X
X


موقع اقرا » تغذية » فوائد الأعشاب » الفوائد الصحية للكينوا

الفوائد الصحية للكينوا

الفوائد الصحية للكينوا


الكينوا

تعد الكينوا من أكثر الأغذية الصحية شيوعًا في العالم، وتتميز الكينوا بخلوها من الجلوتين، وبمحتواها العالي من البروتينات، بالإضافة لذلك تعد الكينوا من الأغذية النباتية القليلة التي تحتوي على كميات كافية من الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة لذلك تحتوي الكينوا على كميات وفيرة من كل من الألياف الغذائية والمغنيسوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين E، وذلك بالإضافة إلى احتوائها على كميات لا بأس بها من مضادات الاكسدة التي تزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ولاشك أن القيمة الغذائية العالية للكينوا ترفع من أسهم الفوائد الصحية للكينوا، ويعرض المقال بعضًا من الفوائد الصحية للكينوا. [١]

الفوائد الصحية للكينوا

الكينوا من البذور التي شاع تداولها في الآونة الاخيرة وذلك بسبب الفوائد الصحية للكينوا، ويتساءل البعض عن الفوائد الصحية للكينوا بأنواعها المختلفة، وفيما يأتي عرض لبعض من هذه الفوائد.[٢]

  • مضادات الأكسدة: تحتوي الكينوا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ويعتقد أن لها دور بارز في الوقاية من الالتهابات ومن السرطان ومن الإصابة بالاكتئاب.
  • المحتوى العالي من الألياف: تحتوي الكينوا على كميات وفيرة من الألياف، وتسهم الألياف في تخفيض مستويات السكر في الدم وفي تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى دورها في إعطاء شعورًا بالشبع.
  • خلوها من الجلوتين: تخلو بذور الكينوا من الجلوتين، لذا فهي تعد خيارًا غذائيًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، بل إنها بقيمتها الغذائية العالية وبما تحويه من مضادات أكسدة تثري الحمية الغذائية لأولئك المرضى.
  • المحتوى البروتيني: تمتاز الكينوا عن غيرها من الأغذية النباتية بأنها ذات محتوى مرتفع من البروتينات، وبأنها تزود الجسم بكافة الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها مما يجعلها خيارًا غذائيًا مناسبًا للنباتيين.
  • أحتوائها على المعادن: تعد مصدر جيد للمعادن، ومنها المغنيسيوم، الحديد، المنغنيز، والفوليت.

أصناف الكينوا

بعد الحديث عن الكينوا و فوائدها المتعددة للجسم ، لا بد من معرفة أصناف الكينوا ، حيث إن هناك ما يقارب ال 120 صنف من الكينوا والتي تتواجد بألوان مختلفة أشهرها الأبيض والأحمر والأسود، وتختلف هذه الأصناف بمذاقها وبشكلها بعد الطهي، إذ إن الكينوا البيضاء مثلًا تنفش بعد الطهي، بينما تحافظ كل من الكينوا الحمراء والسوداء على شكلها بعد الطهي، و من الممكن تناول الكينوا وحدها كبديل للأرز، أو خلطها مع مكونات أخرى، وبسبب قوامها الرقيق ومذاقها الخفيف من الممكن خلط الكينوا مع عدد لابأس به من البهارات والنكهات، وبالنسبة لمدة طهي الكينوا فإن ذلك يعتمد بشكل أساسي على نوع الكينوا المراد طهيها، إذ إن طبخ حبة الكينوا الطبيعية يستغرق 15 دقيقة، بينما يستغرق طهي الكينوا السوداء مدة تزيد عن ذلك، بالمقابل هناك رقائق الكينوا التي يستغرق طهيها مدة لا تتجاوز الدقيقة نصف الأمر الذي يجعلها خيارًا مناسبًا كفطور سريع أو كوجبة سناك صحية. [٣]

المراجع[+]

  1. “11 Proven Health Benefits of Quinoa”, /www.healthline.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. “Health benefits of quinoa”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  3. “Is Quinoa Good for You? Everything You Need to Know About the Superfood”, www.everydayhealth.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب