X
X


موقع اقرا » علوم » تعريفات وقوانين علمية » القيراط كم متر مربع

القيراط كم متر مربع

القيراط كم متر مربع


القيراط كم متر مربع، والذي يعد من وحدات المستخدمة حتى وقتنا هذا في حساب مساحة الأراضي الزراعية، وفي سطورنا التالية عبر موقع اقرا، سنتحدث عن القيراط بكل تفصيل، وكم متراً وسهماً يساوي، وما هي مساحته بالنسبة للفدان، وكيف يتم التحويل بين المتر والسهم والقيراط.

تعريف القيراط

يعرف القيراطُ بأنه وحدة مساحة لقياس مساحة الأراضي الزراعية، كانت تستخدم قديما، وفي وقتنا الحاضر لا يعمل بمقياس القيراطِ بشكل كبير، وتعد كل من دولتي مصر والسودان من أكثر الدول التي تأخذ بالقيراطِ لقياس مساحة الأراضي الزراعية، والقيراط هو من أجزاء الفدان، حيث يحتوي الفدان الواحد على 24 قيراطاً، ويحوي القيراطِ 24 سهماً.

شاهد أيضًا: المتر كم سم ، تحويل من متر إلى سم

القيراط كم متر مربع

إن مساحة القيراط الواحد تعادل 175 متراً مربعاً، حيث يحتوي الفدان على 24 قيراطاً، ومساحة الفدان في المترِ المربع هي 4200 متر مربع، فإذا أردنا الحصول على مساحة القيراطِ الواحد بالمتر المربع، يجب أن نقسم مساحة الفدان بالأمتار على مساحة الفدان بالقيراطِ، نحصل على مساحة القيراط بالمتر المربع، وبذلك تكون مساحة القيراطْ بالمتر هي ناتج قسمة 4200 على 24 والناتج هو 175 متراً مربعاً في القيراطِ الواحد.

ما هو الفدان

الفدان هو وحدة قياس مساحة، تستخدم لقياس مساحة الأراضي الزراعية وغيرها من المساحات الكبيرة، والفدان قديماً هو الأرض التي يستطيع زوج من الثيران حراثتها في يوم واحد، وفي وقتنا الحالي تم الاتفاق على توحيد مساحة الفدان، وهي الفدان الواحد يساوي 4200 متر، و 24 قيراطاً، و576 سهما وهذه مقاييس ثابتة لدى معظم الدول.

شاهد أيضًا: كم سنتيمتر مربع في المتر المربع الواحد

التحويل من القيراط إلى المتر المربع

إذا كانت لدينا أرض مجموع مساحتها بالقيراطِ، ونريد أن نعرف مساحتها بالمتر المربع الواحد، نحصل على ذلك من خلال ضرب قيمة القيراطْ بالمترِ المربعِ الواحد وهي (175)، بمساحة الأرض بالقيراطِ ويكون الناتج هو مساحة الأرض بالمترِ المربع، ومثال ذلك لدينا أرض مساحتها 10 قراريط، كم متراً مربع تساوي، الجواب هو حاصل ضرب 10 و 175 وهو 1750 مساحة الأرض بالأمتار.

التحويل من المتر المربع إلى القيراط

ولكن في حال كانت لدينا مساحة الأرض بالأمتار، كيف نعرف ما هي مساحتها بالقيراطِ، وليكن لدينا أرض مساحتها 3500 متر مربع، لنعرف كم قيراطاً تساوي، نقسم مساحة الأرض بالأمتار (3500) على مساحة القيراطِ بالمترِ المربعِ الواحد (175)، ويكون الناتج (20) هو مساحة الأرض بالقيراطِ.

شاهد أيضًا: الهكتار كم متر مربع

القيراط كم سهم

إن القيراطْ والسهم أجزاء من الفدان، والفدان يساوي 24 قيراطاً، والقيراطْ الواحد يساوي 24 سهماً، والفدان يعادل 4200 متر مربع، أي 24 قيراطاً، و 576 سهماً، وباعتبار أن مساحة الفدان 576 سهماً، فإن مساحة السهم بالأمتار هي حاصلة قسمة مساحة الفدان بالأمتار (4200) ومساحة الاسم في الفدان الواحد (576) نحصل على قيمة السهم بالأمتار وهي 7,29 متراً.

شاهد أيضًا: المتر كم قدم ، التحويل من متر إلى قدم

التحويل من القيراط للسهم

إذا كانت لدينا أرض مساحتها 24 قيراطاً، فكم سهما تساوي، باعتبار أن القيراطَ الواحد يساوي 24 سهماً، وبالتالي لمعرفة كم تساوي مساحة الأرض بالأسهم، هو حاصل ضرب مساحة الأرض بالقيراط (24) بعدد الأسهم في القيراط الواحد (24)، ويكون الناتج (576) هو مساحة الأرض بالأسهم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن عرفنا القيراط كم متر مربع، وتوسعنا بالحديث حول ما هو القيراط والفدان، وكيف يتم التحويل بين القيراط والسهم والمتر.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب