X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن


افضل مكمل غذائي للأطفال لزيادة الوزن والموجودة في الصيدليات، فجميع الأمهات ينتابها القلق على أطفالها وخاص ة في الصغر بسبب عدم تناولهم لأكل صحي، مما يؤثر ذلك على النمو ويعمل على إنقاص الوزن، لذا فإنها تقوم بالبحث عن أفضل أنواع المكملات الغذائية، والتي يتناولها الطفل بجانب تناول الطعام حتى يكون وزنه طبيعيًا، ومن خلال هذا المقال عبر موقع اقرا سوف يتم عرض أفضل هذه المكملات التي تساعد على زيادة وزن الطفل.

افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

يوجد العديد من المكملات الغذائية التي يحتاج إليها الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التغذية، ومن أبرزها:[1]

مكمل توتافيت

يستخدم هذا المكمل لعلاج الاضطرابات والمشاكل الصحية التي تصيب الطفل نتيجة نقص الفيتامينات والعناصر الأخرى، حيث يقوم المكمل بإمداد  الجسم بالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين بجميع أنواعه، ويحتوي على فيتامينات أخرى مثل فيتامين هاء وفيتامين دال، وتلك الفيتامينات قد لا يحصل عليها الطفل من الطعام، لذا عليه أن يتناوله مع الوجبة الغذائية.

مكمل سانوستول

الوقاية خير من العلاج، لذا فإن مكمل سانوستول يعمل على وقاية الجسم وحمايته من التعرض لمشاكل النمو المختلفة التي تتبعها مشاكل صحية قد تضر الطفل، حيث يعمل هذا المكمل على توفير العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هاء وفيتامين ب وفيتامين ألف وفيتامين سي، وبعض المعادن أيضًا مثل الكالسيوم، وتلك الفيتامينات مهمة في عملية النمو بشكل صحيح.

مكمل يونيفيت

يعد هذا المكمل فاتحاً للشهية، حيث يجعل الطفل راغباً دائمًا في تناول الطعام؛ مما يساعده على تجنب المشاكل الصحية الناتجة من سوء التغذية، ويحتوي هذا المكمل على فيتامينات كثيرة من أهمها فيتامين ب بأنواعه حيث يساعد هذا الفيتامين على التخلص من النحافة، والتي نقصها يجعل الطفل غير قادر على ممارسة اللعب مثل باقي الأطفال.

مكمل جامي كينج

توجد العديد من النكهات لهذا المكمل حتى تساعد الطفل في تناوله، دون أن يمتنع بسبب سوء المذاق وبجانب تلك النكهات الرائعة، فإن المكمل يحتوي على فيتامينات تساعد في معالجة فقدان الوزن والنحافة عند الطفل، كما أن المكمل يساعد على نمو الطفل بشكل صحيح، والفيتامينات والمعادن الموجودة في مكمل جامي كينج هي الزنك والمغنيسيوم  وفيتامين ألف وفيتامين دال وفيتامين سي.

مكمل سنتروم للأطفال

يعد هذا المكمل من ضمن المكملات الشائع استخدامها، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تعالج النحافة، وتساعد في النمو وزيادة الوزن وخاص ة الطفل النحيف، ومن ضمن المعادن التي يحتوي المكمل عليها هي اليود والنحاس والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، أما الفيتامينات فهي ب12 والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ألف وفيتامين هاء.

مكمل في كيدز

يتم وصف هذا المكمل للأطفال بسبب احتوائه على أفضل العناصر والفيتامينات التي تعالج مشاكل الضعف وفقدان الوزن في وقت قصير، كما أنه من أفضل المكملات الموجودة في الصودا، ومن أفضل مزايا هذا المكمل أنه يعمل على تحسين وظائف الجسم لدى الطفل، والتي ستساعد على امتصاص جميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي تأتي من الطعام أو المكملات الغذائي.

مكمل سانسوفيت

في حالة أن الطفل يعاني من نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات وخاص ة الحديد، فإن الطبيب يقوم بنصح هذا المكمل؛ لأنه يحتوي على فيتامينات وعناصر مختلفة تمد الجسم بها، والتي تساعد في علاج الطفل النحيف، حيث أن  الفيتامينات الموجودة في المكمل هي فيتامين دال وفيتامين بمختلف أنواعه، كما أنه يحتوي على البيوتين والريتينبول.

أفضل الفيتامينات والمعادن لزيادة الوزن عند الأطفال

هناك العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن التي لا بد من إدخالها في الأطعمة الغذائية التي يتناولها الأطفال بهدف زيادة الوزن، ومن أهمها ما يلي:[2]

فيتامين ب12

يعد هذا الفيتامين واحد من أهم الفيتامينات التي لها دور كبير بتمتع الجسم بالصحة والقوة سواء للأطفال أو للكبار، وعند وجود نقص في هذا الفيتامين، فإن الشخص يشعر بفقدانه للشهية، مما يجعله غير قادر على أكل الكمية الكافية من الطعام، وبالتالي لا يدخل الجسم السعرات الحرارية التي يحتاج إليها مما يعمل ذلك على تقليل الوزن، لذلك يجب الحرص على إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 مثلاً: الألبان بمنتجاتها، واللحوم، بالإضافة إلى الدواجن والأسماك.

فيتامين د

لهذا الفيتامين دور هام في امتصاص الجسم الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة فيه مثل الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والفوسفور، وفيتامين أ، وعندما ينقض هذا الفيتامين من الجسم، فإنه ذلك يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وبالتالي يتم الشعور بالتعب وفقدان الشهية، وهناك العديد من أنواع الأطعمة التي يوجد فيها فيتامين د، ومنها: السمك والبيض بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس.

الحديد

يعتبر الحديد واحد من أهم المعادن التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها، وذلك لأنه يدخل في العديد من العمليات في الجسم، وعندما ينقص الحديد في الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالضعف والأنيميا، مما يعمل ذلك على فقدان الوزن، لذلك يجب الحرص على إعطاء الأطفال الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء والكبد بالإضافة إلى البقوليات.

أسباب النحافة عند الأطفال

من الطبيعي أن يزداد وزن الطفل بمرور الأيام؛ لأن كل عمر يكون له وزن مناسب، لذلك على الأم أن تبحث عن سبب النحافة وهي كالتالي:[3]

  • عامل الوراثة؛ لأنه يكون عاملاً أساسياً في حالة إن كان الأب نحيفاً أو الأم كذلك.
  • عدم تناول الطعام بشكل كاف على مدار اليوم
  • احتياج الطفل إلى سعرات حرارية كثيرة، والذي يتم اكتشافه من خلال الفحوصات.
  • معاناة الطفل من عدة اضطرابات، والتي تؤدي إلى سوء امتصاص الغذاء.
  • عدم وجود موازنة بين أنواع الطعام، لذا فإن الطفل يجب أن يتناول الكربوهيدرات والخضراوات والفواكه ويكون بينهما توازن.
  • قلة التغذية السليمة في عمر مبكر، والتي يظهر تأثيرها على المدى البعيد.

الوقت المناسب لأخذ الطفل للمكملات الغذائية

في حالة إن لم يساعد  الطعام بزيادة وزن الطفل، على الأم أن تحضر مكملات غذائية، وهناك حالات أخرى ترشد إلى استخدام المكملات:[4]

  • فقدان الطفل الشهية، خاص ة في حالة انعدام الرغبة في الطعام، وبعد ذلك حدث فقدان للوزن.
  • عدم تناول الطعام الصحي من الخضراوات أو الفواكه.
  • معاناة الطفل من نوبات الربو والتي تأتي بصورة مستمرة.
  • معاناة الطفل من سوء في الرضاعة وعدم أخذ القدر الكافي منها.
  • تعرض الطفل لولادة مبكرة أو مشاكل أخرى أثناء عملية الولادة.
  • مرض الأم، فإذا كانت في حالة إرهاق تام، ولا تتمكن من إرضاع الطفل طبيعيًا.

نصائح يجب معرفتها قبل تناول المكملات الغذائية

قبل أن تقدم الأم لطفلها المكمل الغذائي، عليها أن تعلم عدة أشياء ومنها كالتالي:

  • تناول الطعام الصحي على 3 فترات طوال اليوم بصورة مستمرة أفضل من المكمل الغذائي.
  • استشارة الطبيب في حالة تناول الطفل للأدوية، لأنه قد يسبب مشاكل للطفل.
  • إجراء الفحوصات اللازمة في حالة إعطاء الطفل المكمل الغذائي، فقد يكون هذا المكمل لا يلائم الطفل.
  • قراءة الإرشادات التي تأتي مع المكمل، والتي تكون عبارة عن طريقة حفظه واستخدامه.

أطعمة تساعد على زيادة وزن الطفل

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة وزن الطفل في حالة معاناته مع مشكلة النحافة والتي تتمثل في الآتي:[5]

  • منتجات الألبان: فمنتجات الألبان تساعد على إمداد الطفل بالبروتين والدهون التي يحتاجها جسم الطفل لنموه الطفل والتخلص من مشكلة النحافة.
  • البطاطا الحلوة: فهي تحتوي على فيتامين A و C كما أنها تحتوي على الفوسفور والنحاس والمنجنيز وتلك العناصر يحتاجها الطفل بشدة.
  • المكسرات والحبوب: فالمكسرات والحبوب من الأطعمة التي تعطي الجسم بالكثير من الأحماض الدهنية وأيضًا الدهون غير المشبعة التي تعطي الجسم العديد من السعرات الحرارية.
  • الكربوهيدرات: فقد يحتاج جسم الطفل إلى الكربوهيدرات من أجل إعطائه الطاقة وبعض السعرات الحرارية التي يحتاجها من أجل بناء جسمه وحمايته من الضعف والنحافة.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن وتم ذكر أسباب النحافة التي تصيب الأطفال وأيضا تم التحدث عن جميع الفيتامين والأكلات التي تحتوي على العناصر المختلفة التي يحتاجها الطفل بشدة، تلك الأشياء يجب أن تعلمها جميع الأمهات حتى تعالج مشكلة النحافة في وقت قصير قبل أن يتطور الأمر إلى وجود أنيميا.

المراجع

  1. ^healthfully.com , افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن , 12/09/2022
  2. ^webmd.com , أفضل الفيتامينات والمعادن لزيادة الوزن عند الأطفال , 12/09/2022
  3. ^health.clevelandclinic.org , أسباب النحافة عند الأطفال , 12/09/2022
  4. ^hifirstday.com , الوقت المناسب لأخذ الطفل للمكملات الغذائية , 12/09/2022
  5. ^medindia.net , أطعمة تساعد على زيادة وزن الطفل , 12/09/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب