X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة

الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة

الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة


الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة، تتواجد الروبوتات بتصاميم وأحجام مختلفة، حيث يتمّ تخصيص الروبوت للقيام بمهمّات معينة أثناء تصميمه، فبعضها يُستخدم لصنع الفطائر وبعضها الآخر للقيام بعمليات جراحيّة دقيقة في جسم الإنسان، ونظراً لأهمية الموضوع، سنتحدث في موقع اقرا عن الروبوتات وكل ما يتعلق بها.   

الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة

يمكن تعريف الروبوتات بأنها آلات تمّ تصميمها عبر نظام هندسي معيّن، بحيث يجعلها تأخذ محلّ البشر، وتقوم بالوظائف عوضاً عنهم، وعلى الرغم من أنّ شكلها لا يشبه الإنسان ولكنّها قادرة على القيام بنفس الوظيفة التي يقوم بها، ومن سياق ذلك نستنتج بأن العبارة الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة هي:

  • عبارة صحيحة 

مكونات الروبوت

يتركّب جسد الإنسان من 5 مكوّنات أساسية: الهيكل الخارجي للجسم، الجهاز العضلي المسؤول عن تحريك هذا الهيكل، الجهاز الحسّي المسؤول عن استشعار المحيط الخارجي والبيئة، مصدر طاقي مسؤول عن تنشيط أجهزة وعضلات الجسم بالإضافة إلى الدماغ المسؤول عن معالجة المعلومات ثمّ إرسالها إلى الأجهزة لتنفيذها، والروبوتات هي آلات صُمّمت حتى تماثل السلوك الإنساني، حيث نجدها تتكون من:[1]

  • المستجيبات: وهي مكوّنات هيكله الخارجي من أرجل وذراعين. 
  • المستشعرات: تقوم المستشعرات باستكتشاف المحيط الخارجي وتحويل هذه المعلومات إلى رموز حتى تتمكّن الحواسيب من قراءتها، حيث يشبه عملها عمل الجهاز الحسي. 
  • الحاسوب: يعمل على التحكّم بالوظيفة التي سيقوم بها الروبوت من خلال تعليمات مُدخَلة ضمن برنامجه بشكل مسبق، تُدعى بالخوارزميات، وبذلك فهو يعبّر عن عمل الدماغ. 
  • المعدّات: وهي مجموع المركّبات والأدوات الميكانيكية التي يُصنع منها الروبوت. 

استخدامات الروبوت

هناك العديد من الاستخدامات المُتاحة للروبوتات، في مختلف مجالات الحياة، ونذكر منها: [1] 

  • في المجال الطبي: الاستخدام الأبرز لها في هذا المجال بحال وجود جراحات معقّدة، فذراعي الروبوت قادرة على إنجاز العمليات بدقّة عالية ويمكن للطبيب التحكّم بها عن طريق وضع الكاميرات. 
  • في المجال التعليمي: يمكن استخدامها لمساعدة الطاقم التعليمي سواءً في الجامعات أو المدارس. 
  • في المطاعم: تُستخدم الروبوتات بكثرة في اليابان، خاصّة في المطاعم، حيث تقوم بمهمات، مثل: تقطيع الخضار أو طبخ وتحضير السوشي، كما أنّ بعض المطاعم قد يستخدمها كعامل نظافة أو كنادل أو كموظف استقبال أيضاً. 
  • في مكافحة الجريمة: تُستخدم الروبوتات من قِبل الشرطة في عدّة حالات، مثل: التأكد من عدم وجود متفجرات في السيارات. 
  • في مساعدة ورعاية المسنّين: اهتمّت كوريا بهذا المجال وطوّرت روبوتات قادرة على حمل شخص بوزن 100 كغ تقريباً، كما يمكنها أن تساعدهم في النهوض من السرير أيضًا. 

في الختام، نصل إلى نهاية مقالنا الذي وضّحنا فيه مدى صحة العبارة الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة، كما تحدّثنا عن مكونات الروبوتات بشكل عام، والاستخدامات التي يمكن الاستفادة منها لتسهيل أمور الحياة علينا.

المراجع

  1. builtin.com , What Is Robotics? , 16/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب