X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الغذاء والدواء الأردنية: لم يتم تسجيل دواء Cearstone لدينا

الغذاء والدواء الأردنية: لم يتم تسجيل دواء Cearstone لدينا

الغذاء والدواء الأردنية: لم يتم تسجيل دواء Cearstone لدينا


أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية أنها لم تسجل دواء Clearstone لديها. بالإضافة إلى ذلك، فقد صرحت بأن كل ما تنقله وسائل التواصل الاجتماعي عن هذا الدواء بكونه يفكك حصوات الكلى غير مثبتة علمياً.

تدعي المواقع الإلكترونية التي تروج لدواء Clearstone بأن هذا الدواء يساعد على تقليل الألم المرافق لحصوات الكلى، ويساعد على تكسيرها، ويساعد على طردها من الجسم، ويقي من إعادة تكونها.

كما ادعت هذه المواقع أن دواء Clearstone يتكون من نباتات البرباريس (بالإنجليزية: Berberis Vulgaris)، والسرسبريلة (بالإنجليزية: Sarsaparilla)، والريحان (بالإنجليزية: Ocimum Canum)، وعصا الذهب (بالإنجليزية: Solidago Virgaurea)، وباريرا برافا (بالإنجليزية: Pareira Brava)، وزهرة الشيخ الذهبية (بالإنجليزية: Senecio Aureus).

وللبحث في فوائد دواء Clearstone وأعراضه الجانبية المحتملة، يجب إلقاء النظر مبدئياً في فوائد ومخاطر النباتات المستخدمة فيه، ثم عمل الدراسات التي تثبت فعالية الدواء.

نوع النبتة فوائد النبتة أعراض النبتة الجانبية
البرباريس مضاد للميكروبات، ومضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات. الغثيان، والقيء، والإسهال، والدوخة، والإغماء، وقد تحدث تأثيرات أيضاً مثل انخفاض ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب، وانخفاض التنفس مع الجرعات العالية، كما قد تحدث تفاعلات فرط التحسس نتيجة استخدام هذه النبتة.
السرسبريلة تقليل آلام المفاصل وحكة الجلد، وكذلك قتل البكتيريا والوقاية من بعض مشاكل الكبد. تعتبر آمنة الاستخدام، إلا أن البعض يستخدمها في التسويق الاحتيالي والتضليل، فيدعي البعض أنها تحتوي على مواد تعمل على بناء العضلات وهذا غير صحيح، بالإضافة إلى ذلك، فإن النبات غير آمن خلال الحمل والرضاعة.
الريحان من نوع Ocimum Canum تخفيض سكر الدم، وعلاج نزلات البرد والحمى، وعلاج تفشي الطفيليات على الجسم، وعلاج التهاب المفاصل، وعلاج الصداع، وتقليل الإمساك.  
عصا الذهب علاج التهابات الحلق، والفم، والمسالك البولية، والمفاصل، وعلاج التشنجات والبواسير. ارتفاع ضغط الدم ورد الفعل التحسسية تجاه النبتة.
باريرا برافا علاج احتباس السوائل ولكن لا يوجد دراسات كافية حول الموضوع. غير معروفة، ويًنصح بعدم استخدام النبات من قبل الحامل أو المرضع.
زهرة الشيخ الذهبية علاج التقلصات، وتخفيف آلام الطمث، والسيطرة على سكر الدم. تلف الكبد في حال استعمال الجرعات العالية، وزيادة معدل الإصابة بمرض السرطان، وتسمم الجروح المفتوحة.

من خلال النظر إلى مكونات الدواء، يتضح أن النباتات المكونة للدواء غير شائعة للاستخدام في علاج حصوات الكلى، كما أن هناك العديد من الأعراض الجانبية المحتملة عند تناول هذه النباتات أو الإكثار منها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الدواء غير آمن للاستعمال من قبل الحامل والمرضع، ويجب على مرضى السكري الحذر عند استخدامه.

يحتاج استعمال هذا الدواء إلى وجود دراسات علمية لتأكيده، ولا يُنصح باستخدام أي دواء غير مسجل لدى مؤسسة الغذاء والدواء.

سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة

ما هي الادوية المضادة للحموضة الادوية المضادة للحموضة بالانجليزية Antacids هي ادوية يلجا اليها المريض في بعض الاحيان لتعادل افراز … اقرأ أكثر







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب