقاح جونسون بعد ظهور حالات من تجلطات الدم


تم الإعلان عن إيقاف استخدام لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة الامريكية، بعد أن أوصت وكالات الصحة الفيدرالية بوقف استخدامه بسبب ظهور ستة حالات نادرة من الإصابة بتجلطات دموية بعد فترة من اخذ المطعوم.

تفاصيل وقف المطعوم

تم الإبلاغ عن وجود ستة حالات أصيبت بما يسمى تجلط الجيوب الوريدية الدماغية (CVST) مع انخفاض مستويات الصفيحات الدموية، حيث كانت هذه الحالات الستة لنساء تتراوح أعمارهن بين 18-48 سنة، وقد حدثت الأعراض بعد مضي 6-13 يوم من تلقي لقاح كوفيد-19، ويحذر من إعطاء الهيبارين (بالإنجليزية: Heparin) بهدف علاج هذه الجلطات، حيث يجب إعطاء علاجات بديلة.

وقد أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة عن إعطاء ما يقارب 6.8 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون ضد كورونا، وبينت  إدارة الغذاء والدواء أنها تقوم بمراجعة بعض البيانات التي تدل على صلة بين لقاح جونسون أند جونسون وبين الإصابة بنوع نادر وشديد من الجلطة الدموية.

وقررت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عقد اجتماع عاجل للجنة الاستشارية لممارسات التحصين (ACIP)، لمراجعة هذه الحالات وتقييم أهميتها المحتملة حول درجة أمان لقاح جونسون آند جونسون، وسوف تراجع إدارة الغذاء والدواء هذه الحالات أيضاً، حيث أوصت بوقف استخدام لقاح جونسون آند جونسون مبدئياً بدافع الحذر.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

ودعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن يقوم جميع الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون وقد ظهرت عليه بعض الأعراض التالية خلال ثلاثة أسابيع من تلقي المطعوم، أن يبلغ الطبيب المختص به للتعامل مع الحالة والإبلاغ عنها، ومن هذه الأعراض:

  • صداع شديد.
  • آلام في البطن.
  • ألم في الساق.
  • ضيق في التنفس.

رأي شركة جونسون بقرار وقف المطعوم

بينت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية أنها كانت تعمل بشكل وثيق مع الخبراء الطبيين والسلطات الصحية خصوصاً الأوروبية منها، وأعلنت أنها ستقوم بإيقاف طرح لقاح كوفيد-19 بشكل مبدئي، وأنها ستقوم بعمل دراسات حول فعالية الجرعتين من لقاح كورونا بدلاً من الجرعة الواحدة التي تم طرحها سابقاً.

تطعيم كبار السن بلقاح يقي من كوفيد-19

يتكون الجهاز المناعي من شبكة معقدة من الخلايا والانسجة والاعضاء ويعمل على حماية الجسم من الاجسام الغريبة تعتبر فئة كبار … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب