X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل


اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل من الإذاعات المدرسية ذات الأهمية البالغة، التي لا بد من إعدادها وإلقائها بهدف تعريف الطلاب بخط مساندة الطفل وما يقدمه لهم من خدمات مختلفة أهمها المشورة والدعم الفعلي لكل المشاكل المادية والمعنوية التي تواجه الطفل أو من يتولى رعايته؛ لهذا السبب وحرصًا من موقع اقرا على تزويدكم بكل ما يناسب اهتمامتكم نقدم لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل مكتوبة ومميزة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

باسمك اللهم ربنا نبدأ هذا الكلام، أنت مولانا وحسبنا في البداية والختام، والصلاة علي البشير كوكب الدنيا المنير، أحمد الهادي النذير، نهديه أزكي السلام من إذاعتنا المدرسية. مديرنا الفاضل المعلمون المحترمون يسعدنا أن نقدم برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم الموافق ( / / ).

يُنظرُ للطفل في المجتمع السليم على أنه طاقة تنبض بالحيوية والثقة، فهو متعة الحاضر وطُمأنينة النفس وأمل المستقبل. وإن الطفل الحاصل على تربية متكاملة مما يدعم الصحة الفسيولوجية، والنفسية، و الذهنية ، والروحية يكون له دور بارز في إحياء مستقبل واعد. ولمّا كانت الأسرة والمجتمع هما مدخل الإنسان إلى المجتمع، فإنهما يصوغان البنية لشخصية إنسان المستقبل، ولعلاقاته بالآخرين. ومن هنا ظهر مشروع خط مساندة الطفل الذي يعد من أهم المشاريع الوطنية الرائدة في برامج الأمان الأسري لدعم الطفولة في المملكة العربية السعودية.

ويعد هذا المشروع دليل واضح على الاهتمامات المتزايدة بالقضايا التي تهتم بالاسرة والطفل في جميع المجالات، من خلال المستويات المجتمعية والوطنية. حيث تم تأسيس مشروع خط المساندة للطفل عام 1432هـ / 2011م ضمن مرحلة التجريب. ويعتبر هذا المشروع نقلة نوعية في مساندة ودعم الأطفال الذين هم دون سن الثامنة عشر. ويتم تقديم الدعم من خلال الاتصال عبر الرقم الهاتفي المجاني لتقديم المشورة والرعاية المناسبة للأطفال ومتابعة الخدمات عن طريق الجهات المسؤولة.

اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

نشأ خط مساندة الطفل من أجل تقديم الخدمات المختلفة للأطفال أو لمن يقوم على رعايتهم، لهذا السبب وجب توعية الناس بهذا المشروع الكبير بكل السبل والوسائل، ومن ذلك عمل اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل يعرف الطلاب بالمشروع وبما يقدمه لهم من الخدمات. وقد جهزنا لكم فيما يأتي اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل شاملة ومميزة:

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية

إلى القرآن يا صحبي إلى القرآن نتلوه، إلى القرآن أضيء به دجي دربي ونور الوجه يعلوه. لقد منّ الله تعالى علينا بنعمة القرآن الكريم وأنزله في ليلة القدر وهي إحدى ليالي شهر رمضان الفضيل وفضله على سائر الشهور. والآن مع أصدق الكلام كلام رب الأنام يقرؤه على مسامعنا الناشئ في رحاب الله الطالب: ( فلان)

بسم الله الرحمن الرحيم: ” : لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ”

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة. لقد ظهرت العناية النبوية بالطفل والاهتمام به، من خلال توجيهات كريمة من الرسول صلى الله عليه وسلم، في كل مرحلة من مراحل نموه، بدءًا بغرس المعاني الإيمانية، وتعويده على العبادة، ومرورًا بالنواحي الخُلقية والنفسية. والآن دعونا نستمع إلى هذا الحديث الشريف يقرأه على مسامعنا الطالب: (فلان)

عن شداد بن الهاد الليثي قال : ( خرَجَ علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في إحدى صلاتَيِ العَشِيِّ، وهو حاملٌ حسَنًا أو حُسَينًا، فتقدَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوضَعَه، ثمَّ كبَّرَ للصلاةِ، فصلَّى، فسجَدَ بينَ ظَهْرانَيْ صلاتِه سَجْدةً أطالَها. قال أبي: فرفَعتُ رَأْسي، وإذا الصبيُّ على ظَهرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو ساجدٌ، فرجَعتُ إلى سُجودي، فلمَّا قضَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قال الناسُ: يا رسولَ اللهِ، إنَّكَ سجَدتَ بينَ ظَهْرانَيْ صلاتِكَ سَجْدةً أطَلتَها، حتى ظنَنَّا أنَّه قد حدَثَ أمرٌ، أو أنَّه يُوحَى إليكَ؟! قال: كلُّ ذلكَ لم يكُنْ؛ ولكنَّ ابني ارتَحَلني، فكرِهتُ أنْ أُعجِّلَه حتى يَقْضيَ حاجتَه. )

اسئلة واجوبة عن خط مساندة الطفل

يساعد أسلوب طرح الأسئلة على الطلاب وانتظار إجاباتهم والاطلاع على مدى تفاعلهم مع الموضوع على زيادة وعي الطلاب بالموضوع المطروح غالبًا؛ لهذا السبب جهزنا لكم مجموعة اسئلة واجوبة عن خط مساندة الطفل يمكنكم طرحها في إذاعتكم المدرسية لتشجيع الطلاب وزيادة الحماس:

  • السؤال: من المسئول عن الرد على خط مساندة الطفل؟
    الإجابة: الذي يقوم بالرد على الخط هن أخصائيات نفسيات وأخصائيات اجتماعيات يمتلكن قدرًا عاليًا ن الكفاءة بالنسبة لتقديم الاستشارات.
  • السؤال: هل يستقبل خط مساندة الطفل الاتصالات من مختلف مناطق المملكة؟
    الإجابة: نعم يقوم خط مساندة الطفل باستقبال الاتصالات من مختلف المناطق بالمملكة سواء كان الاتصال من هاتف ثابت أو جوال وذلك مجانًا وبدون أي رسوم تكلفة.
  • السؤال: هل المكالمات المستقبلة على خط مساندة الأطفال تخضع للسرية والخصوصية؟
    الإجابة: نعم جميع المكالمات والاستشارات المقدمة على قدر كبير من السرية والخصوصية، فليس هناك حاجة لأن يذكر المتصل اسمه أو رقم جواله، كما أنه يتحدث مع المتصل بالاسم الذي يرغب به.
  • السؤال: هل هناك تعاون بين خط المساندة وبين الجهات الحكومية الأخرى؟
    الإجابة: نعم هناك تعاون بين خط مساندة الأطفال مع أكثر من جهة حكومية.
  • السؤال: هل خط مساندة الطفل لديه خاصية إعادة الاتصال مرة أخرى بالمتصلين؟
    الإجابة: لا يملك خط مساندة الأطفال خاصية معاودة الاتصال بالمتصل، هو فقط يقوم باستقبال الاتصالات الواردة.

أهداف وضوابط خط مساندة الطفل

لقد أنشئ خط مساندة الطفل بناء على خطة محكمة فيها أهداف وضوابط محددة لا يمكن تعديها أو الحيد عنها، حيث تشكل هذه الأهداف ديدن عمل المشروع. والآن يسرد لكم الطالب (فلان) اهداف وضوابط خط مساندة الطفل:

  • الاستماع إلى كل شكاوى الأطفال في كل أنحاء المملكة العربية السعودية عبر خط مجاني.
  • الدفاع عن حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية.
  • حل المشاكل التي يتعرض لها الأطفال من تعنيف و واعتداء على حقوقهم الإنسانية، في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم الرعاية والحفاظ على كينونة الطفل من الاعتداءات.
  • مساعدة الأطفال وتلبية رغباتهم للتصدي للظلم الذي يتعرضون له.
  • إبراز القضايا التي يتعرض لها الطفل السعودي في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم الدعم المعنوي والنفسي بكل أشكاله للطفل في أي مكان داخل المنطقة.
  • وضع الجهات المختصة والمعنية بحقوق الطفل في ضوء ما يتعرض له الطفل السعودي.

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن خط مساندة الطفل

تعلَّمْ فليس المرءُ يولدُ عالمًا، ولولا العلم ما عُرِف الحلال ولا الحرامُ  ولا الصواب من الخطأ، وكما يقول الشاعر: العلم يبني بيوتًا لاعماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم، والآن مع فقرة (هل تعلم) يلقيها على أسماعنا الطالب: (فلان)

  • هل تعلم أنه قد تم تأسيس خط مساندة الطفل عام 2008
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل هو عبارة عن خط هاتفي مجاني يقدم الرعاية والخدمات للطفولة في المملكة العربية السعودية.
  • هل تعلم أن من أعمال خط مساندة الطفل تقديم المشورة الفورية للأطفال أو لمن يقدم لهم الرعاية.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يساعد الطفل على تعزيز الثقة بنفسه ويدعمه من الناحية المعنوية.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يستمع وبشكل فوري للطفل ويتفهم مشاكله.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يحيل الحالات الطارئة إلى الجهات المسؤولة ثم يتأكد من تقديم الخدمة المناسبة له.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يتبع سياسة الخصوصية التامة وعدم هتك الأسرار حتى المتعلقة بالأطفال.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يلتزم بإعداد إحصائية عن المكالمات والخدمات المقدمة وطبيعة ونوعية المكالمات الواردة.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يتوزع في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ويقدم خدمات مجانية.
  • هل تعلم أن المكالمات الواردة خط مساندة الطفل تزداد بشكل طردي نتيجة لزيادة الوعي بما تقدمه من خدمات.

موضوع عن خط مساندة الطفل للاذاعة المدرسية

الطفل في مفهومه العام هو الشخص صغير السن منذ ولادته إلى بلوغه سن الخامسة عشر تقريبًا وهو الابن أو الابنة في أي مرحلة عمرية، وتعرف الطفولة بأنها المرحلة الزمنية التي تمر بالشخص عندما يكون طفلاً. وانطلاقًا من مبدأ المحافظة على هذه المرحلة العمرية لكونها حق لكل شخص في المجتمع السعودي نشأ مشروع خط مساندة الطفل؛ حيث يعد مشروع خط مساندة الطفل من المشاريع الوطنية الرائدة في برنامج الأمان الأسري الوطني الذي يخدم الطفولة في المملكة العربية السعودية.

ويعد إنشاء مثل هذه المشاريع دليلًا واضحًا على ما أولاه ولاة الأمر من الاهتمام بالقضايا التي تهم الأسرة والطفل، وقد انعكس هذا الاهتمام على المستويين المجتمعي والوطني. ويأتي ذلك في إطار دعم الأطفال الذين هم دون سن الثامنة عشرة، واستجابةً لاحتياجات الطفولة في المملكة. ويتم تقديم المساعدة بكل سهولة من خلال الاتصال على رقم هاتفي مجاني وموحد، يقدم المشورة للأطفال أو مقدمي الرعاية لهم، ويتابع مدى إتاحة خدمات الحماية للأطفال من خلال الجهات المسؤولة عن تقديم الخدمات. كما أن من أهداف خط المساندة التعامل الفوري مع الحالات الطارئة عبر الإحالة المباشرة إلى الجهات المسؤولة عن التدخل الفوري، ومتابعة بلوغ الخدمة للأطفال في الوقت المناسب.

خاتمة اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

وفي الختام لا بد من التأكيد على سعي خط مساندة الطفل للوصول لأكبر شريحة من المتصلين، وذلك من خلال تمديد ساعات العمل إلى أربع عشر ساعة في اليوم، كما تمت تغطية أيام الإجازة في كل أسبوعي وهي يومي الجمعة، السبت، وبذلك ينتقل خط المساندة لمرحلة جديدة تتيح له العمل على مدار أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحاً إلى الحادية عشرة مساء. والآن دعونا نودعكم على أمل اللقاء بكم غدًا بإذن الله.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة هذا المقال، وقد زودناكم فيها بفقرات اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل مكتوبة ومميزة، يمكنكم الاستعانة بها لإلقاء الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم ليستفيد منها الطلاب وينبهر المعلمون بتألقكم في الإذاعة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب