X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » التدخين يزيد خطر الإصابة بأزمات قلبية عند الشباب

التدخين يزيد خطر الإصابة بأزمات قلبية عند الشباب

التدخين يزيد خطر الإصابة بأزمات قلبية عند الشباب


أظهرت دراسة جديدة أن شرب الكحوليات والتدخين وتعاطي المخدرات له علاقة بأمراض القلب المبكرة لدى الشباب، وخاص ة النساء. وخلصت الدراسة، التي نشرت في مجلة القلب أن الأشخاص الذين يتعاطون أربع مواد أو أكثر هم أكثر عرضة للتأثر بمقدار تسعة أضعاف. \

تفاصيل الدراسة

نظر الباحثون إلى سجلات متنوعة تعود إلى عامي 2014-2015 للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين المبكر، وقد درس الباحثون استخدام هؤلاء الأشخاص للتبغ، والقنب، والكحول، والمخدرات، مثل الكوكايين والأمفيتامينات. وقد صنف الباحثون مرض القلب على النحو التالي:

  • مرض القلب المبكر جداً: مثل النوبة القلبية، أو الذبحة الصدرية، أو السكتة الدماغية، التي تحدث قبل سن الأربعين.
  • مرض القلب المبكر: الذي يحدث قبل سن 55 عند الرجال وقبل سن 65 عند النساء.

وقد وجد من خلال هذه الدراسة أن 135703 شخص يعانون من أمراض القلب المبكرة، و 7716 يعانون من أمراض القلب المبكرة جداً، مقارنة مع 1112455 شخصاً يعانون من أمراض القلب.

وقد كان الأشخاص المصابون بأمراض القلب المبكرة:

  • أكثر ممارسة للتدخين بنسبة 63% مقابل 41% للفئة الغير مصابة.
  • أكثر شربا للكحول بنسبة 32% مقابل 15% للفئة الغير مصابة.
  • أكثر استخدامًا للكوكايين بنسبة 13% مقابل 2% للفئة الغير مصابة.
  • أكثر استخدامًا للأمفيتامينات بنسبة 3% مقابل 0.5% للفئة الغير مصابة.
  • أكثر استخداما للقنب بنسبة 12% مقابل 3% للفئة الغير مصابة.

وبعد حساب عوامل أخرى تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، فقد كان الذين يدخنون التبغ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المبكرة بمقدار الضعف تقريباً، وأولئك الذين يشربون المشروبات الترفيهية كانوا أكثر عرضة بنسبة 50%.

كما كان الأشخاص الذين يتعاطون الكوكايين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المبكرة بأكثر من الضعف، أما الذين يستخدمون الأمفيتامين فكانوا أكثر عرضة بثلاث مرات، والأشخاص الذين يتعاطون الحشيش والأدوية الأخرى أكثر احتمالا بنحو 2.5 مرة.

النساء المدخنات أكثر عرضة للاصابة بامراض القلب من الرجال

مما يثير الدهشة أن عدد النساء اللواتي يعانين من مشاكل قلبية مبكرة أعلى من عدد الرجال.  وقال الدكتور جاي مينتز مدير صحة القلب والأوعية الدموية وعلم الدهون في مستشفى ساندرا أطلس باس للقلب في مانهاست أن النساء أكثر عرضة للإصابة بتشنج الشريان التاجي من الرجال، مما قد يؤدي إلى تلف عضلة القلب وحدوث النوبة القلبية. وقد يحدث هذا التشنج بسبب الالتهاب. 

وظهر أن النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب في وقت مبكر لكن الآلية الدقيقة غير معروفة، وقد يلعب الالتهاب دوراً في زيادة خطر الإصابة. من الصعب تحديد العوامل التي تزيد خطر إصابة النساء، لكن يرجح الباحثون أن ذلك قد يرجع جزئياً إلى أن بعض المجتمعات لا تفحص النساء بشكل كافي، مما يعني عدم معالجة المشاكل لدى النساء في وقت مبكر بما فيه الكفاية، وهذا بدوره يتسبب في مشاكل المرأة مع أمراض القلب التي كان من الممكن تجنبها.

آثار المخدرات على الجسم

في مقال افتتاحي مرتبط بالدراسة السابقة، قال الدكتور أنتوني واين أورلا أن الكوكايين والميثامفيتامين مرتبطان بزيادة سرعة شيخوخة الخلايا وتدهور الإدراك العصبي. ويؤدي استخدام هذه المواد في سن أصغر إلى نتائج صحية أسوأ على المدى الطويل، مما يتطلب حملة توعية على الصعيد الوطني بشأن الضرر المحتمل طويل الأمد الذي يلحق بنظام القلب والأوعية الدموية في المرضى الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.

يؤدي استخدام المواد التي تغير العقل والمزاج بدلاً من الأنشطة الترفيهية الحقيقية للتعامل مع ضغوطات الحياة، مثل الاستمتاع بالأنشطة في الهواء الطلق، أو اليوجا، أو مقابلة الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة للاسترخاء، إلى زيادة مستويات السموم في الجسم. إذ إن الأدوية التي تغير الحالة المزاجية هي الحل السريع غير الصحي. 

الخلاصة

أظهرت دراسة جديدة أن هناك علاقة بين تعاطي الكحول والتدخين، والمواد الضارة وبين الإصابة بأمراض القلب في سن مبكرة، وأشارت الدراسة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المبكرة بنسبة أكبر من الرجال.

الصوم موقع اقرا.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من الصيام حيث انه يساعد في تجديد جميع الخلايا ولذلك اصبح … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب