X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » نباتات » السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال


السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال، تلك المادة الكيميائية التي تستخدم بشكل أساسي في معظم الزراعات، فتؤثر تأثيرًا إيجابيًا على النباتات من حيث النمو والإنتاج. وسوف نتعرف في مقالنا عبر موقع اقرا على السماد، كما سنتعرف على إجابة سؤال السَماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدُبال الصحيحة.

ما هو السماد

إن السماد هو عبارة عن مادة كيميائية تضاف للأراضي الزراعية، بهدف تحفيز النباتات على النمو، ومن ثم الحصول على محصول وفير ذي إنتاج عال. حيث أنها تحتوي على مواد غذائية مهمة وأساسية لنمو النباتات بشكل جيد، وتختلف نوعية السماد تبعًا للمواد الداخلة في تركيبه، حيث يضم نوعين فقط، وهما:

  • السماد الكيميائي.
  • السماد العضوي.

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال

ينقسم السماد حسب المواد الداخلة في تركيبه إلى سماد كيميائي، وسماد عضوي؛ فالسماد الكيميائي يتكون من عناصر معدنية معينة، أو مواد مصنعة، أما السماد العضوي يتكون من المخلفات النباتية والحيوانية المتحللة. وسوف نتعرف على الاسم الذي يطلق على هذا النوع من السماد من خلال إجابة سؤال السَماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدُبال، وهي:

ما هو الدبال

إن الدبال أو الدجال هو عبارة عن مادة عضوية تنتج عند تحلل وتفسخ المواد النباتية والحيوانية بفعل الكائنات الحية. ويكون الدبال ذو لون أسمر مائل للأسود، كما أنه يذوب بالمحاليل القلوية، ولا يذوب بالماء، بل يشكل مع الماء محلولاً غروي.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالسماد، كما تعرفنا على الدبال بالتفصيل.

المراجع

  1. ^Britannica.com , humus , 2/11/2022






مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب