X
X


موقع اقرا » تعليم » إذاعة مدرسية » اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات 

اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات 

اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات 


اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات، فعلوم الفَضاء من المواضيع الهامة التي يتم طرحها في الإِذاعات المَدرسية ضمن خطط التعليم في المدراس، وذلك لما لها أهمية كبيرة في التعرف على الكون المحيط بنا الذي خلقه الله تعالى وفق ترتيب عجيب ومبدع يظهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى فيما خلق، وفي مقالنا اليوم عبر موقع اقرا سوف نقدم إِذاعة مَدرسية مكتملة العناصر عن الفضاء.

مقدمة اذاعه مدرسيه عن الفضاء

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد:

أسعد الله تعالى صباحكم أيها السادة الحضور، نقولها لكم عبر أثير إذاعَتكم المَدرسية هذه، التي اعتدنا دائماً أن نقدم من خلالها العلوم والمعارف الهامة، التي تنفع الإنسان في هذه الدنيا، وتصب في عمق المعرفة والعلم الذي أمرنا الله -تبارك وتعالى- به، وحثنا نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- بالسعي إليه تنفيذا لأمر الخالق العظيم جل وعلا، وموضوعنا اليوم عن آية من آيات عظمة الخالق فيما خلق، وهو الكون الواسع والفسيح الذي نعيش فيه، وما يحتويه من عوالم أوجدها الله تعالى، ولن أطيل عليكم الحديث لنستمع جميعاً لما اجتهد طلابنا النجباء بتحضيره لهذه الإذاعة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفضاء للاذاعة المدرسية

اذاعه مدرسيه عن الفضاء

هناك عدة فقرات متنوعة وغنية تضمها الإِذاعة المَدرسية عن موضوع الكون الواسع والفسيح الذي نعيش فيه، وما يحتويه من عوالم أوجدها الله تعالى، ولا يعلم مكنوناتها إلا هو، والتي لا زال العلماء حتى اليوم يحاولون اكتشافها ومعرفة أسرارها، ومضمونات عوالمها، والتي يتم سردها وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن الفضاء

وكما تعودنا دائماً أن نبدأ أولى فقراتنا بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، لنرى ما ورد في القرآن الكريم عن الفضاء والكون، بصوت الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}[1].
  • وقال الله تعالى في سورة الأنبياء: {وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ * وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ * وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}[2].

حديث عن الفضاء

وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يسمعنا مما ورد في السنة النبوية الشريفة عن هذا الموضوع، فليتفضل مشكوراً:

  • لقد ورد ذكر خلق الله تعالى للسموات والأرض في أكثر من حديث شريف، ومنها ما ذكره البخاري في صحيحه عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- أنه قال: “إنِّي عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذْ جَاءَهُ قَوْمٌ مِن بَنِي تَمِيمٍ، فَقالَ: اقْبَلُوا البُشْرَى يا بَنِي تَمِيمٍ، قالوا: بَشَّرْتَنَا فأعْطِنَا، فَدَخَلَ نَاسٌ مِن أهْلِ اليَمَنِ، فَقالَ: اقْبَلُوا البُشْرَى يا أهْلَ اليَمَنِ، إذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ، قالوا: قَبِلْنَا، جِئْنَاكَ لِنَتَفَقَّهَ في الدِّينِ، ولِنَسْأَلَكَ عن أوَّلِ هذا الأمْرِ ما كَانَ، قالَ: كانَ اللَّهُ ولَمْ يَكُنْ شيءٌ قَبْلَهُ، وكانَ عَرْشُهُ علَى المَاءِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ، وكَتَبَ في الذِّكْرِ كُلَّ شيءٍ، ثُمَّ أتَانِي رَجُلٌ، فَقالَ: يا عِمْرَانُ أدْرِكْ نَاقَتَكَ فقَدْ ذَهَبَتْ، فَانْطَلَقْتُ أطْلُبُهَا، فَإِذَا السَّرَابُ يَنْقَطِعُ دُونَهَا، وايْمُ اللَّهِ لَوَدِدْتُ أنَّهَا قدْ ذَهَبَتْ ولَمْ أقُمْ”[3].

كلمة الصباح عن الفضاء 

والآن نستمع وإياكم للطالب….. الذي قام بتحضير كلمة جميلة عن هذا الموضوع الهام، فليتفضل مشكوراً:

السيد مدير المدرسة المحترم، السادة معلمي مدرستنا الموقرين، إخواني وزملائي الطلبة، أسعد الله صباحكم بكل خير، أرسلها إليكم من هذه البقعة التي نقف عليها جميعاً الآن، والتي تمثل ذرة بسيطة وصغيرة للغاية، من الكون الفسيح الذي خلقه الله تبارك وتعالى، هذا الكون الذي يتعدى حدود خيالنا ومستوى إدراكنا للخلق العظيم الذي خلقه الله عز وجل، وإنما هو آية من آياته تبارك وتعالى، هذا الكون الذي يضم مجرات كبيرة واسعة لا يعلم وسعها إلا الله تعالى وحده، ولا يعلم مكنوناتها إلا هو، والتي لا زال العلماء حتى اليوم يحاولون اكتشافها ومعرفة أسرارها، ومضمونات عوالمها من كواكب ونجوم وأقمار وأجرام سماوية في هذه المجرة والمجرات الأخرى، فسبحان الله تعالى خالق الإنسان ومرتب الأكوان القادر على كل شيء، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، دمتم في رعاية الله عز وجل.

هل تعلم عن الفضاء

هناك العديد من المعلومات الهامة التي يخبرنا عنها علم الفلك والفَضاء الخارجي الذي درسه العلماء منذ أمد بعيد، ومن هذه المعلومات سوف يطلعنا عليها الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن العلماء اكتشفوا مجرات كثيرة للغاية في الكون الفسيح، ومجرتنا درب التبانة ليست إلا وحدة من أصل ملايين المجرات في الكون.
  • هل تعلم أن في المجموعة الشمسية التي ينتمي لها كوكبنا، الكوكب الوحيد القابل للحياة هو كوكب الأرض.
  • هل تعلم أن الكواكب في الفَضاء ضمن المجموعة الشمسية، تدور كلها حول الشمس بعكس عقارب الساعة.
  • هل تعلم أن الكواكب في مجموعتنا الشمسية ليست كلها ممتلكة للأرض الصلبة، وإنما بعضها كواكب غازية تتكون من سحب غازات وغبار عملاقة للغاية.

سؤال وجواب عن الفضاء

ما زال هناك العديد من المعلومات الهامة عن الفَضاء وعلومه، والتي نستمع للمزيد منها من الطالب…. ضمن فقرة سؤال وجواب، فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: مم تتكون المجموعة الشمسية؟
    • الجواب: تتكون من كواكب وكويكبات ونجوم وأقمار وشهب ونيازك.
  • السؤال: كيف تقاس المسافات في الفَضاء الخارجي؟
    • الجواب: تقاس بوحدة السنة الضوئية والمأخوذة من المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة.
  • السؤال: ما هي أكثر الغازات التي يحتويها الفَضاء الخارجي؟
    • الجواب: غاز الهيدروجين والذي يشكل نحو 75% من تركيبة الغازات في الفَضاء الخارجي.
  • السؤال: كيف يقوم العلماء باستكشاف الفَضاء الخارجي؟
    • الجواب: من خلال التلسكوبات العملاقة والرحلات الفضائية والروبوتات التي يتم إرسالها للفَضاء.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

خاتمة اذاعه مدرسيه عن الفضاء

ومع هذه المعلومات الهامة والثمينة، نصل وإياكم إلى ختام فقرات إِذاعتنا المَدرسية هذه، التي خصصناها للحديث عن هذا الكون الواسع والفَضاء الفسيح ومكنوناته، آملين من الله تعالى أن نكون قد قدمنا المنفعة بما أوردناه، وأن ننتفع بما تعلمناه، وفي الختام، كل الشكر لطلابنا المجتهدين على ما اجتهدوا به من تحضير لهذه الفقرات، وعلى أمل اللقاء بكم بموعد جديد مع المعرفة المستمرة، أستودعكم في حفظ الله تعالى ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات pdf

إن علم الفَضاء ومكنونات هذا الكون من أوسع العلوم التي يسعى لتعلمها العلماء حول العالم، نظراً لصعوبة الحصول على هذا العلم والمحَاولات الحثيثة لبلوغه، ونظراً لأهمية ما قدمناه من محتوى في هذه المقالة عن هذا الموضوع، فإننا نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“، للاستفادة منها في الأهداف التعليمية المرجوة منها. 

اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات doc

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة مما قدمناه في هذه المقالة، ولتحقيق أوجه الفائدة المتعددة منها، فإننا نقدمها كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للمهتمين طباعتها على الورق والتعامل معها كملف وورد.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعه مدرسيه عن الفضاء كاملة الفقرات، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية كاملة الفقرات عن هذا الموضوع العلمي الشيق والمليء بالأسرار الكونية التي لا يعلمها إلا الله تعالى وحده.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآية 164
  2. ^سورة الأنبياء , الآيات من 31 إلى 33
  3. ^صحيح البخاري , عمران بن الحصين، البخاري، 7418، صحيح






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب