X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الأخطاء الطبية تحت الأضواء في المنتدى الرئيسي بالرياض

الأخطاء الطبية تحت الأضواء في المنتدى الرئيسي بالرياض

الأخطاء الطبية تحت الأضواء في المنتدى الرئيسي بالرياض


تعمل وزارة الصحة السعودية على القيام بجهود كبيرة لتقليل الأخطاء الطبية في المستشفيات، خاصةً بعد انتشار الخوف من الدخول إلى المستشفيات من قبل العامة أثر حدوث أخطاء عدة مثل الخطأ موقع اقرا الذي أدى إلى نقل دم ملوث بفيروس الإيدز إلى طفلة عمرها 12 سنة. 

من الأخطاء الطبية الأُخرى التي قد لا تُنسى خطأ إزالة أنبوب الأكسجين عن أحد المرضى عن طريق الخطأ، وخطأ عدم القدرة على التحكم بالنزيف الذي أصاب أحد النساء بعد الولادة مما تسبب بوفاتها بعد 23 يوم. اقرأ أيضاً: اخطاء الولادة الأكثر شيوعا في السعودية

وكنتيجة لكل ذلك، تم عقد منتدى طبي وقانوني تحت شعار “اعرف حقوقك” في العام الفائت، وتحدث العديد من المشاركين الطبيين والقانونيين حول موضوع تقليل الأخطاء الطبية. امتد المنتدى على مدى ثلاثة أيام، وتمت إقامته في الرياض.

وقد هدف المنتدى إلى زيادة مستوى الوعي بثقافة حقوق الإنسان لجميع المرضى وعائلاتهم، وعلاقة الطب والقانون بهذه الأخطاء، كما تم تسليط الضوء على الظروف الاجتماعية والقانونية للمرأة العاملة في القطاع موقع اقرا.

ومن المواضيع الأُخرى التي تمت مناقشتها حقوق وواجبات مقدم الرعاية الصحية، ودور كل من شركات الأدوية وقطاعات المجتمع الأخرى في القطاع موقع اقرا. اقرأ أيضاً: وصف الأدوية الخطأ .. خطأ طبي قاتل

يعتبر وجود نظام قضائي جيد لملاحقة المتسببين بهذه الأخطاء الطبية من أفضل الطرق لمحاربة هذه الأخطاء. تعتمد عملية المقاضاة على مدى التزام الشخص المتسبب بالخطأ بواجباته في عمله، وعلى مدى الضرر الحاصل، ومدى تسبب ذلك الشخص بالضرر الذي حصل. كما يجب على المتسبب بالأخطاء الطبية دفع التعويضات اللازمة بدل الضرر الذي تسبب به إن كان مادياً.

لذلك، في عام 2017، تمت إدانة 185 شخص من مختلف مناطق المملكة لتسببهم بأخطاء طبية أثناء عملهم.

بشكل عام، يُعزى السبب في حدوث الأخطاء الطبية إلى خلل في تدريب الكوادر الموجودة في المستشفيات، وضعف التواصل بين الكوادر الطبية، وعدم توفر التسهيلات الصحية والتقنيات الحديثة في الكثير من الأحيان.

يجب أن تقام كل عملية جراحية تحت إشراف طبيب مختص، وأن تكون المعدات المستخدمة في العمليات خاضعة لشروط ومعايير التي تضعها وزارة الصحة.

وقد أكد مسؤولون في وزارة الصحة السعودية أنهم قاموا بالتعاقد مع العديد من الأطباء والممرضين المؤهلين وتم التأكد من شهاداتهم قبل توظيفهم. كما قامت وزارة الصحة بتعيين 5 لجان متخصصة في الرقابة على الأخطاء الطبية، وتتوزع هذه اللجان في الرياض، والطائف، والدمام، والجوف، وحائل.

قامت وزراة الصحة في السعودية أيضاً بإقامة الدراسات المختلفة لمعرفة أسباب حدوث الأخطاء الطبية.

يجب تتبع الأخطاء الطبية في كل المستشفيات وفي كل الدول لمحاولة الاستفادة من هذه الأخطاء وتفاديها.

اقرأ أيضاً:

زيادة الاخطاء الطبية بين الاطفال المصابين بالاورام

أخطاء شائعة في استخدام الأدوية

أشعة الشمس والتدخين ابرز أسبابها العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد

يعتقد البعض ان التقدم في العمر وما يصاحبه من ظهور للتجاعيد يعبر عن الحكمة الا ان غالبية الناس لا ترغب … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب