X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » انخفاض فعالية لقاح فايزر تجاه أوميكرون لدى الأطفال 5-11 عام

انخفاض فعالية لقاح فايزر تجاه أوميكرون لدى الأطفال 5-11 عام

انخفاض فعالية لقاح فايزر تجاه أوميكرون لدى الأطفال 5-11 عام


في الوقت الذي تخطط فيه مدينة نيويورك لإنهاء فرض ارتداء الكمامات الطبية في المدارس بحلول 7 مارس، وعمل حكومات الولايات المتحدة على تخفيف القوانين والقيود الخاصة بكورونا، بينت دراسة حديثة أن إعطاء جرعتين من لقاح فايزر (لقاح بيونتك) يوفر حماية قليلة جداً ضد متحور الأوميكرون لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عاماً.

حيث وجدت وزارة الصحة بولاية نيويورك أن فعالية لقاح فايزر للحماية من كورونا لدى الأطفال من هذه الفئة العمرية قد انخفضت من 68 لتصل إلى 12% خلال فترة  انتشار متحور الأوميكرون في الفترة ما بين 13 ديسمبر – 24 يناير، كما انخفضت نسبة الدخول إلى المستشفى بسبب الفيروس من 100 لتصبح 48 % خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاماً، فقد انخفضت فعالية اللقاح من 66% إلى 51% من ديسمبر حتى نهاية يناير، وانخفضت نسبة دخول المستشفى بسبب الفيروس من 85 إلى 73% خلال نفس الفترة.

وحول سبب الانخفاض الكبير في فعالية لقاح فايزر لدى هذه الفئة العمرية، فمن المرجح أن سبب ذلك هو إعطاء جرعة منخفضة من لقاح فايزر لهؤلاء الأطفال، حيث يعطى الأطفال في هذه الفئة العمرية حقنتين من لقاح فايزر بجرعة 10 ميكروغرام، في حين أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاماً يحصلون على جرعة مقدارها 30 ميكروغرام.

ولذلك، قام الباحثون بمقارنة فعالية جرعتين مختلفتين من لقاح فايزر بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 – 12 عاماً، وقد أن فعالية اللقاح انخفضت لتصبح 11% عند إعطاء الجرعة المنخفضة منه، في حين كانت نسبة الحماية 67% عند تلقي جرعة أعلى من اللقاح.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

ولكن إن نتائج هذه الدراسة لم يتم مراجعتها إلى الآن من قبل هيئة علمية متخصصة، وقد قام العلماء بنشر نتائج دراساتهم قبل هذه المراجعة نظراً لإلحاح الجهات المختصة بهذا الوباء.

ولكن، ونظراً للفقدان السريع للحماية من عدوى كورونا التي يوفرها هذا اللقاح، فإن كل ذلك يعزز من الأهمية المستمرة لاستخدام الأطفال للكمامات الطبية لمنع الإصابة بالعدوى وانتقالها فيما بينهم.

ونتيجة لمعاناة الولايات المتحدة من ارتفاع في حالات دخول الأطفال المصابين بكورونا إلى المستشفيات خلال موجة أوميكرون، فقد خططت مؤسسة الغذاء والدواء بتتبع إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 4 سنوات، خلال الشهر الحالي.

ولكن ومع ذلك، قررت مؤسسة الغذاء والدواء وشركة فايزر تعليق هذه الخطط بعد هذه النتائج لإعطاء الجرعتين الأوليين، حيث تنتظر مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية الآن لحين الاطلاع على بيانات التجارب السريرية الخاصة بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح فايزر للأطفال الأصغر سناً، والتي من المتوقع أن يتم إجراؤها في شهر أبريل من العام الحالي.

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

تكمن خطورة الاصابة بالتهاب الكبد بالانجليزية Hepatitis nbsp بصعوبة علاجه وزيادة فرصة حدوث تشمع الكبد بالانجليزية Liver cirrhosis nbsp وسرطان … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب