X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة


اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟ يعتبر هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تبحث كل امرأة اقترب موعد ولادتها عن إجابته فمن المعروف أن المرأة تكون شديدة التوتر قبل موعد ولادتها خاصة إذا كانت تقوم بالإنجاب للمرة الأولى وتخشى من ألم الولادة أو تخشى أن يؤدي جهلها بموعد الولادة أو موعد تحدثها مع الطبيب لتحديد موعد الولادة إلى حدوث ضرر لجنينها ولذلك يقوم موقع اقرا في هذا المقال بتوضيح إجابة هذا السؤال حتى تستطيع كل امرأة على وشك الولادة أن تقف على الموعد الصحيح الذي يتوجب عليها فيه أن تذهب إلى طبيبها الخاص ليساعدها في عملية ولادة طفلها المستقبلي.

هل عنق الرحم المفتوح دليل على عدم الحمل

في البداية يجب أن نقوم بالإجابة على التساؤل الذي تسأله الكثير من النساء بشأن كون عنق الرحم المفتوح دليلًا على عدم حمل المرأة والحقيقة أنه أثناء الحمل يكون عنق الرحم مغلقًا تمامًا نظرًا لأن الرحم يكون محتويًا على الطفل في هذا الوقت وأيضًا على مياه الرحم وغير ذلك من الأشياء التي تشغل منطقة الرحم في فترة الحمل ولا يتم فتح عنق الرحم إلا أثناء ولادة المرأة لطفلها لذلك فإجابة السؤال هي نعم يدل عنق الرحم المفتوح على أن المرأة حائلًا.

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة

تتساءل الكثيرات من النساء حول موعد ولادتهن خاصة بعد أن ينفتح الرحم والحقيقة أن الرحم لا ينفتح مرة واحدة قبل الولادة لكنه ينفتح على فترات متعددة تختلف من أنثى لأخرى وعادة ما ينفتح الرحم بمعدل 1 سم في المرة الواحدة وبعض النساء تكون الولادة لديهن بعد أن ينفتح الرحم بمقدار 4 سم بساعة بينما البعض الآخر قد يحتاج لعدة ساعات وقد تصل المدة ليوم كامل لذلك يجب على المرأة أن تراجع الطبيب المسؤول عن متابعة حملها فور شعورها بانفتاح الرحم وفيما يأتي نوضح كيف يمكن معرفة أن الرحم قد انفتح وما هي علامات انفتاح الرحم:[1]

ما هي علامات الرحم المفتوح

توجد الكثير من العلامات التي تشير إلى أن الرحم قد انفتح وأن الولادة غالبًا ما سوف تكون خلال عدة ساعات وهذه العلامات هي:

  • عادة ما تصاب النساء بشيء من صعوبة التنفس في الفترة الأخيرة من الحمل بسبب كون الجنين يضغط على رئتهن ولكن عندما ينفتح الرحم فإن الجنين يهبط إلى أسفل البطن حتى يولد لذلك تشعر الأم بأنها قد استعادت قدرتها على التنفس بصورة عادية مرة أخرى.
  • تشعر الأم بالرغبة في التبول بصورة مستمرة بسبب نزول الماء الذي يكون حول الطفل .
  • نزول دماء من الرحم، وعلى الأم أن لا تقلق عقب رؤية تلك الدماء فما هي إلا السدادة التي كانت تغلق عنق الرحم.
  • شعور الأم بمغص متقطع بالإضافة إلى وجود ألم في أسفل الظهر .

كيف أعرف عنق الرحم مفتوح أم مغلق

عادة ما لا تكتفي الكثيرات من النساء بالعلامات السابق ذكرها ليعرفن أن أرحامهن قد فتحت وأنهن على وشك الولادة لذلك يحاولن التأكد من هذا الانفتاح وفيما يلي نوضح أسهل الطرق التي يمكن أن تتأكد بها المرأة من انفتاح رحمها وهي:

  • في البداية يجب على المرأة أن تقوم بتعقيم يديها بصورة جيدة لتضمن ألا تصاب بأي تلوث.
  • تحاول النوم على السرير في وضح مريح بالنسبة لها.
  • تقوم بإدخال إصبعها في فتحة المهبل فإذا استشعرت كيس الجنين بإصبعها كان معنى هذا أن الرحم قد انفتح أما إذا لم تستشعره فيكون معنى هذا هو أن الرحم لا زال مغلقًا.

مراحل اتساع الرحم

الرحم لا ينفتح دفعة واحدة بل ينفتح على عدة مراحل نوضحها فيما يلي:

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة ينفتح الرحم إلى أن يصل إلى أربعة سنتيمترات وتتميز تلك المرحلة بأن مياه الرحم تبدأ في التسرب نتيجة لانفجار كيس الماء كما أن الأم في تلك المرحلة تصاب بالمغص المتقطع.
  • المرحلة الثانية: تعتبر تلك المرحلة هي الجزء الذي تبدأ منه آلام الولادة الشديدة التي قد تصل إلى إقعاد المرأة عن الحركة من شدتها وينفتح الرحم في تلك المرحلة بمقدار من أربعة إلى سبعة سنتيمترات.
  • المرحلة الثالثة: إن تلك المرحلة تعتبر هي المرحلة الأخيرة التي تسبق الولادة مباشرة ففيها ينفتح الرحم إلى أن يصل لحوالي 10 سم ويكون الألم شديدًا للغاية ومتلاحق لأن هذا الألم هو انقباضات الرحم التي تنبئ بأن الطفل على وشك أن يولد.

أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم

هناك الكثير من الأطعمة التي تقوم بتسريع عملية انفتاح عنق الرحم مما يسرع الولادة بدوره وفيما يلي نوضح تلك الأطعمة وهي:

  • زيت الخروع: إن زيت الخروع يساعد في عملية انفتاح الرحم ولكن يجب أن تحذر المرأة أثناء استعماله لأنه قد يتسبب لها في الجفاف مما قد يتسبب بإيذائها هي وجنينها أيضًا.
  • التمور: تساعد التمور بأنواعها على زيادة انقباضات الرحم مما يؤدي إلى انفتاح الرحم.
  • الأناناس: يعتبر إنزيم “Bromelain” هو أحد مكونات فاكهة الأناناس الرئيسية ومن المعروف أن هذا الإنزيم يلين عنق الرحم مما يجعله يتسع بصورة أسرع.
  • الأطعمة الحارة: إن الأطعمة الحارة بصفة عامة تساعد على زيادة انفتاح عنق الرحم ولكن في الوقت نفسه فهي تتسبب في زيادة آلام الولادة للأم مما لا يجعلها خيارًا محببًا بالنسبة لأغلب النساء.
  • عسل النحل: يساعد عسل النحل على زيادة انفتاح الرحم لذلك يفضل أن يتم تحلية جميع مشروبات المرأة الحامل في شهرها الأخير به.
  • القرفة: إن مشروب القرفة يزيد من انقباضات الرحم مما يساعد على اتساع عنق الرحم ويقوم بتسهيل الولادة ويفضل أن يتم تحلية القرفة باستخدام العسل حتى يكون التـأثير مضاعفًا.

علامات اقتراب موعد الولادة

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن المرأة موشكة على الولادة في خلال ساعات وهي:

  • يستطيع الطبيب معرفة اقتراب موعد ولادة المرأة عندما يكتشف وجود ليونة في عنق رحمها وعادة ما يكتشف الطبيب هذا الأمر من خلال عملية الفحص المهبلي.
  • إذا كانت هناك الكثير من الإفرازات المهبلية المفاجئة التي ظهرت على المرأة في الشهر التاسع, خاصة إذا كانت مصحوبة بالدماء.
  • وجود انقباضات في الرحم بالإضافة لألم حاد في أسفل الظهر والبطن.

تحفيز المخاض

على الرغم من أن هذا المصطلح لا يعتبر من المصطلحات الشائعة إلا أنه مصطلح يجب أن تعرفه كل امرأة حامل قد اقترب موعد ولادتها لأن هذا المصطلح يعني إعطاء المرأة علاجات دوائية تقوم بعمل انقباضات صناعية في الرحم تؤدي لفتح عنقه وحدوث عملية الولادة وعادة ما يكون هذا الأمر هو المحاولة الأخيرة من الطبيب المعالج بالنسبة للمرأة لمحاولة جعلها تقوم بولادة طفلها بصورة طبيعية بدلًا من أن تضطر للجوء للجراحة القيصرية وفيما يلي نوضح كيف يتم تحفيز المخاض وما هي أسبابه:

ما هي أسباب تحفيز المخاض

تحدث عملية تحفيز المخاض كخطوة أخيرة قبل القيام بإجراء عملية الجراحة القيصرية إذا حدثت إحدى المشاكل المرضية التالية مع الأم:

  • يتم تحفيز المخاض لدى الأم إذا تم تجاوز موعد الولادة بأكثر من أسبوعين مع عدم وجود أي مؤشرات تدل على أن تلك المرأة ستلد بصورة طبيعية.
  • إذا انفجر كيس الماء ومع ذلك لا يوجد لدى المرأة أيًا من أعراض الولادة.
  • إذا كان هناك مشاكل في نمو الطفل أو أصبح وجوده في بطن الأم خطرًا على حياته.
  • إذا كانت المرأة مصابة بارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.
  • إذا أصيبت المرأة بأي مشاكل في الرحم.
  • إذا كان السائل المحيط بالجنين أقل مما يلزم للحفاظ على حياته.

كيف يمكن تحفيز المخاض

عادة ما يمكن تحفيز المخاض عن طريق تناول بعض العلاجات الدوائية التي سوف نذكر أفضل أنواعها لمجرد التوضيح فقط, فهذه الأدوية خطرة لدرجة أنه لا يجوز للأم أن تتناولها من تلقاء نفسها بدون قيامها باستشارة الطبيب, وهذه الأدوية هي:

  • MISOPROSTOL / ميزوبروستول: يعتبر هذا الدواء واحدًا من أهم الأدوية التي تعجل بالولادة لأنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يساعد على حدوث الولادة ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذا الدواء يساعد أيضًا في عملية إجهاض الحمل الغير مرغوب فيه.
  • OXYTOCIN / أوكسيتوسين: هذا الدواء يعتمد على هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على حدوث الولادة بصورة طبيعية ويتميز بكونه قليل الأعراض بالمقارنة بغيره من المنتجات الدوائية الأخرى فهو لا يسبب أكثر من الغثيان أو الرغبة في القيء.
  • Colpotrophine / كولبتروفين: يعتبر هذا الدواء هو أهم دواء يساعد على فتح عنق الرحم مما يساعد على نزول الجنين خاصة إذا كان عنق رحم الأم ضيقًا مما يسبب صعوبة في نزول الطفل.

تمارين تساعد على فتح عنق الرحم

إن التمارين الرياضية تؤثر على حياة جميع الناس باختلاف أعمارهم وظروفهم الصحية بالإيجاب لذلك فإن الرياضة قد تساعد المرأة على أن تكون ولادتها سهلة عن طريق تقوية عضلات عنق الرحم وجعلها تنفتح بصورة أسرع أثناء الولادة وفيما يلي نقوم بتوضيح أفضل التمارين الرياضية التي تسرع الولادة كما نقوم بتوضيح طرق ممارسة تلك التمارين:

تمرين القرفصاء لفتح الرحم وتقليل آلام الولادة الطبيعية

يمكن آداء تمرين القرفصاء عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • يجب أن تقوم المرأة بالوقوف.
  • تقوم بمباعدة ساقيها عن بعضيهما.
  • تقوم بمحاولة ثني ركبيتها والهبوط بمؤخرتها لأقصى درجة تستطيعها ثم تصعد مرة أخرى.

تمرين حبس النفس لتوسيع الرحم وتحمية الطلق قبل الولادة

يعتبر هذا التمرين واحدًا من أهم التمارين التي تساعد على فتح عنق الرحم بالإضافة إلى أنه واحدًا من أسهل التمارين أيضًا, ويمكن القيام به كالتالي:

  • يجب أن تقوم المرأة بالتنفس ثم كتمان هذا النفس في صدرها لأقصى مدة تستطيع أن تكتم فيها نفسها.
  • يجب تكرير هذا التمرين أكثر من مرة حتى تصل إلى إمكانية كتمان نفسها لعشرين ثانية كاملة.
  • يفضل أن تتم ممارسة هذا التمرين منذ الاسبوع الأول في الشهر التاسع.

تمرين المشي لفتح الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية

يعتبر هذا التمرين أيضًا تمرينًا سهلًا للغاية ويجب على المرأة القيام به قبيل ولادتها حتى يساعدها في عملية فتح عنق الرحم ولذلك يأمر الأطباء النساء اللواتي يكن قد أوشكن على الولادة بأن يقمن بمارسة المشي جيئًة وذهابًا حتى يشعرن بأنهن قد أصبحن على وشك الولادة, ولا يحتاج هذا التمرين إلى طريقة معينة للمشي أو إلى سرعة معينة في المشي بل يكفي أن يكون المشي بالطريقة التي تناسب المرأة وقدراتها الصحية .

أسباب تأخر الولادة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث تأخير في الولادة وهي:

  • أن تكون تلك الولادة هي الولادة الأولى للأم مما يجعلها قلقة ومتوترة وهذا التوتر يؤثر بلا شك على آداء أعضاءها الداخلية ولكن تلك الحالة عادة ما تكون بسيطة ولا تتأخر فيها الولادة كثيرًا.
  • يمكن أن يكون التأخير هو مجرد تأخير وهمي بأن تكون حسابات الأم أو الطبيب خاطئة وموعد ولادة الجنين لم يحن أصلًا.
  • يمكن أن تكون الولادة قد تأخرت بسبب وجود مشاكل مرضية عند الأم وفي هذه الحالة يجب تدخل الأطباء بالتحفيز الدوائي للمخاض حفاظًا على حياة الأم والطفل فإن فشل التحفيز الدوائي للمخاض في جعل الجنين يخرج إلى الحياة بصورة طبيعية كان عليهم أن يلجئوا إلى توليد المرأة عن طريق الجراحة القيصرية.

أغلب النساء اللواتي يخضن تجربة الحمل والولادة لأول مرة يكن قلقات حول كيفية حدوث الولادة وميعادها لذلك قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال “اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟” حتى تستطيع كل امرأة تنوي أن تخوض تلك التجربة أو من كانت حاملًا بالفعل وعلى وشك الولادة أن تقف على حقيقة هذا الجزء من عملية الولادة بصورة واضحة وتعرف ما الذي يحدث فيه بالضبط وموعد الولادة بعد حدوثه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب