X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » المزيد من التدريب للفريق قد يقي المرضى من السحايا

المزيد من التدريب للفريق قد يقي المرضى من السحايا

المزيد من التدريب للفريق قد يقي المرضى من السحايا


التهاب السحايا هو التهاب يصيب الغشاء المحيط بالدماغ والحبل الشوكي.

ينتشر مرض السحايا الفيروسي والبكتيري عن طريق العدوى من شخص لآخر، وهناك أنواع أخرى أقل شيوعاً لالتهاب السحايا مثل التهاب السحايا الفطرية والتهاب السحايا الطفيلية.

يحتاج التهاب السحايا البكتيري إلى تدخل فوري في المستشفى، أما التهاب السحايا الفيروسي فقد يشفى الشخص منه دون الحاجة إلى تدخل طبي إذا كان لديه مناعة جيدة.

يوجد لقاح خاص ضد بعض أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للسحايا.

يزيد خطر الإصابة بمرض السحايا عند الأشخاص المصابين بمرض السرطان، أو المرضى المصابين بالالتهابات الأُخرى، أو المرضى الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية الخافضة للمناعة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتعرض بعض المرضى الخاضعين لعمليات جراحة الأعصاب المختلفة لزيادة خطر الإصابة بالتهاب السحايا وأنواع الالتهابات الأخرى في الدماغ.

قام مجموعة من الباحثين في الصين بدراسة إمكانية تخفيض خطر حدوث التهاب السحايا وانواع الالتهابات الأخرى في الدماغ عند المرضى الخاضعين لجراحة الأعصاب عن طريق تدريب الفريق موقع اقرا من خلال برنامج تعليمي لهم.

شارك في الدراسة 2,904 مريض من غرف العناية المركزة في المستشفيات المختلفة. وتم إعطاء الفريق موقع اقرا مادة تعليمية عن الخطوات الصحيحة لعملية إزالة السوائل من داخل تجويف الدماغ (بالإنجليزية: External Ventricular Drainage).

وتم فحص معلومات قبل وبعد البرنامج التعليمي.

وجد أن 38 من أصل 693 مريض خضع لعملية جراحية في الدماغ أُصيبوا بالتهابات السحايا والالتهابات الدماغية الأًخرى قبل البرنامج التعليمي، بينما أصيب 58 مريض من أصل 2211 بالتهابات السحايا والتهابات الدماغية الأخرى بعد البرنامج التعليمي.

ومن خلال دراسة النتائج، يًعتبر نسبة المرضى الذين أًصيبوا بالالتهابات الدماغية بعد خضوع الفريق موقع اقرا للبرنامج التعليمي أقل بنسبة 52.19%.

وبذلك تم استنتاج أن البرامج التعليمية ممكن أن تقلل التكلفة، والمضاعفات، والوفيات الناجمة عن العمليات الجراحية العصبية.

اقرأ أيضاً:

التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا

التهاب الدماغ و السحايا الفيروسي

أهمية وضرورة طعم الإنفلونزا للحد من تداعياتها المرضية

يصاب كل عام ملايين الاشخاص بالانفلونزا بالانجليزية Infuenza وخاص ة خلال اشهر الخريف والشتاء وتعد الانلفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب