X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » المشاكل التي تواجه الشعر خلال الصيف

المشاكل التي تواجه الشعر خلال الصيف

المشاكل التي تواجه الشعر خلال الصيف


تأثر الشعر بالفصول

ما أكثر الفصول تسببًا بالمشكلات لشعرك؟؟

يتأثر شعر الإنسان بكافة الفصول وخاص ة فصل الصيف، حيث إن هذا الفصل يُعرض الشعر للعديد من المشاكل والعوامل الجوية الأخرى، كالغبار وأشعة الشمس والهواء والرطوبة، وهذا يسبب بالتأكيد تلف فروة الرأس والشعر من جذوره وحتى أطرافه، بالإضافة إلى ظهور قشرة الرأس والأكزيما والحكة والالتهابات، وفي هذا المقال سيتم توضيح أبرز المشاكل التي تواجه الشعر خلال الصيف، وعلاج هذه المشاكل، ونصائح للعناية بالشعر خلال فصل الصيف.[١]

ما أبرز المشكلات التي قد تواجه الشعر خلال الصيف؟

إن أكثر المشكلات التي تواجه الشعر خلال الصيف هي مشكلة تساقط الشعر؛ وذلك بسبب أشعة الشمس والسباحة والاستحمام اليومي، حيث تلعب أشعة الشمس دورًا فعالًا في تسبب التلف للشعر؛ لأن هذه الأشعة تؤدي إلى التقليل من إفراز الميلانين للشعر، وهذا الأمر يؤدي بالنتيجة إلى تلف الشعر وتساقطه، ومن المشاكل التي تواجه الشعر خلال الصيف:[٢]

  • تعرق فروة الرأس: فعند تعرق فروة الرأس يساهم ذلك في تجمع الدهون في مسامات فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى تساقط الشعر بشكلٍ كبير.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون: حيث إن أثر انخفاض هذا الهرمون يؤثر سلبًا على فروة الشعر مما يجعل الشعر يتساقط بشكلٍ كبير.

أيضًا عند انتقال الشعر من فصل إلى فصل آخر، يؤثر ذلك سلبًا على الشعر لعدم قدرته على التكيف بسهولة مع الظروف الجديدة، وأخيرًا يمكن القول أن الخلل في الشعر قد لا يكون من فصل الصيف فحسب، بل ناجمًا عن الغده الدرقية أو مشكلة في جهاز المناعة.[٢]

كيف يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر في فصل الصيف؟

من الممكن علاج فروة الرأس وأسباب تساقط الشعر خلال فصل الصيف، خاص ة أن هذه المشكلة لها آثار سلبية على الشعر، وتعطي منظرًا للسيدة غير جذابًا، خاص ة أن الشعر الصحي هو تاج المرأة وأساس جمالها، ومن الممكن علاج تساقط الشعر في فصل الصيف من خلال:[٢]

  • تدليك فروة الرأس بواسطة زيت الزيتون؛ لأنه يعمل على تقوية جذور الشعر بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، ومن الممكن استخدام الزيوت العطرية كزيت اللوز والخردل وزيت جوز الهند أيضاً، وذلك عن طريق تسخينها قليلًا ووضعها على الشعر.
  • استبدال الشامبو الكيميائي بالشامبو والبلسم الذي يحتوي على منتجات طبيعية كالحليب وزيت جوز الهند.
  • استخدام عصير الأولوفيرا والقمح للشعر مرتين في الأسبوع، وهذا يعمل على الحد من التهاب فروة الرأس وتقوية الشعر من الداخل.
  • استعمال علبة حناء وخثرة اللبن لتغذية الشعر وذلك مرتين كل أسبوع.

ما أهم نصائح العناية بالشعر خلال فصل الصيف؟

دائمًا ما تسعى السيدة إلى الحصول على شعر لامع وخال من التلف، خاص ة في فصل الصيف والذي تكثر فيه المناسبات ورحلات الاستجمام والترفيه، ونظرًا لأن فصل الصيف من الفصول التي تسبب سقوط الشعر وتقصفه نتيجة الحرارة العالية، لا بد من معرفة بعض النصائح للعناية به في هذا الفصل:[٣]

  • التأكد من نظافة الشعر وذلك من خلال تنظيفه أسبوعيًا بمزج عصير الليمون، حيث يتم وضع هذا المزيج على قروة الرأس بواسطة فرشاة الأسنان، فالليمون له القدرة على تطهير فروة الرأس وتنظيفها، ومن الممكن استبدال عصير الليمون بخل التفاح.
  • استبدال الوسادة القطنة بوسادة تكون من الحرير؛ لأن ذلك يساعد على منع تكسر الشعر أثناء النوم تمامًا، بينما تقوم الوسادة المصنوعة من القطن أو من المواد الأخرى بالاختلاط بالشعر، مما يسبب سقوطه وتكسره.
  • من أجل إنعاش الشعر في عطلات الشواطئ، يجب مزج ملعقة من مسحوق الكاكاو مع ملعقة من نشا الذرة والقليل من القرفة والماء، ثم تُدلك فروة الرأس بهذا المزيج للحصول على شعر منعش وبرائحة جميلة طوال الوقت.
  • عند الذهاب إلى حمام السباحة، يجب حماية الشعر من الكلور، وذلك عن طريق تبليله بالكامل باستخدام الماء النقي، ثم يتم وضع البلسم على الشعر، فالماء والبلسم يعملان معاً كعازل على الشعر، فيقللان من تأثير الكلور وأضراره.
  • ينصح تجفيف الشعر بعد الاستحمام بقطعة من الملابس القطنية بدلًا من المنشفة، فعلى الرغم من أن المناشف قد تكون قطنية، إلا أنها خشنة وقاسية على الشعر المبلل الذي يعد ضعيفًا في هذه الحالة، لذلك يجب تجفيفه بلطف لتجنب تكسره وتساقطه.

المراجع[+]

  1. “ودّع المشاكل الأكثر إحراجاً في الصيف: القشرة!”، www.lahamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-11-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت “تساقط الشعر في فصل الصيف”، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-11-2019. بتصرّف.
  3. “نصائح الخبراء للعناية بالشعر في أيام الصيف”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-11-2019. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب