X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » القليل من النرجسية قد لا يضر

القليل من النرجسية قد لا يضر

القليل من النرجسية قد لا يضر


أظهرت عدة دراسات أُقيمت في بريطانيا أن القليل من النرجسية أو حب النفس قد يعطي الشخص شيئاً من المتانة العقلية التي تقيه من مواقف النقد السلبي وتجعله أقوى في مواجهة الضغوطات النفسية. اقرأ أيضاً: ما هي أنماط الشخصية؟

كما وُجد أن القليل من حب الذات أو النرجسية يرتبط أيضاً بوجود الثقة بالنفس عند ذلك الشخص، ويساعد في التفكير الإيجابي، والتركيز على الأهداف، وإنجاز الأمور.

تتعدد أنماط الشخصية النرجسية، وهناك نمطين يختلفان في الكثير من الصفات ويشتركان بوجود حب الذات. النوع الأول هو النرجسية الكبرى (بالإنجليزية: Grandiose Narcissism) والنوع الآخر هو النرجسية الضعيفة (بالإنجليزية: Vulnerable Narcissism).

تتسم صفات النرجسية الضعيفة أنه وبالرغم من الحب الشديد للنفس إلى أنها تعاني من انعدام الأمن ووجود المشاعر الدفاعية التي يمكن أن تدفع الفرد إلى النظر إلى سلوك الآخرين على أنه عدائي ومهدد، بمعنى آخر فإن حاجتها إلى لفت الأنظار تدعوها لأن تشعر بمشاعر سلبية تجاه أي شخص لا يلبي هذه الحاجة، بعكس النرجسية الكبرى الذي لا يعاني من انعدام الأمن أو المشاعر الدفاعية.

قد توجد بعض من صفات النرجسية الكبرى إلى حدٍ ما في الكثيرين، كما قد توجد بعض من صفات النرجسية الضعيفة.

بعض الأشخاص قد يعانون من النرجسية المرضية (بالإنجليزية: Narcissistic Personality Disorder)، وهو نوع من أنواع اضطرابات الشخصية التي يتم تشخيصها من قبل الطبيب، وتتميز بوجود قدر كبير من عدم التعاطف مع الآخرين، وشعور الشخص بأحقيته بالأمور التي ليست من حقه، وحاجته للاهتمام والإعجاب. هذا النوع من النرجسية قد يضر به المريض الأشخاص الآخرين.

في أحد الدراسات التي تضمنت 700 شخص في عمر 22-25، تم إعطاء المشاركين استبيان لقياس الميول النرجسية عندهم، وقياس المتانة الذهنية، ومدى تعرضهم للضغوطات النفسية. تم تصنيف المشاركين أيضًا لأكثر من نوع واحد من أنماط الشخصية النرجسية.

وجدت الدراسة أن وجود صفات الشخصية النرجسية الضعيفة غير مرتبط بالصلابة العقلية، أو بالقدرة على تطوير الدفاع ضد النقد أو الاكتئاب، في المقابل ارتبطت هذه الأمور بدرجة عالية مع وجود صفات النرجسية الكبرى.

لا تنطبق نتائج الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من النرجسية المرضية.

أشار القائمون على الدراسة إلى أن القدرة على تعزيز النفس عن طريق بعض الأفكار النرجسية قد تغني الشخص عن التفكير السلبي في الكثير من المواقف والضغوطات النفسية المختلفة،وهذه الطريقة هي أحد طرق التعامل مع الاكتئاب عن طريق تغيير تفكير الشخص حول نفسه وحول الآخرين.

كما أكد القائمون على الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من النرجسية المؤذية لا يمتلكون الشكل الصحي من الثقة بالنفس.

اقرأ أيضاً:

أنماط الشخصية حسب فصيلة الدم

أنماط الشخصية عند الأطفال

رهاب المدرسة.. ظاهرة تقلق الأبوين

يعد رهاب المدرسة بالانجليزية School Phobia او مشكلة خوف الاطفال من المدرسة واحدا من اهم الاضطرابات التي يعاني منها 5 … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب