X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » الأوكسيتوسين، هرمون الولادة الطبيعية

الأوكسيتوسين، هرمون الولادة الطبيعية

الأوكسيتوسين، هرمون الولادة الطبيعية


الأوكسيتوسين من الهرمونات والنواقل العصبية التي تنتج في الجسم بصورة طبيعية، حيث يفرز بواسطة الغدة النخامية في منطقة ما تحت المهاد، وهو يرتبط بالكثير من العمليات الحيوية التي تحدث للإنسان، مثل الولادة، والعلاقة الجنسية، وقوة العلاقات بين الناس، وبناء روابط الثقة.

يحد هرمون الأوكسيتوسين من مستويات القلق والتوتر، مما يجعل له دورًا في علاج الاكتئاب، يناقش المقال دور هرمون الأوكسيتوسين الهام في عملية الولادة، حتى أنه أطلق عليه اسم هرمون الولادة.

ما وظيفة هرمون الأوكسيتوسين؟

ترتفع مستويات هرمون Oxytocin عند الإناث عن الذكور في العادة، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في الكثير من العمليات التي تحدث بالجسم، نذكر تاليًا بعضًا من وظائف هرمون الأوكسيتوسين: (2)(4)

  • تحفيز تقلصات الرحم أثناء المخاض، لذا فهو يسمى بهرمون الولادة الطبيعية.
  • إثارة حركة أنسجة الثدي للمساعدة في عملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة، والتي تعد من أهم وظائف هرمون الولادة الطبيعي.
  • ناقل كيميائي عصبي في الدماغ، مما يؤثر على الكثير من السلوكيات البشرية والتواصل الاجتماعي بين الناس، والتي تتضمن الحالات التالية:
    • الإثارة الجنسية.
    • بناء الثقة بين الأفراد.
    • العلاقة بين الوالدين والطفل الرضيع حديث الولادة.
    • التعرف على الشخصيات.
    • خلق الذكريات بين المجموعات.

يوجد احتمالية ما زالت تحت البحث عن تأثير هرمون الأوكسيتوسين على الدماغ في الحالات الآتية: (2)

دور هرمون الأوكسيتوسين في عملية الولادة

يوجد عدد من الهرمونات تسمى بهرمونات الولادة، وهي تعمل على إتمام خطوات وإجراءات الولادة بسلام للأم والجنين، تشمل هرمونات الولادة هرمون الإندورفين، والأوكسيتوسين، والأدرينالين، والبرولاكتين. (3)

كيف يسهل هرمون الأوكسيتوسين عملية الولادة؟ يزداد عدد الخلايا التي تستجيب لهرمون الولادة Oxytocin أثناء الحمل بالتدريج، ليتضاعف عددها كثيرًا عند بدء المخاض، حيث يؤدي الأوكسيتوسين المهام التالية: (3)

  1. تحفيز انقباضات الرحم القوية أثناء المخاض، مما يعمل على توسعة وفتح عنق الرحم والمهبل، والدفع بالطفل إلى الأسفل وخارج قناة الولادة، يحفز ضغط الطفل على عنق الرحم زيادة إفراز الأوكسيتوسين، وبالتالي زيادة انقباضات الرحم، وهكذا حتى تنتهي الولادة بأمان.
  2. الدفع بالمشيمة خارج الرحم.
  3. إيقاف نزيف الدم موضع المشيمة.

نقص هرمون Oxytocin في الولادة

لماذا يستخدم هرمون أوكسيتوسين في الطلق الصناعي؟ يعد هرمون الأوكسيتوسين من الهرمونات الضرورية جدًا وقت الولادة، لذا يلجأ الأطباء أحيانًا إلى حقن الأم بجرعة من دواء هرمون الأوكسيتوسين، لبدء انقباضات الولادة أو تقويتها ويسمى بالطلق الصناعي، حيث قد يتسبب نقص الأوكسيتوسين أثناء عملية المخاض والولادة في حدوث المخاطر التالية: (1)(3)

  • توقف انقباضات وتقلصات الرحم نهائيًا أو اتسامها بالبطء، مما يطيل من وقت المخاض.
  • التعرض للنزيف الشديد في موضع المشيمة بعد الولادة نتيجة للمخاض المطول.
  • عدم قدرة السيدة على إفراز الحليب اللازم لرضاعة المولود.

اقرأ أيضًا: 11 سببًا لدخول الأم في المخاض المطول

تساعد جرعات الأوكسيتوسين الدوائية أيضًا على إيقاف النزيف بعد الولادة كما يفعل هرمون الولادة الطبيعي تمامًا، وأحيانًا يستخدم لإتمام عملية الإجهاض حال الاضطرار إليها. يجب التحقق من مقدار الجرعة تمامًا وحقنها بمعدل غير سريع، منعًا لحدوث المضاعفات مثل تمزق الرحم، أو تسارع ضربات القلب، أو حدوث نزيف شديد.

نصائح لرفع مستوى الأوكسيتوسين في الولادة

يمكن المحافظة على مستويات هرمون الأوكسيتوسين أثناء الولادة والمخاض باتباع بعض النصائح والإرشادات التالية: (3)

  1. المحافظة على راحة الجسم والهدوء، والبعد عن التوتر.
  2. الابتعاد عن الضوضاء، والسلوكيات غير المريحة للأم.
  3. عدم استخدام تخدير فوق الجافية أثناء الولادة.
  4. الوقوف في وضع مستقيم، للاستفادة من الجاذبية في ضغط الطفل لأسفل على قاع الحوض، مما يحفز إفراز هرمون الولادة الطبيعية الأوكسيتوسين.
  5. تحفيز حلمات الثدي أو البظر قبل الولادة.
  6. محاولة إرضاع الطفل فور الولادة.

نصيحة موقع اقرا

يلعب الأوكسيتوسين أو هرمون الولادة الطبيعية دورًا هامًا في تحفيز انقباضات الرحم وقت الولادة، وأنسجة الثدي لدفع الحليب عند الرضاعة الطبيعية، وغيرها من المهام المتعلقة بالسلوك الاجتماعي والتواصل بين الناس. قد يستخدم الطبيب حقن الأوكسيتوسين وقت الولادة في حال انخفاض مستويات هرمون الأوكسيتوسين الطبيعي، منعًا لطول المخاض، وحدوث النزيف.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب