X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الإصابة الشديدة بكورونا قد تؤدي الى التهاب الغدة الدرقية

الإصابة الشديدة بكورونا قد تؤدي الى التهاب الغدة الدرقية

الإصابة الشديدة بكورونا قد تؤدي الى التهاب الغدة الدرقية


قام باحثون إيطاليون بفحص الغدة الدرقية لعشرات المرضى الذين تعافوا من الحالات المتوسطة إلى الشديدة بعد الإصابة بفيروس كورونا، وقد وجدت الدراسة دليلاً على أن عدوى كوفيد- 19 قد تؤدي إلى التهاب الغدة لدى بعض المرضى. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان هذا الالتهاب يمكن أن يسبب خللاً وظيفيًا طويل الأمد.

تفاصيل الدراسة

تمت الدراسة بمشاركة 53 مريض، وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة الدكتورة إيلاريا مولر من جامعة ميلانو في بيان صحفي أنه بعد ثلاثة أشهر تم إعادة فحص هؤلاء الأشخاص وقد عادت وظيفة الغدة الدرقية للمرضى إلى طبيعتها، لكن بقيت علامات الالتهاب موجودة في حوالي ثلث المرضى. وقد ظهر أن ما نسبته 15% من مصابين كورونا المتواجدين في وحدة العناية المركزة يعانون من تغيرات في هرمونات الغدة الدرقية بسبب عدد من الأسباب أهمها التهاب الغدة الدرقية.

وعادةً ما تؤدي العدوى الفيروسية إلى التهاب الغدة الدرقية، وقد راقب الباحثون فحص وظيفة الغدة الدرقية للمرضى كل ثلاثة أشهر بعد دخولهم المستشفى بسبب فيروس كورونا، وذلك للتحقق فيما إذا كان التهاب الغدة الدرقية المرتبط بفيروس كورونا يتشابه مع التهاب الغدة الدرقية الناجم عن فيروسات أخرى، وقد تم استخدام اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية لتقييم وظيفة الغدة الدرقية للمرضى والتحقق من علامات الالتهاب.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أن التهاب الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يختلف عن التهاب الغدة الدرقية الذي تسببه الفيروسات الأخرى بعدة طرق، وتتضمن هذه الفروق ما يلي:

  • لا يوجد ألم في الرقبة بالرغم من وجود التهاب في حال الإصابة بكورونا.
  • العديد من مرضى كورونا يعانون من ضعف خفيف في الغدة الدرقية.
  • معدلات الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية أعلى بين الرجال مقارنة بالنساء.

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

ادت العولمة الاقتصادية وازياد معدلات السفر عبر العالم الى زيادة نسبة الاصابة بالعديد من الامراض والتي تكون خطيرة في معظم … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب