X
X


موقع اقرا » إسلام » شخصيات إسلامية » العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة

العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة

العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة


العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة، حيث يهتم المسلمون في كل زمان ومكان بالتعرف أكثر على قصص الصحابة رضوان الله عليهم، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة حول الصحابي الجليل كعب بن مالك، ويقدم موقع اقرا نوع العطاء الذي قد قدمه كعب لمن بشره بتوبة الله عليه، كما وسيتم التطرق إلى إسلام كعب والمعارك التي قد شارك فيها.

من هو كعب بن مالك

إن كعب بن مالك شاعر مسلم يكنى أبا عبد الله أو أبو محمد أو أبو عبد الرحمن. أما عن لقبه، فقد لقب بالشاعر المدني، ومن الجدير بالذكر أنه ولد سنة 26 قبل الهجرة، وتوفي سنة 51 للهجرة بعد تعرضه لمشكلة العمى الصحية، ويعتبر من الثلاثة الذين تاب الله عليهم بعد أن تخلفوا عن غزوة تبوك.[1]

من هو الصحابي الذي نزلت الملائكة لتسمع تلاوته

العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة

أعطى كعب بن مالك رداءه وإزاره اللذين لا يملك سواهما للرجل الذي أخبره مبشرًّا بتوبة الله عليه بعد أن سخط عليه، وعلى مرارة بن الربيع وهلال بن أمية بعد أن تخلفوا عن غزوة تبوك من غير عذر، وبعد انتهاء المعركة ذهب كعب إلى النبي، وطلب منه أن يغفر له، فقال له النبي قم حتى يقضي الله فيك، ولما خرج طفق الناس يؤنبونه، وكان النبي قد نهى المسلمين عن الكلام مع المخلفين ما جعلهم يعتزلون الناس، ويبقوا في بيوتهم إلا كعباً يخرج دون أن يكلمه أحد ولا، حتى يرد عليه أحد السلام لمدة خمسين يومًا.

من هو الصحابي الملقب بأبي المساكين

إسلام كعب بن مالك

يعتبر الصحابي الجليل كعب بن مالك من أقدم المسلمين الذين شهدوا العقبة وغزوة أحد لكن لم يشهدوا غزوة بدر، وتجدر الإشارة إلى أنه يعتبر شاعر العقيدة الإسلامية وكان النبي -صلى الله عليه وسلم يشجعه على ذلك قائلًا إن المجاهد مجاهد بسيفه ولسانه، فكان كعباً في المعارك يذكر ما يفعلون في الحرب ويتعهد. أما حسان فيذكر عيوب الكفار وأيامهم في حين ابن رواحة كان يعير الكفار بكفرهم.

في ختام مقالنا العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة حول الصحابي الجليل كعب بن مالك، كما وقد تم التطرق إلى قصة تخلفه عن غزوة تبوك، بالإضافة إلى إسلامه ومشاركاته في المعارك.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب