X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الصحة البرازيلية تشكك بشفافية لقاح فيروس كورونا الصيني

الصحة البرازيلية تشكك بشفافية لقاح فيروس كورونا الصيني

الصحة البرازيلية تشكك بشفافية لقاح فيروس كورونا الصيني


اتّهمت الهيئة البرازيلية المنظّمة لقطاع الصحة “أنفيسا” الصين بأنها تستخدم معايير “غير شفافة” لتحصل على إقرار طارئ للقاحها ضد فيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Corona Virus) والذي سمي باسم “كورونا فاك”، والذي بات في المرحلة الأخيرة من الاختبارات في البرازيل.

وبينت “أنفيسا” في بيان إن المعايير الصينية التي طُبِقت لمنح الموافقة الرسمية لاستخدام اللقاح الصيني بشكل طارئ في الصين ليست شفافة.

وحذّرت الهيئة البرازيلية من تأثير مسائل تتعلق بأمور “جيوسياسية” على الترويج للقاحات، حيث أنها قد أرسلت مجموعة من التقنيين لتفتيش معمل “سينوفاك” الصيني في بكين بداية شهر كانون الأول/ديسمبر.

ويجدر بالذكر أن لقاح “كورونا فاك” الصيني، الذي أنتجه مختبر “سينوفاك” الصيني الخاص بالتعاون مع “معهد بوتانتان” في ساو باولو قد تعرّض لانتقادات متكررة من قبل جاير بولسونارو رئيس البرازيل اليميني المتشدد الذي يرى أنه يستخدم كأداة من قبل حاكم ولاية ساو باولو جواو دوريا، الذي يعد خصما محتملا له في الانتخابات المقبلة، ونظام الصين الشيوعي.

حتى أن بولسونارو أشار للقاح على أنه لقاح “جواو دوريا الصيني” ، وأعلن دوريا الاثنين إن “معهد بوتانتان” غيَر خطته وسيقدم طلبا لـ”أنفيسا” حتى يحصل على ترخيص نهائي بدلا من إذن الاستخدام الطارئ للقاح “كورونا فاك” الصيني في البرازيل.

ويجدر بالذكر أن وباء كورونا قد أودى بحياة أكثر من 181 ألف شخص حتى الآن وأصيب نحو سبعة ملايين شخص بالفيروس.

وأعلن حاكم ساو باولو خلال الأسبوع الماضي أنه يتوقع بدء استخدام لقاح كورونا في 25 كانون الثاني في ولاية ساو باولو التي تعد 46,2 مليون نسمة، وهي الأكثر اكتظاظا في البرازيل.

وأعلنت الحكومة البرازيلية إنها ضمنت حق الوصول إلى 300 مليون جرعة من اللقاحات، خصوصا ذاك لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا الأمريكية ومعهد الصحة البرازيلي “فيوكروز”.

وقد تفاوضت الحكومة البرازيلية على 70 مليون جرعة أخرى من لقاح فايزر.،  حيث عرضت الحكومة “خطة للتطعيم” التي أعدتها الأسبوع الماضي.

إذ كشفت عن المجموعات والفئات التي ستحظى بأولوية في تلقي اللقاح لكن دون تحديد موعد بدء حملة التطعيم.

وأمرت المحكمة العليا الحكومة البرازيلية يوم الاثنين الماضي،  بالإعلان عن موعد لبدء التلقيح قبل الساعة الرابعة مساءََ من يوم الأربعاء.

هل اقترب العلم من التوصل إلى لقاح للملاريا؟

تعرف الملاريا بالانجليزية Malaria بانها مرض طفيلي يصيب الانسان بسبب لدغات بعوض الانوفيلة بالانجليزية Anopheles الحاملة للملاريا او عن طريق … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب