X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الصدمة المرتبطة بفيروس كورونا.. احد المضاعفات المحتملة

الصدمة المرتبطة بفيروس كورونا.. احد المضاعفات المحتملة

الصدمة المرتبطة بفيروس كورونا.. احد المضاعفات المحتملة


في دراسة هي الأولى من نوعها، أبلغ تحليل لقاعدة البيانات الجديدة للمرضى المصابين بأعراض خطيرة، والتهاب رئوي مرتبط بفيروس كورونا عن انتشار أنواع مختلفة من الصدمات (بالإنجليزية: Shock) لدى مرضى كورونا. وقد يسمح التعرف على هذه المجموعات الفرعية بتخصيص العلاج وفقاً للأسباب الكامنة وراء تشوهات الدورة الدموية.

وقد أجريت الدراسة في المركز موقع اقرا لجامعة هاكنساك ميريديان هاكنساك (HUMC)، ونشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب.

وقد لاحظ مؤلفو الدراسة أن المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا وفشل الجهاز التنفسي يصابون في كثير من الأحيان بصدمة، وبعضها قلبية، وهي حالة تهدد الحياة حيث لا يستطيع القلب ضخ الدم الكافي لتلبية احتياجات الجسم.

أظهرت الدراسة أن نسبة حدوث الصدمة القلبية (بالإنجليزية: Cardiogenic Shock) في هذه الفئة من المرضى بلغت 10٪؜، وقد تستفيد هذه المجموعة من الدعم الميكانيكي للدورة الدموية لمساعدة ضخ الدم لأعضاء الجسم وتزويدها بالأكسجين. وقد تستجيب مجموعة أخرى ذات ناتج قلبي منخفض لعلاج توسيع الحجم. وبالتالي، قد توفر الدراسة أساليب علاجية أفضل للصدمة المرتبطة بفيروس كورونا.

وتشمل الآليات المحتملة لإصابة عضلة القلب بالصدمة الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا ما يلي:

  • الإصابة المباشرة بسبب العدوى الفيروسية.
  • عواقب الاستجابة المناعية لفيروس كورونا.
  • نقص التروية.
  • عدم انتظام نظام الرينين – أنجيوتنسين، وهو نظام هرموني ينظم ضغط الدم، والسوائل، والكهارل.
  • ضعف النسيج البطاني للشريان التاجي، وهو نوع من أمراض الشريان التاجي غير الانسدادي.

وقد قامت الدراسة بتحديد ومراجعة بيانات مرضى الصدمة الذين خضعوا لتخطيط صدى القلب، مع قياس الكسر القذفي (بالإنجليزية: Ejection Fraction) أو النسبة المئوية للدم الذي يخرجه القلب مع كل نبضة، ومؤشر القلب (بالإنجليزية: Cardiac Index).

وتم تقسيم المرضى إلى 4 مجموعات فرعية:

  • 15 كان لديهم كسر قذفي منخفض، و مؤشر قلب منخفض.
  • 8 لديهم كسر قذفي منخفض و مؤشر قلب طبيعي.
  • 55 لديهم كسر قذفي طبيعي و مؤشر قلب منخفض.
  • 73 لديهم كسر قذفي ومؤشر قلب طبيعي. 

وبلغت نسبة الوفيات الإجمالية في المستشفيات 73٪؜. وكان معدل الوفيات أعلى في المجموعة ذات المؤشر القلبي المنخفض والكسر القذفي المنخفض عند 87٪؜.

وقد كان من بين 1,275 مريضاً مصاباً بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا، وتم نقلهم إلى المستشفى بين 2 مارس و31 مايو 2020، كان 215 منهم مصاباً بصدمة، من بينهم 156 خضعوا لتخطيط صدى القلب لتقييم وظيفة البطين وحجم السكتة الدماغية. وكان متوسط ​​العمر للمرضى 67، ومتوسط ​​الكسر القذفي 59.5، ومتوسط ​​مؤشر القلب 2.40. 

وقال الطبيب جوزيف إي باريلو، رئيس قسم القلب والأوعية الدموية في مستشفى HUMC: “تظهر هذه الدراسة قدرة قواعد بيانات الأبحاث السريرية على الإجابة على الأسئلة السريرية المهمة حول الآليات الممكنة، وأفضل العلاجات المحتملة للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل الصدمة بسبب فيروس كورونا”.

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

تكمن خطورة الاصابة بالتهاب الكبد بالانجليزية Hepatitis nbsp بصعوبة علاجه وزيادة فرصة حدوث تشمع الكبد بالانجليزية Liver cirrhosis nbsp وسرطان … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب