X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا

الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا

الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا


الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا؟ تتنوع أصناف الكائنات الحية وتتوزع ضمن السلسلة الغذائية بحسب نمط التغذية، ومن بينها الحيوانات آكلات اللحوم، وهي الحيوانات التي تتغذى على لحوم الحيوانات والكائنات الأخرى، وتسمى اللواحم، وتقوم هذه الكائنات بصيد الحيوانات الأضعف منها والتغذي عليها، ولمعرفة المزيد عن هذه الكائنات وخصائصها وأنواعها، سوف يقدم لنا موقع اقرا هذا المقال للإجابة عن هذا السؤال.

الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا

الحيوانات آكلة اللحوم، هي حيوانات تحصل على طعامها من خلال افتراس وصيد الحيوانات الأخرى، وتأكل عادةً الحيوانات العاشبة، ولكنّ بعضها يأكل الحيوانات اللاحمة، وبلا شكّ فإن وجود هذا النمط من الحيوانات له فائدة ضمن السلسلة الغذائية، لأنها تحافظ على التوازن البيئي من خلال التخلص من الزيادة في الأعداد من الحيوانات ومنع اكتظاظها، وهذا يتطلب منها القوة البدنية والطاقة الكبيرة لملاحقة الحيوانات الهاربة، ولذلك فإنها بحاجة إلى أسنان حادة وقوية، غير مسطحة، ومنه فإن إجابة السؤال هي: 

  • السؤال: الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا؟
  • الاجابة: العبارة خاطئة.

أشكال أسنان الحيوانات

يدلّنا شكل أسنان الحيوان على نوع الطعام الذي يأكله، أي أنّ أسنان الحيوان الذي يتغذى على الأعشاب، مختلفة عن الأسنان التي تمتلكها اللواحم.

أسنان الحيوانات العاشبة

إن الحيوانات آكلة الأعشاب البقرة والإبل والمواشي، تمتلك أسنان مسطحة وواسعة وذلك لطحن ومضغ الأعشاب والأوراق، وتمتلك نوعين من الأسنان: [1]

  • الأسنان الخلفية الواسعة: تساعدها على طحن الأعشاب والنباتات ومضغها، وتتواجد في الجهة الخلفية للفك.
  •  الأسنان القاطعة: تساعد هذه الأسنان الحيوانات على قطع الأعشاب وقصّها، وتتوضع في مقدمة الفك.

أسنان الحيوانات اللاحمة 

أما الحيوانات آكلة اللحوم كالذئب والثعلب والنمر والأسد، فإن لديها أسناناً طويلة وحادّة، لتساعدها على تقطيع لحوم الفرائس، ومن هذه الأسنان هي: [1]

  • الأسنان العظمية : وهي أسنان شبيهة بالمقص، تساعد الحيوان على تقطيع اللحوم إلى قطع كبيرة وصغيرة.
  • الضروس : وهي أسنان قوية وكبيرة، تساعد في سحق عظام الفرائس.

الكائنات التي تتغذى على اللحوم Carnivore

هناك العديد من الكائنات والتي تصطاد فرائسها وتقتلها، ثم تأكلها لتؤمن طعامها، ومنها:

  • الثدييات mammalian: ليست كل أنواع الثدييات تأكل اللحوم، فالأسد والنمر والذئب والدب القطبي والحيتان العملاقة، يتغذون على اللحوم، أما الباندا العملاقة والمواشي كالخرفان والأبقار، فتأكل الأعشاب والنباتات.
  • الحشرات insects: وهي كائنات خارج المملكة الحيوانية، يتغذى بعضها على اللحوم والجثث الميتة، مثل حشرة الكريكيت.
  • النباتات آكلة اللحوم carnivorous plants: تتغذى بعض النباتات على الحشرات، وتحتوي في تركيبها على أنزيمات خاصة تساعدها في هضمها.
  • الفطريات آكلة اللحوم carnivorous fungi: وتتغذى بعض الفطور على الكائنات الحية المجهرية مثل الديدان الخيطية والأميبيات.
  • الطيور الجارحة wild birds: وهي الطيور التي تتغذى على اللحوم وتسمى (رابتور)، تمتلك ميزات خاصة تساعدها في صيد الحيوانات، ومنها النسر والصقر والعُقاب.

خصائص أجسام الحيوانات اللاحمة

يتوجب على الحيوان اللاحم أن يتمتع بقوة بدنية كبيرة، تساعده في قتل فريسته والتهامها، ويجب أن يكونَ سريعَ العدوِ، وذلك للحاق بالفرائس الفارّة، وتمتلك هذه الفئة من الكائنات أسناناً حادة وقوية، وحدّة في النظر لتراقب طريدتها عن بُعد، وتمتلك أجهزتها الهضمية نظاماً قصيراً غير معقد، فهي لا تحتاج إلى تكسير روابط السللوز الموجودة في النباتات الخضراء. 

وهنا نختم مقالنا هذا، والذي أجبنا فيه عن سؤال الحيوانات أكلات اللحوم لها أسنان مسطحة صح أو خطا؟ وهي إجابة خاطئة، وتكلمنا فيه عن أشكال أسنان الحيوانات بالمجمل، العاشبة واللاحمة، وعددنا الكائنات التي تتغذى على اللحوم، وما هي خصائص أجساد هذه الحيوانات.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب