X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » اجازة المولد النبوي في السعودية 2023 / 1445

اجازة المولد النبوي في السعودية 2023 / 1445

اجازة المولد النبوي في السعودية 2023 / 1445


اجازة المولد النبوي في السعودية 2023/1445 هذا اليوم المبارك الذي يُعد من أكثر الأيام المقدسة في السّنة عند المسلمين في جميع بقاع الأرض، فهو اليوم الذي يصادف ذكرى ولادة نبي الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، نبي الرحمة والمغفرة والسلام، ولهذا فإنَّنا في هذا المقال من موقع اقرا سوف نتحدَّث عن عطلة المولد النبوي في السعودية وعن يوم المولد النبوي ومظاهر الاحتفال به في المملكة بالإضافة إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي.

يوم المولد النبوي الشريف

إنَّ يوم المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي وُلد فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خير الخلق أجمعين، وهو يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام 570م وقيل عام 571م، وهو يوم عظيم وذكرى مميزة بالنسبة لجميع المسلمين في هذا العالم، فهو يوم ولادة خاتم الأنبياء والرسل أجمعين، رسول رب العالمين محمد عليه الصلاة والسلام، ولهذا فإنَّ المسلمين في مختلف بقاع الأرض يحتفلون بهذا اليوم على طرائقهم الخاصة، كما أنَّ غالبية الدول العربية والإسلامية جعلت من يوم المولد النبوي الشريف عطلة رسمية في كافّة مؤسسات البلاد، وفيما سيأتي سوف نتحدَّث عن إجازة المولد النبوي في السعودية 1445. [1]

قد يهمّك أيضًا: عبارات عن المولد النبوي الشريف

اجازة المولد النبوي في السعودية 1445-2023

يُعدُّ يوم المولد النّبويّ الشريف في المملكة العربية السعودية إجازة رسمية في كلّ عام، وهو اليوم الذي يصادف يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كلّ عام هجري، حيث تعطّل في هذا اليوم جميع المؤسسات السعودية في القطاعين العام والخاص، وسوف يصادف يوم المولد النبوي الشريف لعام 1445/2023 يوم الأربعاء الموافق ليوم 27 ديسمبر من عام 2023م وهو ما يوافق يوم الثاني عشر من ربيع الأول من عام 1445هـ بحسب التوقعات الفلكية، وهو يوم إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية وغير ها من دول الوطن العربي أيضًا.

موعد عطلة المولد النبوي الشريف في السعودية 1445

إنَّ موعد عطلة المولد النبوي الشريف في السعودية 1445 سيأتي في يوم الأربعاء الموافق ليوم 27 ديسمبر من عام 2023م وهو ما يوافق يوم الثاني عشر من ربيع الأول من عام 1445هـ، ويُعد هذا اليوم عطلة رسمية أقرّتها الحكومة في المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين من طلّاب وموظفي وعمّال في القطاع العام وفي القطاع الخاصّ أيضًا.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

لقد ذهب العلماء في حكم الاحتفال بمولد النبوي الشريف بين من رأى أنَّه جائز وبين من حرّم الاحتفال بهذا اليوم، ولكلّ دليل يستند عليه، وفيما يأتي نذكر بعض أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في كلّ عام:

أقوال المؤيدين للاحتفال بالمولد النبوي

إنَّ من أشهر العلماء المؤيدين للاحتفال بالمولد النبوي هم:

  • حسنين محمد مخلوفشيخ الأزهر: “إن إحياء ليلة المولد الشريف وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنما يكون بذكر الله وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود، ولا يكون ذلك إلا في أدب وخشوع وبعد عن المحرمات والبدع والمنكرات”.
  • محمد متولي الشعراوي: “وإكرامًا لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذّكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها”.
  • محمد سعيد رمضان البوطي: “الاحتفال بذكرى مولد رسول الله نشاط اجتماعي يبتغى منه خير دينيّ، فهو كالمؤتمرات والندوات الدينية التي تعقد في هذا العصر، ولم تكن معروفة من قبل، ومن ثم لا ينطبق تعريف البدعة على الاحتفال بالمولد، كما لا ينطبق على الندوات والمؤتمرات الدينية. ولكن ينبغي أن تكون هذه الاحتفالات خالية من المنكرات”.

أقوال المعارضين للاحتفال بالمولد النبوي

أمَّا المعارضين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف فهم:

  • تاج الدين الفاكهاني: “لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنّة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسّكون بآثار المتقدمين”.
  • ابن تيميّة: “اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب أو ثامن عشر ذي الحجة أو أول جمعة من رجب أو ثامن من شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار فإنّها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له”.
  • عبد العزيز بن باز: “الاحتفال بالمولد النبوي -على صاحبه أفضل الصلَّاة وأزكى التَّسليم- بدعة لا تجوز في أصحّ قولي العلماء؛ لأن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لم يفعله، وهكذا خلفاؤه الراشدون، وصحابته جميعاً رضي الله عنهم، وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم، فلا يجوز فعله ولا تقليد من فعله”، والله تعالى أعلم.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

تحتفل دول الوطن العربي بشكل عام بالمولد النبوي الشريف، كلّ دولة على طريقتها وعلى ما يوافق عادات وتقاليد شعبها، وفيما يأتي نلقي الضوء على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية:

  • القيام بالتعريف بذكرى المولد النيوي الشريف وقصة ولادته العظيمة، والحديث عن سيرة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- العَطِرة.
  • الاجتماع في مجالس خاصّة والقيام بإنشاد الأناشيد الدينية التي تظهر حب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والفرح بيوم مولده العظيم.
  • توزيع المأكولات على الصغار والجيران والأقرباء فرحًا بمولد النبي عليه الصلاة والسلام، وهو من الأشياء التي تزيد من المحبّة بين الناس وتؤلّف بين القلوب.
  • الدعاء في المجالس المختلفة بالأدعية الصحيحة الواردة على لسان نبي الله محمد صلّى الله عليه وسلّم.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن المولد النبوي الشريف، ووضعنا فيه اجازة المولد النبوي في السعودية 2023/1445 كما مررنا فيه على حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال بهذا اليوم أيضًا.

المراجع

  1. wikiwand.com , المولد النبوي , 24/09/2023






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب