X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي


إنّ اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي هي ما يبحث عنه كثير من الطلاب والطالبات في مختلف المدارس والأماكن في الوطن العربي، فممّا لا شك فيه أنّ انتشار وسائل التواصل الاجتماعي قد صار مُلاحظًا وواقعًا لا مهرب منه، بل وحتّى وصلت تلك المنصّات الاجتماعية  إلى فئات عمرية صغيرة ليست بحاجة لها، وعبر موقع اقرا يسعدنا أن نبيّن لكم اذاعة مدرسية مميّزة عن وسائل التّواصل الاجتماعي للتحذير من مخاطرها والتنويه على أهميّتها في ذات الوقت.

مقدمة اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد :
السّادة الأساتذة الكرام، زملائي وزميلاتي الطيّبون، أسعد الله صباحكم في كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اذاعتنا المدرسية اليوم لا بدَّ لها أن تُعلن الاستنفار للتنويه على حدث كبير، وهو وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المعروف أنّ تلك الوسائل قد أتاحت الدخول والولوج إلى عالمها الافتراضي لسائر الأعمار ومختلف الفئات من كل جنسيات العالم، فحقيقة القول أنّ العالم قرية صغيرة تلخّصها فكرة وسائل التواصل الاجتماعي بكل وضوح، فهي التي جعلته كذلك، فقد أصبح الوصول إلى أي انسان في أي بلاد لا يتطلّب السفر الطويل أو المكالمات الصعبة أو مقاسم الهاتف الضخمة لتحويل الاتصال، وإنّما ما يلزمنا هو جهاز الكتروني وعنوان الشخص على مواقع التواصل، وممّا لا شكّ فيه أن لتلك المواقع ايجابيات مهمة، وفي الوقت ذاته فأنّ لها سلبيات كبيرة جدًا لا يمكن حصرها، فعلينا الحذر والكثير من الحذر، فالمعلومة لا يمكن أن تتواجد بسهولة وإنّما يجب علينا البحث قبل اعتناق أي فكرة.

اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

التلاميذ الأحبّة، أنتم أمل المستقبل والشعلة التي ستنير الدرب، صباح الخير إلى عقولكم الجميلة التي تنبض للعلم وتنتظر خير المعلومات لتستقرّ فيها، فإيّاكم أن تخرّبوا تلك الخلايا العظيمة التي أكرمنا الله بها، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

طلّابنا الأحبة لقد باتت مشاكل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر الأمراض الاجتماعية تفشيًا على مستوى العالم بأسره، حيث وصلت تلك المنصّات إلى كل منزل وكل باب وكل غرفة، فلا مهرب من تلك الحقيقة، وممّا لا شكَّ فيه أنها تحمل عدد مهم من الايجابيات التي يجب على الانسان العاقل الاستفادة منها، فهي تضمن له توفير الوقت والجهد، وتعطي الانسان المساحة للتعرّف على العالم بأسره دون قيد أو حدود، وتمنح الرائد في ذلك العالم الواسع كميّات رهيبة من المعلومات التي يتم ضخّها يوميًا، وهنا تكمن خطورة الأمر، بأنّ كثير من الناس تعتنق تلك الأفكار وتعاملها على أنّها حقائق.

تلاميذنا الأحبة، ذلك العالم يحتوي على آلاف من المعلومات المغلوطة التي يتم وضعها دون مرجع ودون أي طريقة ممنهجة للبحث، فهي عبارة عن وجبات سريعة لا يجب أن نأكلها نيئة، فيجب أن نعمل على تحرّي المعلومة الصحيحة قبل اعتناقها، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ وسائل التواصل الاجتماعي ليست مصدرًا للمعلومات وإنّما مجرّد فكرة أو بداية للبحث، وهي تحتاج إلى كميّة من الوعي عند الانسان ليميّز بين تلك المعلومات الصحيحة والمغلوطة، فوسائل التواصل الاجتماعي غير مناسبة للأطفال.

فقرة التعريف بوسائل التواصل الاجتماعي وأهميّتها

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أمّا بعد:

السيد مدير المدرسة، والسادة المعلمون، والزملاء الطلاب والطالبات أسعد الله صباحكم، نحن اليوم في صدد الحديث عن إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي التي لا بدّ أن يحصل عليها كل انسان واعي، وتلك الايجابيات محصورة بضرورة أن يكون الانسان واعٍ لها وباحثٍ بجدٍ عنها، فمواقع التواصل الاجتماعي هي:

  • موقع فيس بوك:
    • من أضخم وأكبر مواقع التواصل في العالم، فهو يحتوي على كل الناس من كل القرى والأجناس والألوان، وقد أتاح هذا الموقع متابعة آخر أخبار الأصدقاء والأحباب أينما سافروا وأينما كانوا.
  • موقع التواصل الاجتماعي تويتر:
    • من أضخم وأشهر مواقع التواصل المعروفة، حيث يستطيع الأعضاء المشتركين في هذا الموقع تبادل الرسائل ومشاركة بعض المعلومات والأخبار عبر وسوم مشتركة يتم التغريد من خلالها.
  • موقع سناب شات:
    • من المواقع الضخمة والمشهورة فهو تطبيق مجّاني قد أتاح للمشتركين كثير من الفلاتر التي يمكن اضافتها إلى صورهم، ويمكن لهم أيضًا عرض فيديو أو صورة من خلال المنشورات الشخصية عبر الصفحة.
  • موقع أو منصة واتس أب:
    • تعتبر إحدى أهم منصات مواقع التواصل الاجتماعي التي وصلت إلى كل منزل وكل انسان حول العالم، حيث تستخدم بشكل يومي وعلى مدار الثانية في ال (24) ساعة حول العالم.
  • مواقع المدونات الشخصية:
    • تعتبر من المواقع الاجتماعية التي تضمن التواصل بين الناس حيث تكون على شكل منصّات اجتماعية تدار من قبل أحدهم لمناقشة موضوع محدد والوصول إلى إيجابيات فريدة.
  • موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب:
    • من أكبر وأضخم المواقع العالمية التي يجتمع بها الناس، حيث يتم تحميل فيديوهات يوتيوب بشكل دوري على مدار ال (24) ساعة دون أي توقّف، وتعتبر محركات بحث جوجل ويوتيوب من أنشط محركات البحث في العالم.
  • موقع انستقرام:
    • موقع مجاني أتاح نشر الصور والمحادثات، كما يتمكن الملايين من متابعة أي شخص دون وجود طلب صداقة بينهم.

ومن الجدير بالذكر أنّ مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن حصرها فهي في حالة تطوّر مستمر، وقد أتاحت تلك المواقع ايجابيات كبيرة في تقريب وجهات النظر بين الناس، ومتابعة آخر الأخبار والصور والحالات بين الأصدقاء، بالإضافة إلى دورها الأساسي في تقريب الأبناء المغتربين في سفرهم إلى أمهاتهم وذويهم، حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أعظم الاختراعات التي ساهمت في التخفيف عن المسافر، وفي هدم المسافات مع الغربة، بسبب التواصل الدائم والمُتاح مع العائلة.

فقرة هل تعلم عن وسائل التواصل الاجتماعي 

من الفقرات المميَّزة التي يتم وضعها بين سطور الإذاعة المدرسية، حيث سنقوم على وضع باقة من تفاصيل هل تعلم ليقوم التلميذ باختيار المناسب منها، وهي:

  • هل تعلم أنَّ التواصل الاجتماعي هو قيام الشخص بزيادة عدد معارفه والعمل على تكوين شبكة اجتماعية كبيرة، وذلك من خلال اكتساب وإنشاء علاقات جديدة مع الآخرين.
  • هل تعلم أنّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ساعد بشكل كبير في كسر القيود ونشر الثقافات المختلفة لكافة شعوب العالم كما ساهمت أيضًا في تقريب المسافات بين الناس.
  • هل تعلم أنّ مواقع التواصل يزداد الطلب عليها بأعداد كبيرة تختلف بين الثانية والأخرى.
  • هل تعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت على ظهور عادات سلبية جديدة ومنها التّنمر حيث بيّنت الدراسات إن ما يقرب من (42%) من المستخدمين قد تعرّضوا للتنمر على تلك المواقع الافتراضية.
  • هل تعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وغيرها من المواقع، تعطي المستخدم القدرة على إدارة تفاصيل الخصوصية في حسابه، حيث يمكن للمستخدم تحديد من يرى منشوارته ومن يستطيع إرسال طلبات الصداقة له.
  • هل تعلم أنّ أكبر موقع تواصل اجتماعي على سطح الأرض هو فيس بوك، حيث يحتوي على كل أصناف البشر باختلاف لغاتهم وأعراقهم، وهل تعلم بأنّ موقع تويتر يحتل المركز الثاني في أكثر مواقع التواصل الاجتماعي اقبالًا في العالم.
  • هل تعلم أن موقع تويتر يمنحك الفرصة لمعرفة ما يتحدّث عنه الناس في البيئة التي تتواجد فيها عبر خدمة التريند.

فقرة القرآن الكريم عن الأمانة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها

أساتذتنا الكرام وزملائي الأعزّاء، مع اشراقة شمس هذا اليوم المبارك، وفي اذاعتنا المدرسية لا بدّ أن نقف مع آيات الأمانة التي نبّهنا الله عنها، لتكون شعارنا والدستور الذي نسير عليه بكل ما لدينا من أمور، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي التي يجب أن نحافظ بها على أمانة الكلمة والمعلومة، فقد قال تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).[1]

ومن تلك الآيات الكريمة نجد أنّ الله قد ائتمن عباده المسلمين على كافّة أمور الدنيا، فيجب عليهم أداء تلك الأمانة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر كافَّة مسارات الحياة الأخرى، فكلمة الحق أمانة واحترام الناس في تلك المواقع أمانة، والحرص على مشاعر الناس أمانة، فمن الضروري على الانسان أن يتحلّى بتلك الصفات التي تجعله يشعر أنّه مراقب من الله ليكون ذو ضمير حي، حتَّى في خلواته مع تلك المنصَّات الاجتماعية.

فقرة الحديث النبوي الشريف عن خطورة الكلمة وضرورة حفظ اللسان

عن أبي عبد الرحمن بلال ابن الحارث المزنيّ، أنَّ رَسُولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم-قالَ: إنَّ الرَّجُلَ ليَتَكَلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوانِ اللَّهِ تَعالى مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بلَغَتْ يكْتُبُ اللَّه لَهُ بهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يلْقَاهُ، وَإنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمةِ مِنْ سَخَطِ اللَّه مَا كَانَ يظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بلَغَتْ يكْتُبُ اللَّه لَهُ بهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يلْقَاهُ، رواهُ مالك في (الموطأ) والترمذي وقال: حديث حسن وصحيح.[2]

وهو حديث عظيم لا بدّ على كل انسان أن ينطلق منه ليكون الدستور الحافظ في مواقع التواصل الاجتماعي، فلا نؤذي الناس بكلمات غير مناسبة، ولا نطلق الفوضى والكلام العشوائي الذيب لا طائل منه، وإنّما نحرص على أداء أمانة الكلمة الحق حتّى ونحن في مواقع التواصل الاجتماعي.

كلمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

بسمك الله الرحمن الرحيم، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أمّا بعد:

الاستاذ مدير المدرسة، والأساتذة الكرام..

  • إنّ مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل الأمور التي توصّل إليها الانسان حديثًا، لما لتلك المواقع من إيجابيات فهي تمنحنا القدرة على الوصول السريع إلى المعلومة والبحث عن أحوال الناس ومتابعة آخر الأخبار في كافة المناطق التي نريدها.
  • بالرغم من الفوائد الكثيرة لتلك المواقع، إلّا أنّها تسبب العديد من الأضرار والمشاكل التي لا يمكن أن نلاحظها بشكل كبير على المستخدمين وخصوصا من الأطفال والمراهقين.
  • إنّ الخطورة ليست في فكرة التواصل الاجتماعي، وإنّما في الفكر الذي يحمله الشخص الموجود على تلك المواقع.
  • من الممكن أن تتسبب الأجهزة الالكترونية في عدد من الأمراض النفسية والجسمية والعقلية، حيث أثبتت دراسات أنّها إحدى أسباب الاكتئاب وأيضًا تعمل على حالة من العزلة للأطفال تجعلهم يفضلون البقاء بعيدا عن أي تجمعات اجتماعية.
  • يعمل الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضعف القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وزيادة العنف والعدوانية في أعمار الطفولة، حيث توجّه تلك المواقع إلى الوحدة والانعزال، وهو ما يجب |أن يحذر منه الأهل.
  • إنّ وسائل التواصل الاجتماعي هي سيف ذو حدّين، فهي تحتوي على مختلف الأمور الجيدة التي تعد من أساسيات العصر الحالي، وفي الوقت ذاته تحتوي على عدد من السلبيات التي تهدد مستقبل الأطفال ومشاعرهم، فيجب أن تحرص كل عائلة على أطفالها.

فقرة حلول لمشاكل التواصل الاجتماعي 

أساتذتي الكرام، زملائي التلاميذ، أسعد الله صباحكم مرّة أخرى، بعد أن لمسنا معًا أهميّة وخطورة وسائل التواصل الاجتماعي لا بدّ أن نضع أيدينا على بعض الحلول لتلك الظاهرة الخطيرة، وهي على الشكل الآتي:

  • منع الأطفال الصغار من التعلّق في تلك الأجهزة الالكترونية ومواقع ومنصات التواصل، كي لا يتم الهروب إليها عقب كلّ مشكلة أو صدمة.
  • منع المراهقين من قضاء أوقات طويلة على مواقع ومنصّات التواصل الاجتماعي.
  • ترتيب الأولويّات مع العائلة وتنظيم مدّة استخدام الهاتف المحمول ومختلف الأجهزة الالكترونية.
  • تنمية روح الأمانة والضمير في الشخص منذ سنواته الأولى ليكون أهلًا لاستخدام تلك الوسائل في كل مكان وزمان.
  • الحرص على بذ روح الدين والرقابة الدينية، للتحذير من مخاطر الاساءة للناس عبر تلك الوسائل.
  • التعريف بأهميّة وساءل التواصل، وتسليط الضوء على الايجابيات الكبيرة التي من الممكن أن تقدّمها للشخص.

خاتمة اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

أساتذتنا الكِرام ..أعزّائي الطلّاب..

ممّا لا شكَّ فيه أنّ لكلّ شيء ضريبة وثمن، فلو تحدّثنا عن ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي عند الإنسان الواعي لن نستطيع حصرها، لشدّة ما لها من الايجابيات التي حملتها تلك المواقع للإنسان، من معلومات ورؤى وأفكار جميلة، بينما في الضفّة الأخرى لا يمكن إنكار السلبية القاتمة التي يمكن أن تتخذّها تلك المواقع عند من يُسئ في استخدامها، فهي سيف ذو حدّين يمكن أن يستخدم للخير ويمكن أن يحمل معه الشر والأمور غير الجيّدة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي ليكون الطالب قد تعرّف معنا على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وخطورة تلك المواقع في ذات الوقت، فهي من الأمور التي يجب أن يحرص كل انسان على غرسها والتنويه عليها في مختلف الجلسات والمناسبات، والاذاعات المدرسية للطلاب الأعزّاء.

المراجع

  1. equran.me , سورة الاحزاب /الآية 72 , 30/07/2021
  2. binbaz.org.sa , خلاصة حكم المحدث /صحيح , 30/07/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب