X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » نباتات » الأزهار الذاتية التلقيح تُلقح نفسها وتُلقح أزهارا أخرى على النبات نفسه.

الأزهار الذاتية التلقيح تُلقح نفسها وتُلقح أزهارا أخرى على النبات نفسه.

الأزهار الذاتية التلقيح تُلقح نفسها وتُلقح أزهارا أخرى على النبات نفسه.


الأزهار الذاتية التلقيح تُلقح نفسها وتُلقح أزهارا أخرى على النبات نفسه.، يعتبر تلقيح النباتات عبارة عن انتقال حبوب اللُقاح من مَتك الزهرة إلى ميسم الزهرة، ومن خلال مقالنا عبر موقع اقرا سنتمكن من حل سؤال الأَزهار الذَاتية التَلقيح تلقح نَفسها، وتُلقح أزهاراً أُخرى على النَبات نَفسه.

الأزهار الذاتية التلقيح تُلقح نفسها وتُلقح أزهارا أخرى على النبات نفسه.

بعد أن تنضج الخلايا التكاثرية الذكرية والأنثوية في النباتات، تأتي مرحلة التقرب فيما بينهما، حيث توجد حبيبات اللقاح في داخل المتك، كما وتكون البويضات موجودة بداخل المبيض، وبذلك تكون عبارة الأَزهار الذَاتية التَلقيح تلقح نَفسها، وتُلقح أزهاراً أخرى على النبات نفسه هي:

التكاثر في النباتات الزهرية

يحتوي متك الزهرة على العديد من حبوب اللقاح، بحيث تحتوي كل حبة لُقاح علة نواتين اثنتين، فتكون إحداهما نواة أنبوبية والأخرى توالدية، فتحدث عملية التلقيح عندما تنتقل حبة اللقاح من المتك إلى ميسم الزهرة، فتُساعد النواة الأنبوبية في نمو أنبوبة اللقاح، بحيث تمتد أنبوبة اللقاح من القلم للمبيض حاملة معها النواتين التوالدية والأنبوبية.

كيف تصل حبيبات اللقاح إلى المياسم

يوجد نوعان من التلقيح في النباتات وهما:[1]

  • التلقيح الذاتي: هو التلقيح الذي يتم في النباتات ثنائية الجنس التي تحتوي على أسدية ومتوع، بحيث تنتقل حبوب اللقاح من متك الزهرة إلى ميسم ذات الزهرة.
  • التلقيح المختلط: وهو التلقيح الذي يحدث في نباتات لها أزهار ثنائية الجنس، بحيث تمر حبيبات اللُقاح من أزهار نبات واحد إلى ميسم نبات آخر، حيث تتم هذه العملية في العديد من النباتات مثل الميرمية.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد التعرف على إجابة السؤال التعليمي الأَزهار الذاتية التلقيح تُلقح نفسها وتُلقح أزهارا أخرى على النبات نفسه.، كما وتعرفنا على التكاثر في النَباتات الزَهرية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب