X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » أين وصلت تجارب دواء هيدروكسيكلوروكوين لعلاج فيروس كورونا

أين وصلت تجارب دواء هيدروكسيكلوروكوين لعلاج فيروس كورونا

أين وصلت تجارب دواء هيدروكسيكلوروكوين لعلاج فيروس كورونا


ينتشر فيروس كورونا الجديد (COVID-19) بسرعة، ويسعى العلماء لاكتشاف الأدوية لعلاجه. وقد أظهر كلوروكين فوسفات فعالية واضحة وسلامة مقبولة ضد الالتهاب الرئوي المصاحب لفيروس كورونا الجديد في التجارب السريرية التي أجريت في الصين.

وقد تمت التوصية بإدراج هذا الدواء للوقاية من الالتهاب الرئوي التي يسببه فيروس كورونا، وتشخيصه، وعلاجه من قِبَل لجنة الصحة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية. اقرأ أيضاً: دواء هيدروكسيكلوروكوين ينجح في تخفيف أعراض فيروس كورونا الجديد

ولكن، أعربت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن قلقها من استخدام هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين بشكل غير لائق لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد خارج مرافق الرعاية الصحية أو للوقاية من هذا المرض، وأوضحت أنها سمحت باستخدامهما المؤقت فقط في المرضى داخل المستشفى الذين يعانون من كوفيد-19. اقرأ أيضاً: تحذير: لا تستعمل دواء هيدروكسيكلوروكوين دون إشراف طبي

ويتم استخدام هيدروكسي كلوروكين مع دواء أزيثروميسين على نطاق واسع في علاج فيروس كورونا استنادًا إلى أدلة ودراسات محدودة، وعلى الرغم من النقص في الأدلة. 

وتجدر الإشارة إلى أن هيدروكسي كلوروكوين هو دواء يتم استخدامه  لعلاج الملاريا أو الوقاية منها، كما أنه معتمد أيضًا لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء لدى البالغين والتهاب المفاصل الروماتويدي

معلومات وتوصيات حول استخدام هيدروكسي كلوروكين

نشرت إدارة الأغذية والعقاقير عدة معلومات وتوصيات حول استخدام هيدروكسي كلوروكين، وهي كالتالي:

  • يجب استخدامه لحالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد فقط عندما يمكن مراقبة المرضى بشكل مناسب داخل المستشفى.
  • لم يثبت حتى الآن أنه آمن وفعال لعلاج أو الوقاية من كوفيد-19.
  • يتم دراسته في التجارب السريرية لمرضى كوفيد-19، وقد أذنت إدارة الغذاء والدواء باستخدامه المؤقت خلال جائحة كوفيد-19 في ظروف محدودة.
  • يمكن أن يسبب إيقاعات غير طبيعية في القلب مثل إطالة فترة QT.
  • يمكن أن يسبب زيادة ضربات قلب بشكل خطير يسمى تسرع القلب البطيني.
  • قد يشكل مخاطر قد تزيد عندما يتم دمجه مع أدوية أخرى معروفة بإطالة فترة QT، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين.
  • يجب استخدامه بحذر في المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والكلى، والذين من المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل القلب عند تناول هذه الأدوية.
  • يجب على المرضى الذين يتناولون هيدروكسي كلوروكوين لعلاج الملاريا أو أمراض المناعة الذاتية الاستمرار في تناول الدواء على النحو المنصوص عليه، حيث تفوق فوائد هذه الأدوية المخاطر في الجرعات الموصى بها لهذه الأمراض.
  • لا يوجد حتى الآن علاجات مثبتة لعلاج فيروس كورونا ولا يوجد لقاح. 
  • لا تشتري هذا الدواء من الصيدليات دون وصفة طبية من الطبيب المختص، حيث تم الإبلاغ عن حالات التسمم والوفاة بعد الاستخدام الخاطئ لهيدروكسي كلوروكين بدون وصفة طبية.
  • إذا كان لديك هذا الدواء في منزلك، احتفظ به في حاويات بعيدًا عن متناول الأطفال لمنع التسمم العرضي

هل هيدروكسي كلوروكين فعال لعلاج كوفيد-19؟

وجدت دراستان أن هيدروكسي كلوروكوين فعال لعلاج كوفيد-19، بينما وجدت العديد من الدراسات أنه ليس كذلك.

 لذلك هناك حاجة إلى المزيد من التجارب والدراسات قبل أن نعرف على وجه اليقين ما إذا كان هيدروكسي كلوروكين فعالًا لعلاج كوفيد-19 أم لا.

الأدلة المؤيدة لاستخدام هيدروكسي كلوروكين 

تتضمن الأدلة المؤيدة لاستخدام هيدروكسي كلوروكين ما يلي:

  1. .قلل هيدروكسي كلوروكوين بشكل كبير من وقت التعافي وتحسين الالتهاب الرئوي في تجربة سريرية عشوائية أجريت على 62 مريضًا مصابا بفيروس كورونا، ويعانون من أعراض خفيفة نسبيًا، والذين تم إدخالهم إلى المستشفى في الصين. لم يتم اختفاء أعراض الحمى والسعال بسرعة أكبر في المرضى الذين تم علاجهم باستخدام هيدروكسي كلوروكين فحسب، ولكن أيضًا تحسنت علامات الالتهاب الرئوي ووفقًا لنتائج الأشعة المقطعية على الصدر. تحسنت أعراض الالتهاب الرئوي في حوالي 80.6٪ من المرضى في المجموعة التي تناولت هيدروكسي كلوروكوين، وأظهر العديد منهم تحسنًا ملحوظًا (61.3٪)، مقارنة بـ 54.8٪ فقط من المرضى الذين تم علاجهم بالعلاج الداعم.
  2. أدى مزيج من هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين إلى تحسن سريري في 78 مريض من أصل 80 مريض مصاب بفيروس كورونا، والذين تم علاجهم في مستشفى في فرنسا، وسلط الباحثون الضوء على الحاجة الملحة لإجراء دراسات أخرى لتقييم هذا الدمج بين العقارين، والتي يشيرون إلى أنه يجب استخدامهما لعلاج المرضى قبل أن تتفاقم مضاعفات الجهاز التنفسي الحادة وتصبح غير قابلة للعلاج. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن نتائج الدراسة تبدو إيجابية، إلا أن هذه الدراسة لم تتضمن التقييمات والتدابير المعتادة للتأكد من أن هذه النتائج الإيجابية كانت بسبب الأدوية التي تتم دراستها، حيث لم تتضمن الدراسة أي ذكر لمجموعة ضابطة (والتي كانت ستتيح معرفة ما إذا كانت مجموعة مماثلة من مرضى فيروس كورونا الذين لم يعالجوا بهيدروكسي كلوروكوين وأزيثروميسين أفضل حالًا، أو أسوأ، أو نفس النتيجة). اقرأ أيضاً: ما فائدة دواء أزيثروميسين أثناء علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 ؟

الأدلة المعارضة لاستخدام هيدروكسي كلوروكين

تم وصف عقار هيدروكسي كلوروكوين من قبل البعض، بما في ذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كعلاج معجزة لكوفيد-19. لكن الدلائل الأولية الجديدة تشير إلى أن مرضى فيروس كورونا لم يكونوا أفضل حالًا على هذا الدواء من العلاج الداعم.

  1. لم يكن هيدروكسي كلوروكين والرعاية الداعمة أكثر فعالية من الرعاية الداعمة وحدها في تجربة أجريت على 30 مريضًا مصابا بكوفيد-19 في الصين. استغرق المرضى في كلا المجموعتين نفس الوقت تقريبًا للتغلب على الحمى وعودة درجة حرارة الجسم إلى طبيعتها، كما كانت نتائج التصوير المقطعي متشابهة أيضًا بين المجموعتين. ومع ذلك، أوصى الباحثون بضرورة إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من مدى فعالية هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19.
  2. لم يكن هيدروكسي كلوروكين بالإضافة إلى أزيثروميسين فعالًا في دراسة أجريت في فرنسا على 11 مريضًا بفيروس كورونا ويعانون من أعراض حادة. بعد 5-6 أيام من العلاج بهذا العقارين، لا يزال 8 من 10 مرضى لديهم نتائج إيجابية للإصابة بكوفيد-19 مرة أخرى، لذلك أوصى الباحثون بإجراء المزيد من التجارب السريرية العشوائية. 
  3. فحص الباحثون في إيران ست دراسات، بما في ذلك دراسات صغيرة أجريت في فرنسا والصين، والتي اقترحت أن هيدروكسي كلوروكين قد يقصر وقت التعافي قليلاً، قارنت هذه الدراسات الست بين استخدام هيدروكسي كلوروكين وبين الرعاية الداعمة، والتي قد تشمل المراقبة، وإعطاء السوائل، والأكسجين، والرعاية الداعمة الأخرى حسب الحاجة. في جميع هذه الدراسات، لم تكن هناك فروق ذات صلة إحصائيًا في نتائج المرضى الذين تم علاجهم باستخدام هيدروكسي كلوروكين وأولئك الذين تم علاجهم بالرعاية الداعمة فقط
  4. .تشير دراسة جديدة نُشرت في medRxiv في 21 أبريل 2020 إلى أن العلاج باستخدام هيدروكسي كلوروكوين يزيد من معدل الوفيات الإجمالي في المرضى الذين دخلوا المستشفى مصابين بمرض كوفيد-19.  ومن أجل تقييم نتائج علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا باستخدام هذا الدواء، أجرى الباحثون في كل من ساوث كارولينا وفرجينيا تحليلًا للبيانات التي تم جمعها من سجلات المرضى في المستشفيات التابعة لإدارة صحة المحاربين القدامى الأمريكية، والذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الفترة من 9 مارس حتى 11 أبريل 2020. صنف الباحثون المرضى إلى 3 مجموعات على أساس استخدامهم لهيدروكسي كلوروكوين بمفرده أو مع أزيثروميسين بالإضافة إلى المجموعة الضابطة التي تعتمد على العلاج الداعم. في هذه الدراسة، تم تقييم ما مجموعه 368 مريضا. كان هناك 97 مريضًا في المجموعة الأولى التي تستخدم هيدروكسي كلوروكين بمفرده، بينما كان 113 في المجموعة الثانية التي تستخدم هيدروكسي كلوروكين بالإضافة إلى أزيثرومايسين، و 158 مريضا في المجموعة الثالثة التي تعتمد على العلاج الداعم فقط. كانت معدلات الوفيات في المجموعة الأولى 27.8٪ ،وفي المجموعة الثانية 22.1٪ ، بينما في المجموعة الثالثة كانت 11.4٪. وبناءاً على هذه النتائج، خلص الباحثون إلى أن استخدام هيدروكسي كلوروكين، سواء بمفرده أو مع أزيثروميسين، لم يقلل من خطر اللجوء إلى التنفس الصناعي للمرضى، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أيضًا ارتباطًا واضحًا مع زيادة الوفيات في المرضى الذين عولجوا باستخدام هيدروكسي كلوروكوين بمفرده. ولكن لم تتم مراجعة هذه الدراسة بعد من قبل النظراء، ولكن تم تقديم النتائج إلى مجلة نيو إنجلاند الطبية.

اقرأ أيضاً:

أدوية كلوروكوين مغشوشة في الأسواق الأفريقية

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب