X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » أين تقع كرواتيا وما هي عاصمتها

أين تقع كرواتيا وما هي عاصمتها

أين تقع كرواتيا وما هي عاصمتها


أين تقع كرواتيا وما هي عاصمتها، إحدى الدول الأوروبية، والتي كانت مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ، وقد شهدت الدولة العديد من التغييرات حتى كانت ما هي عليّه الآن، ويرجح أنّ الكروات الحاليين وهم أحد الشعوب السلافية قد استقرّوا في تلك المنطقة الجغرافية في أوائل القرن السابع الميلاديّ، ومن خلال موقع اقرا سنتعرفُ بشكل أكبر على موقع كرواتيا وعاصمتها.

أين تقع كرواتيا

تُعدّ كرواتيا من الدُّوَل الأوروبيّة التي تُعرَف باسم جمهوريّة كرواتيا، تقعُ في جنوب شرق أوروبا في منطقة شبه جزيرة البلقان، تحديدًا في الجزء الشماليْ الغربيْ منّها، ويحدّ كرواتيا من الشمال الشرقيّ المجر، ومن الشمال الغربيّ سلوفينيا، ومن الشرق صربيا، ومن الجنوب الشرقيّ البوسنة والهرسك والجبل الأسود، ويحدّها من الجنوب الغربيّ الحدود الساحلية للبحر الأدرياتيكي وهو أطول خط ساحليّ يوجد على الحدود الكرواتيّة، وقد مرت الجمهورية الكرواتية الحالية بالعديد من التغيّرات الكبرى في المراحل التاريخية المختلفة حتى حصلت على الحدود الحالية، وقدْ أدّى وقوع كرواتيا في تلك المنطقة الجغرافية إلى تمتع أغلب أراضيها بمناخ معتدل دافئ قارّي.[1]

ما هي عاصمة كرواتيا

عاصمةُ كرواتيا هِي مدينةُ زغرب التي تمثلُ أكبر المُدن فيّها، وتقع زغرب تحديدًا في المنحدرات الجنوبية لجبل ميدفيدنيشا المحايدة لنهر سافا، وهِيّ من المُدن القديّمة التي شهدت فترةُ أحداث حروب أوروبا الوسطى، ويحد المدينة من الجهة الشماليّة مدينة فرازدين، ومن الجهة الشماليّة الغربيّة زبريستش، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة بييلوفار، ومن الجهة الجنوبيّة أودرا، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة كارلوفاتش، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة فيليكا غوريكا، ومن الجهة الغربيّة سامبور، ومن الجهة الشرقيّة دوغو سيلو، وتعتبرُ مدينةُ زغرب تعتبر حلقة الوصل التي تربط البحر الأدرياتيكي وأوروبا الوسطى، وكلمة زغرب تعني ضفة النهر ولذلك اتخذت من مكانها معنى لإسمها فهي تزخر بجمالية رائعة بسبب مكانها المتميّز.

مساحة كرواتيا

تُقدّر مساحة الأراضي الكرواتية بحوالي ستة وخمسين ألف كيلو متر مربع تقريبًا، وقد أشارت أعمالُ المسْحِ الجغرافيّ إلى أنّ 55,974 كيلومتراً مربعاً من إجماليّ مساحة كرواتيا هي أراضِ يابسّة، وأن المسطحات المائيّة تحتلُ ما نسبتهُ 620 كيلومتراً مربعاً، وقد قُدر عدد الشعب الكرواتي بنحو أربعة ملايين وتسعة وعشرين ألف نسمة تقريبًا وفقا لتوقعاتِ عام ألفين وعشرين للميلاد، ويطلق على السكان في كرواتيا اسم الكرواتيين، وينتمي معظم الشعب الكرواتي إلى العرق الكرواتي بنسبة تصل إلى تسعة وثمانين بالمئة تقريبًا، أما باقي السكان فينتمون إلى العرق الصربي وإلى أعراق أخرى.

الأديان في كرواتيا

إنّ الديانة الرئيسيّة في هذه الدولة هي الديانة الرومانيّة الكاثوليكيّة، حيثُ يعتنقها غالبيّة سكان الدولة بنسبة تتعدّى الستة وثمانين بالمئة من إجمالي عدد السكان، إلا أنّه يوجدُ فيّها عدة أديان أخرى بحيثُ يقتنعها أقليّات من الشعب الكرواتيّ، فهنالكَ أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية فيقدرون بنحو ما يزيد على أربعة بالمئة تقريبًا، في حين يشكل أتباع البروتستانتية وأتباع الطوائف الأخرى نسبة تقدّر بنحو ستة أعشار بالمئة تقريبًا، وقدْ اقتربت نسبة المسلمين الذين يعيشون على الأراضي الكرواتية حوالي واحد ونصف بالمئة تقريبًا، ويشار إلى أنّ هناك نسبة من الملحدين، وأتباع ديانات أخرى.

مناخ كرواتيا

أدّى وقوع دولةُ كرواتيا في الجزء الجنوبي الشرقيّ من قارة أوروبا إلى تمتع مُعظم أراضيها بمناخ قاريّ، وتتراوح درجات الحرارة بين السالب ثلاث درجات وحتى الثماني عشرة درجة مئويّة، وقد يظهر الجليد في بعض مناطقها، بالإضافة إلى وجود مناطق أكثر دفئًا وهي الواقعة على ساحل البحر الأدرياتيكي متمتّعة بمناخ البحر المتوسّط الذي يتميّز بعدم وجود فوارق كبيرة بين درجات الحرارة العظمى والصغرى.

معلومات عن كرواتيا

بعضُ المعلومات العامّة والمُختصرة عن دولة كرواتيا إحدى دولِ شرق أوروبا:

  • تقسم كرواتيا إداريًا إلى عشرين مُقاطعة ومدينة واحدة، ونظام الحُكم فيها جمهوريّ، وعملتها الرسميّة كونا كرواتية، ويرمز لها بالرّمز (HRK).
  • تنتمي كرواتيا إلى عدد من المنظمات الدوليّة مثلَ مؤسّسة التمويل الدوليّة، والمركز الدوليّ لتسوية المُنازعات الاستشاريّة، ومُنظّمة التجارة العالميّة، ووكالة ضمان الاستثمار مُتعدِّد الأطراف، والاتّحاد الأوروبيّ، ومجلس أوروبا، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، والأُمَم المُتّحدة، والناتو.
  • تحتل كرواتيا مركزاً متقدماً بين دول وسط أوروبا من حيث التطوّر الاقتصادي، حيث يصنّف صندوق النقد الدولي كرواتيا بأنّها دولة ذات اقتصاد ناشئ ونامي، في حين يصنّفها البنك الدوليّ كإحدى الدول ذات الاقتصادات المرتفعة.
  • تحتل دولة كرواتيا مرتبة عالية بين دول وسط أوروبا من ناحية التعليم، ومحو الأمية، والمستويات المعيشيّة، والمُساواة في الدخل.
  • يعتمد اقتصاد كرواتيا في الوقت الحاضر على صناعات رئيسيّة مثلَ الصناعات الكيماوية، والبلاستيكية، والإلكترونيات، والحديد الخام، والبترول، وتكرير النفط، وغيّرها، كما تعتبرُ السياحة جزءًا هامًا من اقتصاد كرواتيا.

جزر كرواتيا

تضمُّ كرواتيا العديد من الجزر ومنّها:

  • جزيرة كريس: تحتل جزيرة كريس المرتبة الأولى من بين جزر البحر الأدرياتيكي من حيث المساحة، وتمتازُ بالشواطئ الجميلة، والخلجان المُغطّاة بالحصى، وضمّها بحيرةً للمياه العذبة.
  • جزيرة باغ: تمتاز جزيرة باغ بالتضاريس الصخرية الوعرة، وبالخلجان الصغيرة، والشواطئ المميزة.
  • جزيرة الحب: تقعُ جزيرة الحب في مياه البحر الأدرياتيكي، وتحديدًا بين مدينة تورانج جزيرة باسمان، وتمتاز الجزيرة بشكلها الذي يأخذ شكل القلب، وبمناخها الجيد، وطبيعتها الجميلة، وبهدوئها الساحر، وبضمها قمتا جبليتان، حيث يبلغ ارتفاع القمة العليا فوق مستوى سطح البحر 36م.
  • جزيرة براك: تعد من الأماكن البارزة جداً في قطاع السياحة في كرواتيا، حيثُ أنّها تمتاز بالتلال المنحنية، والخلجان المنعزلة، وكثرة أشجار الصنوبر والتين على أرضها.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا أين تقع كرواتيا وما هي عاصمتها، حيثُ سلطنا الضوءَ على طبيعةِ دولة كراوتيّا وعاصمتها والديانة السائدة فيّها وجُزرها وأبرز المعلومات عنّها.

المراجع

  1. mapsofworld.com , Where is Croatia , 07/03/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب